هلال شعبان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 مارس 2021
هلال شعبان
مقالات ذات صلة
آخر جمعة في رمضان: تعرف على أفضل الأدعية
صلاة التهجد: فضلها وكيفية أدائها
علامات ليلة القدر: تشعر بها في الليالي الوترية

ينتظر المسلمون في كل مكان رؤية هلال شهر شعبان، فهو موعد إعلان اقتراب شهر رمضان الكريم وما فيه من خير للجميع.

كان قد قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن هلال القمر لشهر شعبان يزين سماء السعودية والوطن العربي بعد غروب الشمس الأحد 14 مارس 2021 والانتقال نحو بداية الليل، حيث سيشاهد بسهولة بالعين المجردة بالأفق الغربي إذا كانت السماء صافية وهي فرصة للتصوير الفلكي.


هلال شهر شعبان

كان قد ابتعد القمر عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعًا في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضع ليالٍ سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وكان القمر وصل منزلة الاقتران يوم السبت 13 مارس عند الساعة 01:21 ن بعد الظهر بتوقيت السعودية  منهيًا بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئًا دورة اقترانية جديدة.

دعاء رؤية هلال شهر شعبان

رصد الكثير من الخبراء أن الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، كان يردد بعض الأدعية عند رؤية هلال شهر شعبان.

ففي الحديث الذي روي عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ- رواه الترمذي.

كما ورد عن الرسول الكريم حين يرى هلال شهر شعبان التكبيرفيقول  الله أكبر هلال خير ورشد، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى لكن في أسانيدها ضعف.

شاهد أيضاً: صيام شعبان

 فوائد شهر شعبان

شهر شعبان هو من أفضل الشهور عند الله،  وقد سمي بذلك لأن العرب كانوا يتشعبون فيه لطلب المياه، وقيل تشعبهم في الغارات ، وقيل لأنه شَعَب أي ظهر بين شهري رجب ورمضان، ويجمع على شعبانات وشعابين، وقد ورد عن الرسول الكريم الكثير من الأحاديث النبوية التي تؤكد على فضل وثواب صيام شهر شعبان.

في شهر شعبان كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم ما لا يصوم في غيره من الشهور سوى رمضان، أخرج النسائي في سننه عن أسامة بن زيد، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم" .

وقال الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله: وفي هذا الحديث فؤائد: أحدهما: أنه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، يشير إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان الشهر الحرام وشهر الصيام اشتغل الناس بهما عنه، فصار مغفولا عنه.

قواعد عامة لرؤية الهلال

هناك الكثير من الدول العربية التي تطبق شروط وقواعد لرؤية الهلال ليس هلال شهر شعبان فقط، بل هلال كافة الشهور الهجرية على مدار العام، دار الإفتاء المصرية، وعبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أوضحت ماهي القواعد والإجراءات المتبعة لرؤية الهلال، ومنها:

 أن الحساب الفلكي القطعي لا يعارض الرؤية الصحيحة، فهو للاستئناس به مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة، وهذا يعني أنه ينفي ولا يثبت، فإذا نفى طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يَدَّعِيه، وإذا لم ينفِ ذلك فالاعتماد حينئذٍ على الرؤية البصرية.

يجب على كُلِّ أهل بلدٍ متابعةُ إمامهم في رؤية الهلال من عدمها؛ بشرط إمكان الرؤية بالحساب الفلكي.

أن الرؤية تكون لجميع الشهور؛ وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين.

أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيِّين وتضم مختصين بالفلك.

أن هناك رؤية بصرية نعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق.