9 اتجاهات تكنولوجية رائجة تتيح لك وظائف بأعلى الرواتب

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 نوفمبر 2021
9 اتجاهات تكنولوجية رائجة تتيح لك وظائف بأعلى الرواتب
مقالات ذات صلة
أكثر الفيديوهات الرائجة أسبوعياً على رائج
وظائف لم تعد موجودة
عن موقع رائج

تتطور التكنولوجيا اليوم بمثل هذه الوتيرة السريعة، مما يؤدي إلى تسريع معدل التغيير، لا تتطور اتجاهات التكنولوجيا وأهم التقنيات فحسب، بل لقد تغير الكثير هذا العام بسبب فيروس كورونا مما جعل متخصصي تكنولوجيا المعلومات يدركون أن دورهم لن يظل كما هو في عالم اللاتلامس.

ماذا يعني هذا بالنسبة لك؟ هذا يعني مواكبة اتجاهات التكنولوجيا الجديدة وهذا يعني إبقاء عينيك على المستقبل لمعرفة المهارات التي ستحتاج إلى معرفتها لتأمين وظيفة آمنة غدًا، مع هذا الوباء المنتشر في جميع أنحاء العالم، فإن معظم العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات حول العالم يعملون من المنزل وإذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من وقتك في المنزل، فإليك أهم 9 اتجاهات تقنية جديدة يجب عليك معرفتها وربما تأمين إحدى الوظائف التي سيتم إنشاؤها بسببها في المستقبل.

الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي

لقد تلقى الذكاء الاصطناعي أو AI، بالفعل الكثير من الضجة في العقد الماضي، لكنه لا يزال أحد اتجاهات التكنولوجيا الجديدة لأن آثاره الملحوظة على كيفية عيشنا وعملنا ما زالت في المراحل المبكرة فقط، تشتهر منظمة العفو الدولية بالفعل بتفوقها في التعرف على الصور والكلام وتطبيقات الملاحة والمساعدات الشخصية للهواتف الذكية وتطبيقات مشاركة الرحلات وغير ذلك الكثير.

بخلاف ذلك، سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر لتحليل التفاعلات لتحديد الاتصالات والرؤى الأساسية، للمساعدة في التنبؤ بالطلب على الخدمات مثل المستشفيات لتمكين السلطات من اتخاذ قرارات أفضل بشأن استخدام الموارد واكتشاف الأنماط المتغيرة لسلوك العملاء من خلال تحليل البيانات في القريب العاجل وزيادة الإيرادات وتعزيز التجارب الشخصية.

سينمو سوق الذكاء الاصطناعي إلى صناعة بقيمة 190 مليار دولار بحلول عام 2025 مع الإنفاق العالمي على الأنظمة المعرفية والذكاء الاصطناعي لتصل إلى أكثر من 57 مليار دولار في عام 2021 ومع انتشار الذكاء الاصطناعي عبر القطاعات، سيتم إنشاء وظائف جديدة في التطوير والبرمجة والاختبار والدعم والصيانة، على سبيل المثال لا الحصر.

من ناحية أخرى، تقدم منظمة العفو الدولية أيضًا بعضًا من أعلى الرواتب اليوم والتي تتراوح من أكثر من 1،25،000 دولار سنويًا لمهندس التعلم الآلي إلى 145،000 دولار سنويًا لمهندس الذكاء الاصطناعي، مما يجعلها أفضل اتجاه تكنولوجي جديد يجب أن تنتبه له!

سيساعدك إتقان الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي على تأمين وظائف مثل: عالم أبحاث الذكاء الاصطناعي ومهندس ذكاء الاصطناعي ومهندس تعلم الآلة.

أتمتة العمليات الروبوتية (RPA)

أتمتة العمليات الروبوتية أو RPA، هي تقنية أخرى تعمل على أتمتة الوظائف، RPA هو استخدام البرنامج لأتمتة العمليات التجارية مثل تفسير التطبيقات ومعالجة المعاملات والتعامل مع البيانات وحتى الرد على رسائل البريد الإلكتروني، تعمل تقنية RPA على أتمتة المهام المتكررة التي اعتاد الأشخاص القيام بها.

