مدينة سعودية تسجل أعلى درجة حرارة في العالم

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
مدينة سعودية تسجل أعلى درجة حرارة في العالم
مقالات ذات صلة
مدن سعودية تسجل أعلى درجات الحرارة وأطول ساعات الصوم في رمضان.. تعرف عليها
بالفيديو: 3 مُدن عربية سجلت أعلى درجات حرارة في العالم
شاهد: هذا ما حدث في السعودية بعد أن أصبحت درجة الحرارة بالسالب

 سجلت منطقة عرفات في مكة المكرمة، أعلى درجة حرارة في العالم وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي التفاصيل التي كشفها أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقا، عبدالله المسند، عبر حسابه على موقع التدوين تويتر أن السعودية احتلت  المركز الأول في قائمة أعلى درجة مسجلة في العالم.

درجات الحرارة في السعودية

وجاءت درجة الحرارة 43 درجة مئوية وفقاً لما نشره المسند من صور وبيانات ترصد الطقس العام.

وتعليقاً على الأمر وعن درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية، قال المسند: "اليوم استقرار جوي عام .. نهار حار إلى معتدل ومشمس، وليل صحو ومعتدل إلى بارد في أقصى الشمال وفوق المرتفعات الجنوبية الغربية".

أعلى درجة حرارة على وجه الأرض

وفي شهر يوليو الماضي، كانت سجلت، أعلى درجة حرارة على وجه الأرض منذ أكثر من 100 عام، وذلك في منطقة وادي الموت الواقع في جنوب صحراء كاليفورنيا.

وقد سجلت المنطقة رقما قياسيا جديدا بواقع 54.4 درجة مئوية، لتصبح أعلى حرارة يجري تسجيلها على مستوى العالم، منذ أكثر من 100 عام.

وكانت تمت الإشارة إلى أن أعلى درجة حرارة مسجلة رسمياً فهي لوادي الموت أيضا بواقع 56.7 درجة مئوية أي 134 درجة فهرنهايت، والتي تم قياسها في 10 يوليو 1913.

ففي عام 1992 تم تسجيل أعلى درجة حرارة في العالم وكانت 58 درجة مئوية وكانت في منطقة العزيزية في ليبيا، إلا أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية استبعدت أن تكون القراءة صحيحة وتم إلغاء توثيقه كأعلى درجة حرارة مسجلة في العالم.

وأشار الموقع إلى أن المنظمة أجرت تحقيق خلص إلى أن سجل قياس العزيزية قد يكون غير دقيق بنسبة تصل إلى 7 درجات مئوية بسبب مجموعة من العوامل بما في ذلك السطح الشبيه بالإسفلت الذي تم إجراء القياس عليه، والذي لا يعكس تمثيلاً عادلاً للتربة الصحراوية الأصلية.

وبحسب منظمة المناخ العالمية تكون الطريقة الصحيحة والعلمية لقياس درجات الحرارة المعترف بها عالميًا، هو أن يتم قياس درجات حرارة الهواء في "الظل"، لأن جهاز الثيرمومتر الذي يتم قياس درجات الحرارة عن طريقه، سترتفع درجة حرارته بالإشعاع إذا ما وضع تحت أشعة الشمس المباشرة، ما يعطي درجة حرارة غير مطابقة لحرارة الهواء.