;

17 صورة تثبت لك أن النوم يأتي دون موعد حتى مع الحيوانات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
17 صورة تثبت لك أن النوم يأتي دون موعد حتى مع الحيوانات

تحتاج كل الكائنات الحية إلى الراحة والنوم فإذا كان الإنسان ينام في المتوسط حوالي 8 ساعات يومياً فالحيوانات أيضاً تنام ولكن بطرق مختلفة ومتعددة.
وتتراوح ساعات نوم الحيوانات من ساعتين أو أربعة ساعات مثل الفيلة والتي تعتبر أقل الحيوانات في عدد ساعات، إلى الكوالا الذي يعتبر أكثر الحيوانات في عدد ساعات النوم، فتتراوح عدد ساعات نوم الكوالا من 20 إلى 22 ساعة يومياً.
وعن وضعيات نوم الحيوانات، فمنهم من ينام في وضعية الاستلقاء ومنهم من ينام في وضعيات خاصة، فمثلا القطط والكلاب تنام مستلقية، أما الأحصنة تنام في وضعية الوقوف وذلك لأن الأحصنة قادرة على إبقاء عضلاتها مشدودة عندما تنام، أما الدلافين مثلا تنام بنصف مخ فقط ويبقي نصف مخها الآخر مستيقظ ثم بعد ساعة تقريباً يتبادل نصفين المخ الوضعيات.
وهناك الذئب الذي ينام بعين مغمضة وعين مفتوحة والحمام الذي ينام حوالي 10ساعات يوميا يقوم بفتح عينه أثناء نومه عده مرات لأنه لا يطمئن للنوم وحده والحمام يفضل النوم في مجموعات.

وبعض الحيوانات تقوم باختيار مكان آمن لتنام فيه حتى تنعم بنوم هادئ، فهناك القردة التي تقوم كل ليلة بالبحث عن مكان جديد فوق الأشجار لتشعر بالأمان وتنام.
ومن الغريب أيضاً قيام بعض أنواع الأسماك بعمل غطاء واقي من المخاط الذي تفرزه لتنام وتختبئ داخله.
ففي الأوقات العادية تمارس الحيوانات طقوسها لتنام وتنعم بالراحة فمثلا الثعلب قبل أن يذهب إلى النوم يقوم بحفر الارض، ثم يدور حول هذه الحفرة ثم يعكس اتجاه دورانه وقد جعل فمه يلمس طرف ذيله وبعد أن يقوم بعدة لفات يجلس ويلف ذيله في اتجاه رأسه وأخيراً يستلقي وينام.
والأسد مثلا ينام بوضعية تعبر عنه كملك الغابة الشجاع فيكون أثناء نومه مستلقى على ظهره.
وعند الحديث عن نوم الحيوانات يجب أن لا ننسى البيات الشتوي وهيا طريقة تستعملها الحيوانات حتى تبقى على قيد الحياة في درجات الحرارة الباردة وأشهر من يقوم بالبيات الشتوي هم الدببة والتي تقوم بالبيات الشتوي حتى يمر فصل الشتاء ويأتي فصل الربيع.
ولكن في الصور القادمة نرى الحيوانات بشكل أخر أثناء نومهم، فمنهم من غلبه النوم في أماكن غريبة جداً ومنهم من فضل النوم بجانب أصحابهم، أو بالأحرى على رؤوس أصحابها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه