رفع كسوة الكعبة استعدادا لحجاج بيت الله الحرام 2022

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
رفع كسوة الكعبة استعدادا لحجاج بيت الله الحرام 2022
مقالات ذات صلة
صور: رفع ثوب الكعبة المشرفة استعداداً لموسم حج 2021
حج 2021: السعودية تعلن موعد رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة
شاهد استبدال كسوة الكعبة الشريفة 2021

رفعت الشئون السعودية اليوم  كسوة الكعبة المشرفة إستعدادًا لموسم حج 1443‬⁩ جرياً على العادة السنوية برفع الجزء السفلي بمقدار 3 أمتار بمشاركة معالي الرئيس العام

رفع كسوة الكعبة

 قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية برفع ثوب الكعبة، وذلك كما جرت العادة السنوية، واستعداداً لموسم الحج الذي سوف يحتفل به مسلموا العالم العربي والإسلامي خلال الأيام القليلة القادمة.

رفع كسوة الكعبة استعدادا لحجاج بيت الله الحرام 2022

وعادة ما تتم عملية رفع ثوب الكعبة على 6 مراحل:

تبدأ بفك أسفل الثوب من جميع الجوانب، وكذلك الأركان، بارتفاع 3 أمتار، ومن ثم فك الحبل السفلي وإخراجه من الحلق ويُلف ثوب الكعبة بارتفاع 3 أمتار، وموازاته على ارتفاع واحد، وتثبيته من جميع الجوانب في المرحلة الثانية.

رفع كسوة الكعبة استعدادا لحجاج بيت الله الحرام 2022

بعد ذلك يتم فك 3 من القناديل، والعرق، ثم تثبيت القماش الأبيض على جميع الجهات كلٌ على حدة ويُثبّت القماش الأبيض من الأسفل في جميع الجهات خلال المرحلة الرابعة، ثم يتم تركيب القناديل على القماش الأبيض، وتغيير العرق، وتثبيته إلى حد الخياطة في المرحلة الخامسة وأخيرا يتم لف الجزء السفلي من الستارة.

إليك أدعية للحجاج ووقفة عرفات:

أدعية خلال الحج

  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر. 
  • اللهم لك الحمد أنك الله الرحمن الرحيم، أو لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، أو لك الحمد بالإيمان والإسلام والقرآن.
  • اللهـم أنت المـلك لا إلـه إلا أنــت، أنـت ربـي وأنـا عبـدك... لبيـك وسعديـك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت... اللهم ربنا لك الحمد مِلْءَ السماء ومِلْءَ الأرض ومِلْءَ مابينهما ومِلْءَ ما شئت من شي بعد... أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله ألا أنت.
  • اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عُبد، وأنصر من ابتُغي، وأرأف من مَلَك، وأجود من سُئل، وأوسع مَن أعطى. أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهَك. لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتُعصى فتغفر. أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال. القلوب لك مُفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم..
  •  تمَّ نورك فهديت فلك الحمد، عظم حلمك فعفوت فلك الحمد، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد. ربَّنا: وجهك أكرم الوجوه، وجاهك أعظم الجاه، وعطيتك أفضل العطية وأهناها. تطاع ربَّنا فتشكر، وتُعصى ربَّنا فتغفر، وتجيب المضطر، وتكشف الضر، وتَشفي السُقم، وتغفر الذنب، وتقبل التوبة، ولا يجزي بآلائك أحد، ولا يبلغ مدحتَك قولُ قائل 
  •  اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، لا يخفى عليك شيء من أمري، أنا البائس الفقير، المستغيث المستجير، الوجل المشفق، المقر المعترف بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، من خضعت لك رقبته، وفاضت لك عيناه، وذل جسده، ورغم لك أنفه...