على الرغم من أن Forrester Research تقدر أن أتمتة أتمتة العمليات الروبوتية ستهدد سبل عيش 230 مليون أو أكثر من العاملين في مجال المعرفة أو ما يقرب من 9 في المائة من القوى العاملة العالمية ، فإن تقنية RPA تعمل أيضًا على خلق وظائف جديدة مع تغيير الوظائف الحالي، حيث توفر RPA الكثير من الفرص الوظيفية، بما في ذلك المطور ومدير المشروع ومحلل الأعمال ومهندس الحلول، يمكن لمطور RPA أن يكسب أكثر من 534 ألف روبل روسي سنويًا، مما يجعله الاتجاه التكنولوجي التالي الذي يجب أن تراقبه!

سيساعدك إتقان تقنية RPA على تأمين وظائف ذات رواتب عالية مثل: مطور RPA ومحلل RPA ومهندس RPA.

الحوسبة السحابية

كانت الحوسبة السحابية، التي كانت في السابق اتجاهًا تقنيًا جديدًا يجب مراقبته، هي السائدة، حيث سيطر اللاعبون الرئيسيون AWS Amazon Web Services وMicrosoft Azure وGoogle Cloud Platform على السوق، لا يزال اعتماد الحوسبة السحابية في تزايد، حيث يهاجر المزيد والمزيد من الشركات إلى الحلول السحابية، لكنها لم تعد الاتجاه التكنولوجي الناشئ.

نظرًا لاستمرار زيادة كمية البيانات التي تتعامل معها منظمات البيانات، فقد أدركت أوجه القصور في الحوسبة السحابية في بعض المواقف، تم تصميم الحوسبة المتطورة للمساعدة في حل بعض هذه المشكلات كطريقة لتجاوز زمن الانتقال الناجم عن الحوسبة السحابية ونقل البيانات إلى مركز البيانات للمعالجة.

ستزداد الحوسبة السحابية مع زيادة استخدام أجهزة إنترنت، بحلول عام 2022، من المتوقع أن يصل سوق الحوسبة المتطورة العالمية إلى 6.72 مليار دولار وخلق وظائف مختلفة، بشكل أساسي لمهندسي البرمجيات، سيساعدك مواكبة الحوسبة السحابية على الحصول على وظائف مذهلة مثل: مهندس موثوقية السحابة ومهندس البنية التحتية السحابية ومهندس السحابة ومهندس الأمن ومهندس سحابة DevOps.

الحوسبة الكمومية

الاتجاه التكنولوجي الملحوظ التالي هو الحوسبة الكمومية وهي شكل من أشكال الحوسبة التي تستفيد من الظواهر الكمومية مثل التراكب والتشابك الكمومي، يساهم هذا الاتجاه التكنولوجي المذهل أيضًا في منع انتشار فيروس كورونا وتطوير لقاحات محتملة، بفضل قدرته على الاستعلام بسهولة عن البيانات ومراقبتها وتحليلها والتصرف بناءً عليها، بغض النظر عن المصدر، مجال آخر حيث الحوسبة الكمومية هو إيجاد تطبيقات في البنوك والتمويل، لإدارة مخاطر الائتمان، للتداول عالي التردد واكتشاف الاحتيال.

أصبحت أجهزة الكمبيوتر الكمومية الآن أسرع بعدة مرات من أجهزة الكمبيوتر العادية وتشارك العلامات التجارية الضخمة مثل Splunk وHoneywell وMicrosoft وAWS وGoogle والعديد من الآخرين الآن في صنع ابتكارات في مجال الحوسبة الكمية، من المتوقع أن تتجاوز عائدات سوق الحوسبة الكمومية العالمية 2.5 مليار دولار بحلول عام 2029 ولإحداث بصمة في هذه التكنولوجيا الرائجة الجديدة، يجب أن تكون لديك خبرة في ميكانيكا الكم والجبر الخطي والاحتمالات ونظرية المعلومات والتعلم الآلي.

الواقع الافتراضي والواقع المعزز

الاتجاه التكنولوجي الاستثنائي التالي، هو الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) والواقع الموسع (ER)، يغمر الواقع الافتراضي المستخدم في بيئة بينما يعزز الواقع المعزز بيئته، على الرغم من أن هذا الاتجاه التكنولوجي قد تم استخدامه بشكل أساسي للألعاب حتى الآن، فقد تم استخدامه أيضًا للتدريب، كما هو الحال مع برنامج VirtualShip وهو برنامج محاكاة يستخدم لتدريب قباطنة سفن البحرية الأمريكية والجيش وخفر السواحل.

