صور: رفع ثوب الكعبة المشرفة استعداداً لموسم حج 2021

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 يوليو 2021
صور: رفع ثوب الكعبة المشرفة استعداداً لموسم حج 2021
مقالات ذات صلة
شاهد: لماذا يتم رفع ثوب الكعبة المشرفة كل عام قبل موسم الحج؟
حج 2021: السعودية تعلن موعد رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة
فيديو مؤثر: تعقيم ثوب وسطح الكعبة المشرفة

  قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار تقريباً، وتغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع، وذلك كما جرت العادة السنوية وحسب الخطة المعتمدة لموسم حج هذا العام 1442هـ.

رفع كسوة الكعبة

ووفقاً لوكالة أنباء واس، يأتي هذا الإجراء من باب الاحتراز والحفاظ على نظافة وسلامة الكسوة خلال شعائر الحج.

الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، قال في تصريحاته على أهمية ما تلقاه كسوة الكعبة المشرفة من العناية والاهتمام البالغين على مدار العام، من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وذلك امتداداً لاهتمام حكومة المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها بالحرمين الشريفين وقاصديهما ومرافقهما عامة، وبالكعبة المشرفة خاصة، وبذل كل ما من شأنه التيسير على ضيوف الرحمن ليؤدوا عبادتهم ونسكهم بكل يسر وطمأنينة.

سر رفع كسوة الكعبة

يكمن السر وراء رفع جزء من كسوة الكعبة هو الحفاظ عليها بسبب الزحام الشديد خلال موسم الحج لذلك يتم رفع جزء منها بحيث يصعب الوصول إليها فمع التزاحم خلال الطواف يحاول البعض لمس الكسوة المشرفة أو جذبها أو التعلق بأطرافها لذلك يتم رفعها حتى لا تتضرر.

ويُعد ظهور البطانة البيضاء هو إعلان غير رسمي عن بدء موسم الحج والاستعداد له، حيث تظهر البطانة البيضاء للكعبة والمصنوعة من القطن على الجهات الأربع منها ثم يُعاد إلى وضعه الطبيعي بعد نهاية موسم الحج.

حج 2021

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أنه بلغ عدد المسجلين لأداء فريضة الحج للعام الجاري من حجاج الداخل 558270 حاجًا بلغ عدد الذكور منهم 59 % فيما يمثل الإناث 41 % من المواطنين والمقيمين في المملكة.

وكشفت عن الفئة العمرية الأكثر بين المسجلين لحج 2021 في المرحلة من 31-40 سنة بلغت 38 %، بينما كانت النسبة الأقل للفئة العمرية من 21-30 سنة حوالي 26 % فيما سجل 2 % ممن هم فوق سن الستين و3 % دون سن العشرين.

كانت وزارة الحج في وقت سابق عن عدد من الضوابط لحج 2021 حيث قصرت إتاحة التسجيل لإداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط الذي يطلق عليهم حجاج الداخل.

وأن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة محصن، محصن جرعة واحدة، محصن متعاف والخلو من الأمراض المزمنة.

وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة.