فيديو: مشهد بديع ولحظة سقوط الأمطار على الكعبة خلال تغيير كسوتها

  • الخميس، 30 يوليو 2020 الخميس، 30 يوليو 2020
فيديو: مشهد بديع ولحظة سقوط الأمطار على الكعبة خلال تغيير كسوتها

بدأت عملية تغيير كسوة الكعبة بالتزامن مع مبيت الحجاج في مشعر منى وذلك ليلة الوقوف بعرفات إلا أن أمطار خفيفة بدأت في الهطول على الكعبة المشرفة مع بدء تغيير الكسوة القديمة، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات وصور لهذه اللحظة الجميلة من خلال هاشتاغ #الحج_١٤٤١.


البرق ليلة عرفات من تصوير محمد الهذلي

الحج 1441

ومع بداية يوم التروية كانت سماء مكة المكرمة ملبدة بالغيوم وتنذر بسقوط الأمطار ومع حلول موعد تغيير كسوة الكعبة بدأت أمطار خفيفة في السقوط وهو ما عُرف بأمطار الخير في مكة.

كما شهدت سماء مكة المكرمة برق ورعد بكثافة بالتزامن مع استعداد الحجاج للصعود إلى جبل عرفات، في حين شهد الحجاج خلال المبيت بمشعر منى تقلبات الطقس من برق ورعد كما يظهر خلال الفيديو.


تصوير سند السلمي

الأمطار لطفت كثيراً من درجات الحرارة وجعلت الحجاج يشعرون براحة أكبر خلال أداء مناسك الحج مما كان له مردود وتفاعل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي حيث اعتبر البعض أن الأمطار الخفيفة علامة خير في العام الجديد.

وتفاعل المسلمون من مختلف أنحاء العالم مع هطول الأمطار على الكعبة عند تغيير كسوتها من خلال عدد من الهاشتغات أبرزها #عرفه #مكه_الان.

مكة الآن

وبسبب تقلبات الطقس أعلنت رئاسة شئون الحرمين أن عملية تغيير الكسوة ستتم بسرعة فائقة وتم نقل الكسوة الجديدة بسيارة مخصصة للحفاظ عليها من التلف ولتسهيل تنفيذ المهمة في ظل تقلب درجات الحرارة.

الجدير بالذكر أن موسم الحج 1441 يختلف عن أي موسم آخر وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا حيث قررت السلطات السعودية تقليص عدد الحجاج والاكتفاء بالسماح بالحج لمن هم متواجدون داخل المملكة.

كما اتخذت المملكة كافة التدابير الصحية المطلوبة وفرضت حواجز لمنع الاقتراب من الكعبة المشرفة خلال عملية الطواف بجانب تكثيف التواجد الأمني والطبي في الحرم وخلال كافة خطوات الحج.