شاهد اشترت مزهرية تقليدية بـ40 دولار ولم تعرف سعرها الخرافي: ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يوليو 2020
شاهد اشترت مزهرية تقليدية بـ40 دولار ولم تعرف سعرها الخرافي: ما القصة؟
مقالات ذات صلة
هل شاهدت قبل ذلك حافة العالم؟ فيديو يحبس الأنفاس
كيف أصبح عالماً متواضع بطلاً عالمياً خلال جائحة فيروس كورونا؟
ما هي حقيقة ممر الهروب لزعيم النازية هتلر: فيلم وثائقي يحل اللغز

يمكنك أن تشترى كنز حقيقي من سوق محلي دون أن تدرك قيمته، هذا بالتحديد من حدث مع سيدة مسنة قامت بشراء مزهرية قديمة بسعر 44 جنيه إسترليني أي ما يعادل 56 دولار لكن سعرها الحقيقي كان يساوي ملايين الدولارات.

شاهد اشترت مزهرية تقليدية بـ40 دولار ولم تعرف سعرها الخرافي: ما القصة؟

قطع نادرة

السيدة وضعت المزهرية في منزلها الريفي البسيط في وسط أوروبا والذي يحتوي على عدد كبير من الكلاب والقطط لمدة 50 عاماً، حتى عثرت دار مزادات Sotheby على المزهرية المميزة والتي يرجع تاريخها إلى القرن الـ18.

المزهرية كانت ذات قيمة مرتفعة جداً لأنها صممت بشكل شبكي مميز ومتقن بدرجة كبيرة لتجمع بين اللونين الأبيض والبنفسجي مع لمسات من الأزرق والذهبي لذلك أطلقت دار المزادات عليها اسم القطعة الفنية المفقودة.

وخلال بيان رسمي أصدرته دار المزادات اعتبروا أن نجاة القطعة الفنية عبر 50 عاماً في منزل به حيوانات أليفة معجزة حقيقية، المزهرية صُممت خصيصاً للإمبراطور تشيان لونغ الذي حكم الصين لأكثر من 60 عاماً.

قطع أثرية نادرة

القطعة تم تنفيذها بجودة عالية من قبل المشرف الإمبراطوري تانغ ينغ في عامي 1742 و1743 لذلك خرجت القطعة بشكل كمثري يعكس طبيعة فن اليانغكاي و المعروف أيضاً باسم الألوان الأجنبية حيث تم مزج لمسات من الزخرفة الغربية مع الجمال الصيني التقليدي.

لكن يبقى السؤال كيف وجدت دار Sotheby  القطعة الفنية المفقودة؟ أرجعت دار المزادات هذا الاكتشاف إلى يوهان بوش فان روزنثال الذي وجد القطعة بالصدفة بعد دعوته إلى منزل في الريف الأوروبي وشاهد القطعة المميزة وبدأت رحلة البحث عن تاريخ هذه القطعة.

وبعد عرض القطعة للمزاد العلني تم بيعها بـ9 مليون دولار في حين لم تُعلن الدار عن الشخصية التي قامت بشراء القطعة بهذا السعر الخرافي.