مع مرور الوقت يمكننا أن نتوقع أن يتم دمج هذه الأشكال من التقنيات بشكل أكبر في حياتنا، تعمل عادةً جنبًا إلى جنب مع بعض التقنيات الجديدة الأخرى التي ذكرناها في هذه القائمة، تتمتع AR وVR بإمكانيات هائلة في التدريب والترفيه والتعليم والتسويق وحتى إعادة التأهيل بعد الإصابة، يمكن استخدام أي منهما لتدريب الأطباء على إجراء الجراحة أو تقديم تجربة أعمق لرواد المتاحف أو تحسين المنتزهات الترفيهية أو حتى تعزيز التسويق..

تم بيع 14 مليون جهاز AR وVR في عام 2019 ومن المتوقع أن ينمو السوق العالمي للواقع المعزز والواقع الافتراضي إلى 209.2 مليار دولار بحلول عام 2022، مما يخلق المزيد من الفرص في التكنولوجيا الشائعة ويرحب بالمزيد من المهنيين المستعدين لهذا المجال، حيث يمكن لمهارات البرمجة الأساسية وعقلية التفكير المستقبلي الحصول على وظيفة.

تقنية Blockchain

على الرغم من أن معظم الناس يفكرون في تقنية blockchain فيما يتعلق بالعملات المشفرة مثل Bitcoin، إلا أن blockchain يوفر أمانًا مفيدًا بعدة طرق أخرى، في أبسط المصطلحات، يمكن وصف blockchain على أنه بيانات لا يمكنك إلا أن تضيفها، لا أن تأخذها أو تغيرها ومن هنا جاء مصطلح "سلسلة" لأنك تنشئ سلسلة من البيانات، عدم القدرة على تغيير الكتل السابقة هو ما يجعلها آمنة للغاية، بالإضافة إلى ذلك، تعتمد البلوك تشين على الإجماع، لذلك لا يمكن لأي كيان واحد التحكم في البيانات، باستخدام blockchain، لا تحتاج إلى طرف ثالث موثوق به للإشراف على المعاملات أو التحقق من صحتها.

تشارك العديد من الصناعات وتطبق blockchain ومع زيادة استخدام تقنية blockchain، يزداد أيضًا الطلب على المهنيين المهرة، يتخصص مطور blockchain في تطوير وتنفيذ الهندسة المعمارية والحلول باستخدام تقنية blockchain، متوسط ​​الراتب السنوي لمطور blockchain هو $ 469K.

إذا كنت مفتونًا بـ Blockchain وتطبيقاتها وترغب في جعل حياتك المهنية في هذه التكنولوجيا الرائجة، فهذا هو الوقت المناسب للبدء للدخول إلى Blockchain، يجب أن تكون لديك خبرة عملية في لغات البرمجة وأساسيات OOPS وقواعد البيانات المسطحة والعلائقية وهياكل البيانات وتطوير تطبيقات الويب والشبكات ويمكن أن يساعدك إتقان blockchain على التوسع في مجموعة متنوعة من المجالات والصناعات مثل: محلل مخاطر ومهندس تقني ومدير مجتمع التشفير ومهندس الواجهة الأمامية.

إنترنت الأشياء (IoT)

اتجاه تكنولوجي جديد واعد آخر هو إنترنت الأشياء، يتم الآن إنشاء العديد من "الأشياء" باستخدام اتصال WiFi، مما يعني أنه يمكن توصيلها بالإنترنت وببعضها البعض ومن ثم، فإن إنترنت الأشياء هو المستقبل وقد مكّن بالفعل الأجهزة والأجهزة المنزلية والسيارات وغير ذلك من الاتصال وتبادل البيانات عبر الإنترنت.

كمستهلكين، نحن بالفعل نستخدم إنترنت الأشياء ونستفيد منه، يمكننا قفل أبوابنا عن بُعد إذا نسينا ذلك عند مغادرتنا إلى العمل وقمنا بتسخين أفراننا مسبقًا في طريقنا إلى المنزل من العمل ومع ذلك، فإن الشركات لديها الكثير لتكسبه الآن وفي المستقبل القريب، يمكن لـ IoT تمكين سلامة وكفاءة واتخاذ قرارات أفضل للشركات حيث يتم جمع البيانات وتحليلها، يمكنه تمكين الصيانة التنبؤية وتسريع الرعاية الطبية وتحسين خدمة العملاء وتقديم مزايا لم نتخيلها حتى الآن.

