بعد نجاح تعويم السفينة الجانحة: صور مضحكة نُشرت خلال الأزمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مارس 2021
بعد نجاح تعويم السفينة الجانحة: صور مضحكة نُشرت خلال الأزمة
مقالات ذات صلة
حيوانات قررت أن تصاب بالجنون: صور مضحكة تم التقاطها
صور: أطفال وُلدوا حديثاً ولكن ستشعر كأنهم كبار في السن
الكلاب قبل وبعد العناية بهم: صور مضحكة تم رصدها

السفينة الجانحة في قناة السويس إيفر جرين شغلت العالم خلال الأيام الماضية، حيث جنحت سفينة الحاويات التي يزيد طولها عن طول 4 ملاعب لكرة القدم، بالعرض في مجرى قناة السويس فأغلقته بالكامل، مما أدى إلى وقف الملاحة في كلا الاتجاهين في المجرى المائي الهام.

السفينة الجانحة إيفر جرين

هي سفينة يبلغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً، تحمل على متنها ما يزيد عن 20 ألف حاوية بحمولات تزيد عن 230 ألف طن والسفية مملوكة للشركة اليابانية Shoei Kisen Kaisha.

تُشغَّل السفينة عبر خطوط النقل التايوانية Evergreen Marine وترفع علم بنما لوجود مقر الشركة التايوانية بها، بُنيت عام 2018 وأول رحلاتها كانت في عام 2019.

قيمة السفينة التقريبية تصل إلى حوالي 170 مليون دولار وبحسب بعض التقارير فإنها تحمل بضائع بمليارات الدولارات وتصل مبالغ التأمين على السفينة إلى حوالي 140 مليون دولار أو أكثر، تحمل السفينة حاويات محملة بمختلف وشتى البضائع.

بحسب البيانات الرسمية لهيئة قناة السويس، فإن الفريق أسامة ربيع قد أعلن رفع ما يقرب من 20 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه عبر كراكات الهيئة وتحديداً الكراكة (مشهور) وهي إحدى أكبر كراكات الهيئة.

فجر الاثنين الموافق 29 مارس 2021 بدأت مناورات الشد التي تهدف لتعويم السفينة الجانحة بواسطة 10 قاطرات عملاقة الحجم تقوم بالعمل من أربع اتجاهات مختلفة.

في صباح اليوم نفسه أعلن الفريق أسامة ربيع عن البدء في تعويم سفينة الحاويات الجانحة إيفر جرين EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ يصل إلى نسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة تصل إلى 102 متراً بدلاً من 4 أمتار.

قد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إنتهاء أزمة السفينة الجانحة إيفر جرين في قناة السويس بأيد مصرية.

وصرح الفريق أسامة ربيع بالتالي: لقد نجحنا فى إنهاء أزمة السفينة قبل الوصول إلى السيناريو الثالث المطروح والذي كان يوجب تفريع حمولة السفينة الجانحة وتوجه بالشكر إلى العاملين بالهيئة الذى قاموا بأداء واجبهم الوطنى على أكمل وجه ممكن.

كما أوضح أن حركة الملاحة ستعود وتستأنف عملها بشكل طبيعى فور الانتهاء من تحريك السفينة الجانحة بشكل كامل.

وأضاف: سنواصل العمل على مدار 24 ساعة كى نتمكن من تحريك كافة السفن المتوقفة والعمل على إنهاء عملية الازدحام الحالية.

أشار الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إلى أن هيئة قناة السويس لن تقوم بعمل إجراءات التحقيق مع السفينة ولكن ستكون هناك جهات أخرى هى التي ستتولى إجراءات التحقيق ولن تتحرك السفينة إلا بعد تمام إنتهاء التحقيق ووضع القرارات الخاصة به.

كما صرح الفريق بالتالي: خسائرنا حوالي 12 إلى 15 مليون دولار يومياً وإذا تتطلب الأمر في التحقيقات أن نكشف عن حجم الخسائر من أجل التعويضات سنصرح بها وسنقوم بعمل حساب سنوى لمعرفة كم الخسائر التى حدثت خلال تلك الأيام التي تعطلت فيها السفينة الجانحة وعطلت الملاحة.