كأس دبي العالمي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 مارس 2021
كأس دبي العالمي
مقالات ذات صلة
وفاة ملاكم أردني بضربة قاضية في بطولة العالم يثير الجدل: ما القصة؟
أحمد مكي يثير الجدل على مواقع التواصل لهذا السبب
10 عادات يومية تساعد في الحفاظ على عمودك الفقري أكثر صحة

واحدة من أغنى ليالي السباقات في التقويم العالمي تجذب بطاقة كأس دبي العالمي دائمًا بعضًا من أكبر الأسماء من جميع أنحاء العالم.

تم إلغاء اجتماع كأس دبي العالمي في العام الماضي بسبب جائحة COVID-19 ويقام للمرة الخامسة والعشرون يوم السبت مع شحن أكثر من 100 حصان إلى الإمارات العربية المتحدة للانضمام إلى الخيول الموجودة في دبي على البطاقة.

وستتواجد العديد من الخيول الأمريكية في دبي للمشاركة في بطاقة السباق القوية بما في ذلك أربعة متسابقين في كأس دبي العالمي في الولايات المتحدة.

بشكل عام أرسل المدربون الأمريكيون أكثر من 15 حصانًا إلى دبي للمشاركة في سباقات الخيول الأصيلة الثمانية لهذا اليوم ولكن تحقيق النصر لن يكون أمرًا سهلاً بالنسبة للعدائين الأمريكيين.

كأس دبي العالمي

هو سباق خيول أصيل يقام سنويًا منذ عام 1996 ويتم التنافس عليه في مضمار ميدانوالذي يقترح باللغة العربية مكانًا يتجمع فيه الناس ويتنافسون ، نوعًا من نقطة التقاء في إمارة دبي، الإمارات العربية المتحدة.

ويتم تشغيل السباق من خلال هيئة الإمارات للسباقات (ERA) التي يرأسها الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويقدم تسعة سباقات تتكون من ثماني مسابقات للأصالة ومسابقة واحدة للخيول العربية الأصيلة.

تم إنشاء كأس دبي العالمي وهو السباق الأخير في ليلة كأس دبي العالمي ، في عام 1996 من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الذي يمتلك دارلي مربط وجودلفين ريسينغ، واحد من عمليات تربية وسباق الخيول الأصيلة الرائدة في العالم.

تقام كأس دبي العالمي سنويًا يوم السبت الأخير من شهر مارس وهي جزء من ليلة سباقات كأس دبي العالمي منذ انطلاقه في عام 2019 ، حمل السباق 12 مليون دولار واستعاد مكانته كأغنى سباق للخيول في العالم وهو رقم قياسي سجله كأس العالم في Pegasus في عامي 2017 و 2018.

في عام 2006 ، تم بث كأس دبي العالمي على الهواء مباشرة على شبكة TVG و HRTV وتم تسجيلها لاحقًا للعرض على ABC. كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها عرض السباق على التلفزيون الوطني في الولايات المتحدة. 

كأس دبي العالمي

كأس دبي العالمي للمجموعة الأولى

احتفالًا بمرور 25 عامًا على التوالي هذا العام اجتذبت بطولة كأس دبي العالمية من الدرجة الأولى خيولًا من جميع أنحاء العالم تتنافس للحصول على نصيب الفائز في حقيبة النقود البالغة 12 مليون دولار.

فريق جيسوس هو واحد من تلك الخيول التي يمكن أن تتوقع أن تنتهي في المراكز الثلاثة الأولى تقريبًا في كل مرة يركض فيها مع الحصان البالغ من العمر 4 سنوات يضرب اللوح في 11 من أصل 14 مرة.

شوهد الحصان آخر مرة وهو يحتل المركز الثاني في بطولة نيكس جو في الدرجة الأولى لدعوات كأس العالم في بيجاسوس - وهو تكرار لنهايته خلف ذلك الحصان في كأس Dirt Mile من الدرجة الأولى لمشجعي Big Ass Breeders من الدرجة الأولى.

العداء الذي يتخذ من أمريكا مقراً له فاز العام الماضي بجيم داندي ستيكس من الدرجة الثانية مقابل حقل يضم فريق جيسوس عداء كأس دبي العالمي.

وأنهى موسمه الذي يبلغ من العمر 3 سنوات مع ثانيًا قريبًا من Happy Saver في الكأس الذهبية لنادي الجوكي من الدرجة الأولى قبل أن يبدأ 2021 بفوز مهيمن في الدرجة 3 Razorback Handicap.

وكان Sleepy Eyes Todd المفضل لدى المعجبين في المركز الخامس في كأس السعودية مؤخرًا بعد حصوله على المركز الرابع في بطولة Pegasus World Cup في يناير.

وفاز حصان Paddy O’Prado البالغ من العمر 5 سنوات برهانين متدرجين العام الماضي ويمتاز بكونه في ديربي أيضًا، فقد احتل المركز الثاني في الدرجة 3 في أوكلاهوما ديربي في عام 2019 خلف أوينديل.

