10 معلومات خاطئة تصر أفلام هوليوود على تقديمها للمشاهد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
أشهر 10 معلومات وحقائق خاطئة عن سرطان الثدي
تعرف على أكثر 10 أفلام ومسلسلات مشاهدة في مصر
أفلام هوليوودية لن ينساها العالم

تخطئ الأفلام في العديد من الأشياء، مما دفع العديد من محبي الأفلام إلى تصور فكرة خاطئة عن بعض الأشياء، للأسف هذه المعلومات الخاطئة منتشرة بين أولئك الذين يعتمدون على الأفلام لمعرفة بعض المعلومات وخاصة عن التاريخ والثقافات الأخرى، إليك أشهر هذه الأخطاء:

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الموت السريع

معظم أفلام الحركة تجعل الأمر يبدو وكأن الناس يموتون على الفور من جروح البنادق والسكاكين، لكن لا يموت البشر على الفور من جروح بندقية أو سكين، يحدث الموت الفوري فقط عندما يُصاب الشخص بطلق ناري أو طعن في الدماغ أو القلب أو منطقة عنق الرحم أو في جزء من النخاع الشوكي الموجود في الرقبة ويجب أن نضيف أيضًا أن معظم السموم لا تقتل في غضون لحظات كما تصور الأفلام غالبًا، البعض يفعل، لكن الغالبية لا تفعل ذلك، تتطلب غالبية السموم الموجودة أيامًا لقتل البشر.

صورة العرب والروس في الأفلام

الروس والعرب هم الأوغاد في معظم أفلام الأكشن في هوليوود، لم يكن هذا من قبيل الصدفة، فقد بدأ الاتجاه لاستخدام الروس كأشرار بعد الحرب العالمية الثانية عندما ظهر الاتحاد السوفيتي كقوة عظمى وحيدة لمنافسة الولايات المتحدة والأمور ليست أفضل بالنسبة للعرب المسلمين، الذين هم العرق الذي يذهب إليه أدوار الإرهاب والرقص والشخصيات الفاحشة الثراء ولا يزال من غير الواضح كيف ربطت هوليوود المسلمين العرب بالإرهاب، لكن أحداث الحادي عشر من سبتمبر أدت إلى تفاقم الصورة النمطية ونجحت في ترسيخ مكانتها في الأذهان. 

صوت الطلق الناري

في الأفلام، نسمع صوت طلق ناري ثم نرى شخصًا يسقط ميتًا، لكن في الحياة الواقعية، نرى شخصًا يسقط ميتًا ثم نسمع صوت طلقة نارية، ذلك نظرًا لأن الرصاص ينتقل بسرعة أكبر من سرعة الصوت، فمن المنطقي جدًا أن تصيب الرصاصة هدفها قبل لحظات من سماع الضحية والأشخاص الآخرين من حولهم صوت الرصاص.

مفاهيم علمية مغلوطة

هوليوود تفهم أشياء كثيرة عن العلم بشكل خاطئ، نحن لا نتحدث عن أشياء سخيفة مثل البشر الأقوياء القادرون على الطيران وإطلاق أشعة الليزر من أعينهم، لكن نشير إلى حقائق علمية أساسية مثل تحليق الأشخاص في الهواء عند إطلاق النار عليهم، حيث أن وفقًا لقانون نيوتن الثالث للحركة، "لكل فعل رد فعل مساوٍ ومعاكس" وباستخدام هذا المنطق، فإن الرصاصة القادرة على إلقاء شخص عالياً في الهواء ستلقي أيضًا مطلق النار عالياً في الهواء أو على الأقل ستؤدي لكسر معصمه.

تنطبق القاعدة نفسها على الانفجارات، سيكون الانفجار القوي بما يكفي لإلقاء شخص في الهواء قويًا أيضًا لإذابة أعضائه الداخلية ومع ذلك، غالبًا ما تُظهر الأفلام ممثلين ينجون من الانفجارات القاتلة بدون أي شيء أكثر من مجرد خدش.

تصميم سفن الفضاء

العديد من أفلام الخيال العلمي تصمم بشكل خاطئ شكل سفن الفضاء، حيث أن معظم سفن الفضاء التي تظهر في الأفلام سخيفة لدرجة أنها لن تكون قادرة حتى على الإقلاع من الأرض، ناهيك عن الطيران عبر الفضاء إذا كانت حقيقية وبالحديث عن الطيران عبر الفضاء، تتعرض الأفلام أيضًا إلى كيفية سفر رواد الفضاء داخل الفضاء بشكل خاطئ.

على سبيل المثال، أظهر فيلم Gravity كيف سافرت رائدة الفضاء الدكتور ريان ستون من مكوك فضاء مدمر إلى محطة الفضاء الدولية ثم محطة فضاء صينية دون استخدام الصواريخ وهذا سيكون مستحيلًا في الفضاء الحقيقي لأن رائد الفضاء والمحطات الفضائية في مدارات مختلفة ويحتاج رواد الفضاء إلى صواريخ قوية جدًا للانتقال من مدار إلى آخر، أما المكوكات الفضائية لا تحسب لأنها ليست قوية بما فيه الكفاية.

