وفاة طفل قبل موعد الإفطار تثير جدلا حول السن المناسبة للصيام

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أبريل 2024
مقالات ذات صلة
ابنة الملياردير.. طفلة تثير جدلاً باستعراض مقتنياتها باهظة الثمن
هذا هو الموعد المناسب لتناول الإفطار.. متى يا تُرى؟؟
موعد شهر رمضان 2024.. متى أول أيام الصيام هذا العام؟

سادت حالة من الحزن على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر، لوفاة طفل نتيجة تعرضه لهبوط في الدورة الدموية بعد توقف عضلة قلبه أثناء صيامه.

وطرحت وفاة الطفل نقاشات واسعة بين النشطاء حول السن المناسبة لبدء صيام الأطفال لشهر رمضان المبارك. 

ما السن المناسبة لصيام الأطفال؟ 

وفي هذا الصدد، أوضح الشيخ محمد ربيع، أستاذ الفقه، أن الصيام للأطفال دون سن العاشرة ليس فرضًا، مشيرًا إلى أهمية الحالة الصحية للطفل قبل الشروع في الصيام.

ودلل ربيع على صحة ادعائه في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، بالاستناد للحديث النبوي: "رُفع القلم عن ثلاثة، عن النائم حتى يستيقظ، والمجنون حتى يفيق، والصغير حتى يبلغ".

  • اقرأ أيضاً

مشروب يقضي على العطش خلال الصيام.. خبير يوضح حقيقة فاعليته

وفسر ربيع بأن هناك نوعين من الصيام للأطفال؛ الأول هو “صيام التدريب” الذي يُفضل أن يبدأ من سن السابعة، حيث يُدرب الأطفال على الامتناع عن الطعام والشراب لفترات محددة خلال اليوم.

أما النوع الثاني، فأشار إلى أنه "الصيام الكامل" الذي يبدأ من سن العاشرة، ويستمر من الفجر حتى المغرب، مشدداً على ضرورة مراعاة الحالة الصحية للطفل ومتابعة الطبيب إذا لزم الأمر.

وفاة طفل مصري أثناء الصيام

وكانت مديرية أمن الغربية تلقت إخطارًا من نقطة مستشفى كفر الزيات العام، بوصول الطفل أيمن عبد اللطيف، 11 عامًا، مغشيًا عليه نتيجة تعرضه لهبوط في الدورة الدموية وحاول الأطباء إسعافه لكنه توفي إثر توقف عضلة القلب.

وبسؤال والديه تبين أن الطفل تعرض لحالة هبوط عقب خروجه من درس خصوصي قبل أذان المغرب أثناء صيامه وتوجهوا به إلى مستشفى كفر الزيات العام ولفظ أنفاسه الأخيرة بسبب أزمة قلبية دون وجود شبه جنائية.

  • اقرأ أيضاً

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟.. خبير يجيب