المجموعة الثانية دربي الإمارات العربية المتحدة

سباق يمنح الفائز 100 نقطة للتأهل إلى 2021 كنتاكي ديربي قدمه Woodford Reserve ، شهد دربي الإمارات العربية المتحدة كل فائز في السباق منذ عام 2012 يصطفون لأول جوهرة في Triple Crown.

وتم إدخال حقل 14 هذا العام لدربي الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك اثنان من الولايات المتحدة على الرغم من أن 13 فقط من المشاركين مؤهلين لدخول كنتاكي ديربي.

قرعة كأس دبي العالمي

تحدد القرعة بوابات الانطلاقة لكل جواد، في السباق الذي سينطلق يوم السبت المقبل، وعلى ضوء ذلك تتحدد حظوظ كل مشارك في السباق، وتبرز أهمية القرعة، في كونها تمنح الخيول التي تأتي في البوابات المتوسطة 5 و6 و7 و8 أفضلية انطلاق مريحة مقارنة بالخيول التي تضعها القرعة في بوابات قريبة من الحافتين الداخلية والخارجية، عبر البوابتين الأولى والأخيرة.
وتمثل الإمارات في الشوط الرئيسي، نخبة من أبرز الخيول أهمها جيفتس أوف جولد لجودلفين بإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور، صاحب التسع بطولات بكأس دبي العالمي.

كما يمثل جودلفين أيضاً الجواد الأعلى تصنيفاً في القائمة ميستك جايد بإشراف المدرب مايكل ستيدام، ويدفع الفريق الأزرق الملكي كذلك بماجني كورس بإشراف المدرب أندريه فابر.

قرعة الأشواط 

بالإضافة إلى شوط كأس دبي العالمي، ستجرى قرعة 4 أشواط أخرى هى القوز سبرنت لمسافة 1200 متر جروب 1ومجموع جوائزه مليون دولار، ودبي جولدن شاهين لمسافة 1200 متر جروب 1 ومجموع جوائز الشوط 1.5 مليون دولار، ودبي تيرف لمسافة 1800 متر جروب 1وجائزته 4 ملايين دولار، ودبي شيما كلاسيك لمسافة 2410 أمتار جروب 1 ومجموع جوائزه 5 ملايين دولار.

سباق الخيل

لا شيء يقوض سباق الخيل أكثر من حقيقة أن أبطاله قد يتعرضون لإصابة قاتلة في أي لحظة وإنها لا تحتاج حتى إلى حاجز أو سياج موانع.

بينما خطوة واحدة خاطئة وحافر واحد في غير مكانه قد يكون كل ما يتطلبه الأمر حتى تنكسر العظام بطريقة لا يمكن بعدها إنقاذ الحصان.

أحصنة السباق حيوانات قوية بشكل لا يصدق وهي شجاعة وصلبة ومتينة وفي نفس الوقت في مزيج خاطئ من الظروف قد تكون مصنوعة من الزجاج أيضًا.

عندما تموت خيول السباق أثناء العمل غالبًا ما يتم توجيه أصابع الاتهام إلى الرياضة ولكن على الرغم من أن الجهد المبذول واحتمال السقوط يزيدان من المخاطر فإن السبب الرئيسي لهذه اللحظات المزعجة تمامًا هو أن الخيول لا تستطيع في كثير من الأحيان التعافي من الإصابات التي لا تشكل أي تهديد للبشر.

الخيول لا تتعرض فقط للإصابات أثناء السباق، يمكن أن يحدث ذلك عندما يشاركون في أي نوع من الرياضة أو النشاط الترفيهي أو حتى أثناء عبثهم بمفردهم في أحد الحقول.

وبغض النظر عن مدى حبهم ومهما كان مقدار المال الذي يسعد مالكهم بإنفاقه عليهم، فلا توجد طريقة للعودة من النوع الخطأ من الاستراحة.

الخيول

تعتبر الخيول من أسرع الحيوانات وأكثرها روعة على هذا الكوكب وقد شارك البشر في علاقة خاصة بهم منذ فجر الحضارة ولسبب وجيه جدا! كانت الخيول من أوائل الوحوش التي تم تدجينها وتكوين صداقات مع البشر.

ولقد تميزوا دائمًا عن الحيوانات الأخرى بسرعتهم المذهلة وقوتهم وقدراتهم البدنية التي لا مثيل لها، وتم استخدام الخيول في القتال وفي نقل الرجال والبضائع وفي الأنشطة التي تتطلب جهدًا بدنيًا هائلاً.

وهذا هو السبب في أن قوة محرك السيارة تُقاس بـ "القدرة الحصانية" وفي العصر الحديث يُنظر إلى الخيول بشكل أكثر شيوعًا وهي تتنافس مع خيول أخرى في مضمار سباق أو ربما في إسطبل في مكان ما في الريف.

ويذكر أن أمسية كأس دبي العالمي تعتبر من الفعاليات التي تحرص على أن تكون التصنيفات المشاركة من الدرجة الأولى للخيول والتي يتم اختيارها عن طريق لجنة مختصة من خلال مشاركة هذه الخيول في مختلف المضامير ومختلف بطولات العالم وبالتالي توجيه الدعوة لأفضلها للمشاركة في هذه الأمسية على أرضية دبي.