لماذا الأرض لا تمتص الدم؟

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مارس 2021
لماذا الأرض لا تمتص الدم؟
مقالات ذات صلة
ماذا يحدث إن توقفت عن الكلام لمدة عام؟
أشياء لم تتخيل مطلقاً أنها معدية: ضغط الدم وقرحة المعدة ضمن القائمة
إنقاذ كوكب الأرض: هل اتباع نظام غذائي نباتي سينقذ الكوكب؟

لماذا الارض لا تمتص الدم؟ هو من الأمور التي تثير الجدل الحديث عن الأرض التي لا تمتص الدم على الرغم من أنها تقوم بامتصاص المياه والسوائل الأخرى بطريقة سهلة وبدون أي تعقيدات.

ولكن لماذا هذا الحال مع الدم فهو أمر غير مألوف عليها عند حدوث حادث وانتشار الدماء تظل هناك بقع الدم متواجدة بصورة واضحة على الأرض ولا تذهب وقد تمر السنوات ولا تزال تلك البقع موجودة.

وتم اكتشاف هذه الظاهرة منذ سنوات بعيدة وحاول العلماء على وجود تفسير لها وسوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.

لماذا الأرض لا تمتص الدم؟

هناك العديد من الأسباب وراء ذلك وأرجع العلماء تلك الظاهرة إلى أمرين هامين الأول علمي والذي يوضح سبب حدوث تلك الظاهرة والثاني ديني.

الأسباب العلمية حول ظاهرة الأرض لا تمتص الدم

  • قبل التحدث عن السبب العلمي وراء عدم امتصاص الأرض للدم لابد وأن نتعرف أولًا على امتصاص الأرض لجميع السوائل وأيضا معرفة
  • بعض الأمور في طبيعة الدم بالنسبة للأرض.
  • الأرض لا تمتص الدم ولكنها تقوم بامتصاص السوائل التي تحدث عن طريق خلايا الأرض ويرجع ذلك إلى وجود خلايا في السوائل التي من شأنها أن تمتصها الأرض على عكس عدم وجود هذه الخلايا في الدم.
  • وهذا بسبب أن الأرض ما هي إلا خلايا كبيرة بصورة بالغة وبشكل خاص وتقوم على امتصاص كل خلايا السوائل وبشكل كامل.
  • ولكن دم الإنسان عند احتكاكه أو اصطدامه بجسم صلب تكون جزيئات الدم حينها بالتماسك مع بعضها بشكل قوي ما يجعل تلك الجزيئات أكبر من خلايا الأرض.
  • ومن هنا تحدث الصعوبة في أن تقوم الأرض بامتصاص الدم على عكس إمكانية الأرض في امتصاص كمية كبيرة من المياه الموجودة في الدم من خلال الخلايا الأرضية.
  •  وأيضًا لا تكون قادرة على أن تمتص كل الجزيئات المتبقية على الأرض والتي تكون بها جزيئات أكبر بصورة بالغة.

لماذا الأرض لا تشرب الدم؟

الأسباب الدينية حول ظاهرة الأرض لا تمتص الدم
يرجع ذلك إلى الوقت الذي قام فيه قابيل بقتل أخيه هابيل وذهب لأن يقوم بدفن أخية وأتى سيدنا آدم عليه السلام إليه وسأله عن هابيل وعلم بأن قابيل من قام بقتله.

وقال سيدنا آدم عليه السلام لهابيل أين دم قابيل؟ فقال له الواقفون بأن الأرض قد ابتلعته فحينها قام آدم عليه السلام بالدعاء قائلا: "لعن الله أرضًا شربت من دم ابن آدم ومن وقتها وقد تم تحريم الأرض أن تقوم بشرب أي دم عليها".
ونقل الحديث عن ابن قتيبة وكذلك في تاريخ دمشق عن وهب بن منبه بأن الأرض نشفت دم ابن آدم المقتول وقد تم لعن آدم للأرض.

وهذا هو السبب الديني وراء عدم امتصاص الأرض للدم حتى يوم الدين، وقد جاء عن أن آدم عليه السلام أنه ذهب مسافرًا إلى مدينة مكة المكرمة بالسعودية وأوجب قابيل بأن يكون وصيًا على بنيه فقام بقتل هابيل.
ولما عاد آدم عليه السلام وسأل عن هابيل قال له لا أدري فقام آدم حينها بلعن الأرض حين قال اللهم اللعن على أرضًا شربت دمه، ومنذ هذا الوقت لم تقم الأرض بعدها بشرب دم أي كائن.

مما تتكون الأرض؟

التربة هي الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض وهي تتكون من مواد صخرية مفتتة خضعت منذ زمن للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية.

ومن هذه العوامل:

  • عوامل الجوية
  • عوامل الترية

ويذكر أن التربة تختلف عن مكوناتها الصخرية الأساسية والتي يرجع السبب في تغييرها لعمليات التفاعل التي تحدث بين الأغلفة الأربعة لسطح الأرض وهي الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الجوي والغلاف الحيوي.

ونستنتج من ذلك أن التربة تعد مزيجًا من المكونات العضوية والمعدنية التي تتألف منها التربة في حالاتها السائلة (الماء) والغازية (الهواء)