قبل ظهور الألعاب الالكترونية.. 5 أحجار .. لعبة الطفولة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 24 سبتمبر 2020
قبل ظهور الألعاب الالكترونية.. 5 أحجار .. لعبة الطفولة
مقالات ذات صلة
إدوارد جينر وتاريخ الجدري والتطعيم
ما الذي يجعل منك أعسرًا أو أيمنًا؟
لماذا 10% فقط من الناس عُسْر

قبل ظهور الأتاراي والأكس بوكس والنينتدو وكافة الألعاب الالكترونية كانت احدى أكثر الألعاب مع العائلة والأصدقاء هي "خمسة أحجار". بكل تأكيد لن يعرفها الجيل الجديد ولكن كانت هي اللعبة الأكثر انتشاراً لسبب بسيط. كل ما تحتاجه هو 5 أحجار!

قبل ظهور الألعاب الالكترونية.. 5 أحجار .. لعبة الطفولة

طريقة اللعب:

تجمع حصوات أو أحجار "خمس حصوات" صغيرة الحجم كي تتمكن من وضعهم جميعا في يدك.  وتمارس هذه اللعبة من خلال لاعبين اثنين أو ثلاثة، ويقوم كل واحد برمي إحدى الحصوات عالياً ليلتقط في المرة الأولى حصوة من الحصوات الأربع الباقية على الأرض أمامه وبين اللاعبين، وفي المرة الثانية يقذف حصوة عالياً بالهواء ثم يلتقط حصوتين... حصوتين.

يفترش اللاعبين الأرض وبين أيديهم خمس حصوات حيث يقوم من عليه الدور بالتالي:

1- بقذف الحصوات على الأرض ويختار منها واحدة في اليد ثم يقوم بقذفها في الهواء والتقاط الحصوات واحدة تلو الأخرى، وتسمى هذه الحركة وحد،

2- ثم تتم إعادة نفس الحركة والتقاط كل حصاتين معا، وتسمى هذه الحركة تن،

3- ثم تعاد الحركة مرة أخرى وتلتقط ثلاث حصوات معا وواحدة وحدها، وتسمى هذه الحركة ثلث،

4- ثم يحاول اللاعب قذف واحدة في الهواء مع التقاط الأربع حصوات معا، وتسمى هذه الحركة ربع،

5- ثم ينثر الخمس حصوات على الأرض ويتم اختيار واحدة في اليد، ثم يتم وضع اليد الأخرى على الأرض بتقويس الإبهام والسبابة بحيث تكون اليد على شكل مغارة، ثم يطلب من المشاركين في اللعبة اختيار إحدى الحصوات، عندما يسألهم اللاعب: " أين أبوكم " فيختارون أصعب موقع للحصاة، ثم يحاول إدخال جميع الحصوات داخل المغارة بشرط إدخال " أبيهم " بحركة واحدة فقط وإذا نجح في ذلك يصل إلى آخر مرحلة وهي " أم الجرخ " حيث يضع خمس حصوات في الكف وهنا تحتسب له نقاط بعدد الحصوات التي استطاع أن يلقفها وفي حالة التقاف حصاة واحدة، تسمى الحمير

وتنتقل اللعبة إلى اللاعب التالي، أما إذا التقف حصاتين، فيكون له بكل حصاة درجتان فيصبح المجموع أربع درجات، وإذا التقف ثلاث حصوات، يكون له ست دراجات، أما إذا استطاع لقف خمس حصوات فله عشر درجات، وتسمى " الهمج " وتستمر اللعبة هكذا، فإن أخطأ اللاعب انتقلت اللعبة إلى اللاعب التالي.