"النساء".. تنامُ وقتًا أطول من الرجال ما السبب في ذلك؟

  • تاريخ النشر: السبت، 06 فبراير 2021
"النساء".. تنامُ وقتًا أطول من الرجال ما السبب في ذلك؟
مقالات ذات صلة
صور تم التقاطها في الوقت والمكان المناسب : ستجعلك تقف أمامها كثيراً
"شكرًا".. طريقة بسيطة لإصلاح زواجك
أفضل 10 أطعمة على كوكب الأرض

تعتبر حاجة الشخص البالغ للنوم ما بين 7-9 ساعات في كل ليلة، من أجل الحصول على الانتعاش المطلوب لاستكمال يومه وعمله.

إلا أن نتائج بعض الدراسات العلمية الطبية أظهرت أن النساء تنام لوقتٍ أطول من الرجال والسبب في ذلك يعود إلى:

  • الأرق والقلق:

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل النساء بحاجة للنوم أكثر من الرجال، وأحد هذه الأسباب أن النساء تتعرص للقلق بنسبة 40%، كذلك تتعرض النساء للقلق والاكتئاب ضعف ما يتعرض له الرجل.

  • تغير الهرمونات:

إن هرمونات المرأة هي السبب الرئيسي في حاجتها للنوم أكثر من الرجال، لأن دورات النوم والاستيقاظ تتحكم بها هرمونات الجسم، ومن المعروف أن النساء تتعرض لتغيرات في هرمونات الجسم بشكلٍ شهري خلال فترة حياتهن، هذا ما يؤدي إلى حاجتهن للنوم بشكلٍ أكبر من الرجل.

أثناء الحمل تتعرض النساء للاكتئاب بشكلٍ أسرع وكذلك شعور بالألم وإدرار في البول هذا كله يصب في صعوبة عملية النوم، ولا تتوقف المشكلات عند فترة الولادة فقط بل تتطور مع الرضاعة والعناية بالطفل أيضًا، الأمر الذي يُشعر الأم بالنعاس خلال فترة النهار.

لذلك فإن تفسير حاجة النساء للنوم أكثر من الرجال هو أن جودة نوم النساء أقل من جودة نوم الرجال، وربما يعود السبب إلى اختلاف الكيفية التي يقضي كلٍ منهم بها يومه.

كما أن نتائج الدراسات وجدت أن النساء تنام بشكلٍ أسرع من الرجال، بسبب الحاجة للنوم العميق أكثر، لكن هذا الأمر يختلف باختلاف المرحلة العمرية التي تمر بها النساء.

وبغض النظر عن الجنس فإن الشعور بالانتعاش يظهر عند الاستيقاظ، ففي حال كان هناك مشكلة في النوم فإن الشعور بالانتعاش سيختفي عند الاستيقاظ.

وفي حال شعرت بوجود مشكلة في النوم، حاول أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومستمر، لأن هذا الروتين سيساعدك بشكلٍ كبير في الحصول على كمية من النوم العميق.

وكذلك تحسين قدرتك على الاستيقاظ ومنحك الشعور بالنشاط، إضافة إلى أنه يساعد في تقليل تناول الكافيين المهم لبدء يومك والضار لجسمك وعقلك، كذلك يهدئ العقل والجسم قبل الذهاب للنوم