ونحن فقط في المراحل الأولى من هذا الاتجاه التكنولوجي الجديد: تشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2030 سيتم استخدام حوالي 50 مليار من أجهزة إنترنت الأشياء هذه في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى إنشاء شبكة ضخمة من الأجهزة المترابطة التي تغطي كل شيء من الهواتف الذكية إلى أجهزة المطبخ، من المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على إنترنت الأشياء (IoT) إلى 1.1 تريليون دولار أمريكي في عام 2022 ومن المتوقع أن تقود التقنيات الجديدة مثل 5G نمو السوق في السنوات القادمة.

وإذا كنت ترغب في المضي قدمًا في هذه التكنولوجيا الرائجة، فسيتعين عليك التعرف على أمان المعلومات وأساسيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والشبكات وربط الأجهزة وتحليلات البيانات والأتمتة وفهم الأنظمة المضمنة ويجب أن يكون لديك معرفة بالجهاز والتصميم.

تقنية 5G

الاتجاه التكنولوجي التالي الذي يتبع إنترنت الأشياء هو 5G، حيث مكنتنا تقنيات الجيل الثالث والرابع من تصفح الإنترنت واستخدام الخدمات التي تعتمد على البيانات وزيادة عرض النطاق الترددي للبث على Spotify أو YouTube وأكثر من ذلك بكثير، من المتوقع أن تحدث خدمات 5G ثورة في حياتنا.

من خلال تمكين الخدمات التي تعتمد على التقنيات المتقدمة مثل AR و VR، جنبًا إلى جنب مع خدمات الألعاب القائمة على السحابة مثل Google Stadia و NVidia GeForce Now والمزيد، من المتوقع أن يتم استخدامه في المصانع وكاميرات HD التي تساعد على تحسين إدارة السلامة وحركة المرور والتحكم في الشبكة الذكية وتجارة التجزئة الذكية أيضًا.

تعمل الآن كل شركة اتصالات تقريبًا مثل Verizon وTmobile وApple وNokia Corp وQualComm على إنشاء تطبيقات 5G، من المتوقع أن يتم إطلاق خدمات 5G في جميع أنحاء العالم مع أكثر من 50 مشغلًا يقدمون خدمات في حوالي 30 دولة بحلول نهاية عام 2021، مما يجعله اتجاهًا تكنولوجيًا جديدًا يجب أن تنتبه إليه وكذلك توفير مكان فيه.

الأمن السيبراني

قد لا يبدو الأمن السيبراني مثل التكنولوجيا الرائجة، نظرًا لأنه كان موجودًا منذ فترة ولكنه يتطور تمامًا مثل التقنيات الأخرى، هذا جزئيًا لأن التهديدات جديدة باستمرار، لن يستسلم المتسللون الذين يحاولون الوصول إلى البيانات بشكل غير قانوني وسيستمرون في إيجاد طرق لاجتياز حتى أصعب الإجراءات الأمنية ويرجع ذلك جزئيًا أيضًا إلى أنه يتم تكييف التكنولوجيا الجديدة لتعزيز الأمان، طالما لدينا قراصنة، سيظل الأمن السيبراني تقنية شائعة لأنها ستتطور باستمرار للدفاع ضد هؤلاء المتسللين.

كدليل على الحاجة القوية إلى المتخصصين في الأمن السيبراني، فإن عدد وظائف الأمن السيبراني ينمو ثلاث مرات أسرع من الوظائف التقنية الأخرى، كما أن الحاجة إلى الأمن السيبراني المناسب عالية جدًا بحيث أنه سيتم إنفاق 6 تريليونات دولار على مستوى العالم على الأمن السيبراني ويجب أن تلاحظ أنه على الرغم من صعوبة هذا المجال، فإنه يوفر أيضًا دخلاً مربحًا من ستة أرقام والتي تتضمن وظائف مثل: قرصان قانوني ومحلل البرمجيات الخبيثة ومهندس أمن وكبير ضباط الأمن. [1]