الأمير محمد بن سلمان يطلق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
مقالات ذات صلة
الأمير محمد بن سلمان يطلق مخطط مدينة القدية وعلامتها التجارية
الأمير محمد بن سلمان يطلق أربع مناطق اقتصادية خاصة في المملكة
تعرف على الأمير محمد بن سلمان

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن إطلاق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي، لتكون الرياض بوابة للعالم ووجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، وجسراً يربط الشرق والغرب بما يرسخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

 وذكرت وكالة أنباء واس، إنه سيتم تنفيذ المرافق السكنية والترفيهية والمحلات التجارية، وفق أفضل المعايير الابتكارية، بتصاميم تحاكي الثقافة السعودية، ليوفر تجربة سفر فريدة بخدمات انسيابية وبكفاءة وفاعلية للزوار والمسافرين.

وفقاً للتقارير الصحافية، سيسهم المطار الجديد في دعم خطط المملكة لتكون مدينة الرياض ضمن أكبر عشرة اقتصادات مدن في العالم، ولمواكبة النمو المستمر في عدد سكان العاصمة الرياض الذي يستهدف الوصول إلى ما يتراوح بين 15و20 مليون نسمة بحلول 2030.

سيعمل المطار على رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030، كما يستهدف الوصول إلى 185 مليون مسافر، ومرور ما يصل إلى 3.5 ملايين طن من البضائع بحلول عام 2050.

 وسيمتد على مساحة تقارب 57 كم²، والتي تشمل الصالات الحالية تحت مسمى صالات الملك خالد، و6 مدارج طيران، وسيكون مطار الملك سلمان واحداً من أكبر المطارات في العالم، إضافة إلى 12 كم² من المرافق المساندة، والأصول السكنية، والترفيهية، والمحلات التجارية، والعديد من المرافق اللوجستية.

وفقا لصحيفة سبق، من بين الأمور التي وضعها القائمون على المخطط في الاعتبار تنفيذ المرافق السكنية والترفيهية والمحال التجارية بأفضل المعايير الابتكارية، وذلك من خلال تصاميم تحاكي الثقافة السعودية؛ ما سيوفر تجربة سفر فريدة بخدمات انسيابية، وبكفاءة وفاعلية للزوَّار والمسافرين.