انقراض نمر قزوين: لم يكن له فرصة كبيرة للنجاة

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 سبتمبر 2021
انقراض نمر قزوين: لم يكن له فرصة كبيرة للنجاة
مقالات ذات صلة
حيوانات مهددة بالانقراض
صور: بعد 5 أشهر من الحمل.. نجاة أصغر مولودة في العالم بوزن تفاحة كبيرة
أسباب انقراض ببغاء كارولينا

أكبرُ النموِر في العالمِ وأجملها، انقرضَ منذ خمسين عام بعد استيطانِ البشرِ لموطنه، نمر قزوين سلالةٌ من النمور، كانت تعيشُ في البريةِ حتى سبعينياتِ القرنِ الماضي

وتُعرف أيضًا بأسماءٍ مثل نمر الفارسي ونمر ما زندران، نمر توران النمر الهيركاني.

كان نمر قزوين في الواقعِ أحدَ أكبرِ القططِ الكبيرةِ على هذا الكوكب، تم التعرفُ عليه وتمييزه على الفورِ، بسبب جسمهِ العضلي القوي، أرجلهِ القويةِ بشكلٍ لا يصدق.

أحد أكبر النمور على الكوكب، مع ذلك فإن ما جعلَ نمرُ قزوين يبرزُ حقًا، هو الحجمُ الهائلُ لأرجلهِا، لأنها كانت أطولَ بكثيرٍ من الأعضاءِ الآخرين في عائلةِ القططِ الكبيرة.

مما يؤكد على حجمِها الهائلِ أكثر، وجعلها ذلك تفرضُ نفسها جسديًا بشكلٍ لا يصدق على باقي الحيوانات، كانت مخالبُها كبيرةٌ للغاية، مع ذلك كانت آذانُها صغيرةٌ وقصيرةٌ بشكلٍ غير معهود.

على الرغم من أنه يحتوي على علاماتِ النمر المخططة، التي لا لبسَ فيها إلا أن لونهَا الفعلي، اختلفَ بشكلٍ كبير عن الأنواعِ الأخرى من النمور، فكان فرو نمر قزوين بلونٍ ذهبي، أصفر مذهل، يتميز بخطوطٍ بنية، بعضها غامق وبعضها فاتح.

كانت منطقةُ البطنِ والصدر، ذاتَ لونٍ أبيضٍ فاتح مع خطوطٍ صفراءٍ عميقة، كان أيضًا أكثرُ أنواعِ النمورِ فراءً، بالطبع كان من آكلاتِ اللحومِ المفترسة التي تتغذى على مختلفِ الحيوانات.

وصف نمر قزوين

من آكلات اللحوم المفترسة، مع ذلك فإن ما جعلَ نمرُ قزوين يبرزُ حقًا، هو الحجمُ الهائلُ لأرجلهِا، لأنها كانت أطولَ بكثيرٍ من الأعضاءِ الآخرين في عائلةِ القططِ الكبيرة.

مما يؤكد على حجمِها الهائلِ أكثر، جعلها ذلك تفرضُ نفسها جسديًا بشكلٍ لا يصدق على باقي الحيوانات، كانت مخالبُها كبيرةٌ للغاية، مع ذلك كانت آذانُها صغيرةٌ وقصيرةٌ بشكلٍ غير معهود.

وكان يعيشُ نمر قزوين جنوبَ بحرِ قزوين الممتد غرب القارةِ الأسيوية، من هنا جاء الاسم، كان شائعًا في بلدانٍ مثل إيران وتركيا والعراق ومنغوليا جورجيا وأرمينيا \وحتى آسيا الوسطى، كان محيطُها المفضل هو تواجدها على مقربةٍ من مصادرِ المياه، مع الأشجارِ وأوراقِ الشجرِ والحشائشِ والأعشاب الكثيفة.

وكانت الفريسةُ الأكثرَ شيوعًا لها، هي الطيورُ والقوارض والضفادع، السلاحف وحتى الحشرات.

الموطن الأصلي لنمر قزوين

فريسته المفضلة، الطيور القوارض، في سبعينيات القرن الماضي، تم الإعلانُ رسميًا عن انقراضِ نمر قزوين، كان قد تم اكتشافُ آخر نمر من تلك الفصيلة في عام 1968 في أوزباكستان.

يعود السببُ الرئيسيِ وراءَ انقراضِ هذا النمر إلى موطنهِ الطبيعي المفضل، حيث كان البشرُ أيضًا يشغلون السواحلَ النهريةِ على نطاقٍ واسع، فأثرَ ذلك الاستيطان البشري على بيئةِ القطِ الكبير.

لعب البشرُ دورًا آخر في انقراضِهم عن طريقِ اصطيادهم، اصطياد فرائسهم أيضا وقتلها، فلم يكن لنمرِ قزوين فرصةَ كبيرةَ للنجاة.

انقرض في سبعينيات القرن الماضي، مع استيطان البشر، لم يكن له فرصة كبيرة للنجاة.