المعلومات عن الديناصورات

فيلم DinosaursJurassic Park هو الفيلم المفضل لعشاق الديناصورات ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون الفيلم المفضل للأشخاص الذين يرغبون في التعرف على الديناصورات، إنه ببساطة أخطأ في أشياء كثيرة، على سبيل المثال صور الفيلم ديناصورات T-Rexes على أنهم عدائيون سريعون ولديهم ضعف في البصر، هذه معلومات خاطئة، حيث كان لدى T-Rexes بصر ممتاز لكنها كانت بطيئة بشكل لا يصدق، كانت سرعتهم القصوى حوالي 15 ميلاً في الساعة، كما نشر الفيلم أيضًا معلومات خاطئة عن الديناصورات الأخرى.

القرصنة الإلكترونية

في الأفلام، نرى قراصنة الكمبيوتر ينقرون على لوحة المفاتيح حيث تظهر الخرائط الرقمية وأسطر التعليمات البرمجية على الشاشة وبعد بضع ثوان يكونوا قد قاموا باختراق جهاز كمبيوتر واستخراج المعلومات التي يحتاجونها، لكن القرصنة أكثر تعقيدًا ومللًا من ذلك، فمعظم القراصنة في الحياة الواقعية لا يقومون حتى بالقرصنة على الإطلاق.

بدلاً من ذلك، يقومون بإنشاء مواقع ويب للتصيد الاحتيالي لسرقة معلومات تسجيل الدخول لمستخدم الكمبيوتر والتي يستخدمونها بعد ذلك لتسجيل الدخول بشكل طبيعي دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية، يخوض القراصنة الذين يقومون بالاختراق في الواقع سلسلة من المهام الطويلة غير المثيرة للاهتمام والتي قد تكون مملة للغاية بالنسبة لجمهور الأفلام.

مشهد قطع الإصبع للحصول على البصمة

بالتأكيد قد شاهدت فيلمًا واحدًا على الأقل حيث تقطع الشخصية إصبع عدو ميت وتستخدمه لاختراق الماسح الضوئي إلى الباب أو الخزنة على الرغم من أن هذا دائمًا ما يؤدي إلى مشهد سينمائي مثير، إلا أنه لا يمكن أن يحدث أبدًا في الحياة الواقعية لأن الماسحات الضوئية الحيوية تتعرف فقط على الأنسجة الحية، حيث أن الإصبع المقطوع أو العين المنزوعة لا يحتوي إلا على أنسجة ميتة وهو أمر غير مفيد للماسح الضوئي، علاوة على ذلك، تفقد العين البشرية شكلها بسرعة عند إزالتها من تجويفها ولن تبدو مثل العين بحلول الوقت الذي يمشي فيه الممثل إلى الماسح الضوئي.

صورة أفريقيا

غالبًا ما تصور هوليوود إفريقيا على أنها دولة مزقتها الحرب مليئة بالفقراء الذين يعيشون في قرى نائية دون الوصول إلى التقنيات الحديثة، هذا مضلل، أفريقيا ليست دولة بل قارة تضم 54 دولة، يتمتع الناس هناك بإمكانية الوصول إلى نفس التقنيات الحديثة المتاحة لأي شخص آخر، كما أن هوليوود تمزج بين الثقافات واللغات الأفريقية المختلفة.

على سبيل المثال، تم استخدام لغة جنوب أفريقية بدلاً من اللغة الرواندية في فيلم فندق رواندا، بينما تم استخدام لغة غانية بدلاً من اللغة النيجيرية في فيلم Beast of No Nation، في حين أن المشاهدين الغربيين قد لا يلاحظون هذه الأخطاء، فإن العديد من الأفارقة يلاحظونها ويجدونها مروعة.

مشاهد العراك

في الأفلام، من الطبيعي أن نرى الممثلين ولا سيما البطل، يبقون في قتال بعد تلقي سلسلة من اللكمات في الرأس، يغمى على البطل في مناسبات نادرة، لكنهم سرعان ما ينهضون ويستمرون في ممارسة أعمالهم كما لو لم يحدث شيء خطير، لكن في الحياة الواقعية، غالبًا ما تؤدي ضربة على الرأس إلى ورم دموي تحت الجافية، مما يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية في الرأس ويكون خطر الإصابة بالورم الدموي تحت الجافية أعلى لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا وهي الفئة العمرية لمعظم الممثلين في أدوار العمل.

كما أنه غالبًا ما تؤدي اللكمات التي تصل إلى مؤخرة الرأس إلى الموت الفوري، ينطبق هذا أيضًا على اللكمات التي تتم بخبطة سلاح كما نشاهد في العديد من الأفلام، يمكن أن تسبب ارتجاجات تؤدي إلى الموت الفوري. [1]

  1. "مقال: 10 أشياء تخطئ فيها الأفلام دائمًا" ، المنشور على موقع listverse