السوشي من أي بلد: الصين أم اليابان؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 يونيو 2021 آخر تحديث: السبت، 18 يونيو 2022
السوشي من أي بلد: الصين أم اليابان؟
مقالات ذات صلة
يوم السوشي العالمي
ماهو السوشي
هل السوشي مضر للحامل

يحظى السوشي بشعبية في جميع أنحاء العالم، لكن هذا لا يعني أن الجميع يفهم ماهية هذا الطبق من الناحية الفنية. بالنسبة للمبتدئين، لا يعني السوشي دائمًا السمك النيء بدلاً من ذلك، فإن السمك النيئ هو المكون الأكثر شيوعًا في السوشي، ولكن هل تعلم من أين جاء السوشي؟

أصل السوشي

يعود أصل السوشي إلى آلاف السنين، إلى حقول الأرز في آسيا - الصين، على وجه التحديد، و قد يكون هذا صادمًا بالنسبة لك، حيث يفترض معظم الناس أن أصل السوشي تم إنشاؤه لأول مرة في اليابان.

 ولكن هذا ليس هو الحال، في حين أن اليابان هي بالتأكيد عاصمة السوشي في العالم وهي مسؤولة عن تقديم الطبق للمسافرين، فإن السوشي يعود أصوله إلى طبق صيني يسمى ناريزوشي.

يتكون طبق السوشي من أرز مخمر وسمك مملح، وعلى الرغم مما قد تعتقد، لم يكن مخمرًا ومملحًا للنكهة، يعود أقدم أصل معروف لهذا الطبق إلى القرن الثاني قبل الميلاد، لذا فهو يسبق الثلاجات بحوالي 2000 عام.

لهذا السبب، كان ناريزوشي طبقًا عمليًا للغاية تم تخمير الأرز للحفاظ عليه، كما تم تمليح الأسماك بشدة لمنع نمو البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة مما يبقيها طازجة لفترة أطول، حتى عند تخزينها دون أي نوع من التبريد، ومن المثير للاهتمام، أن أصل السوشي جاء من أن الأرز عادة ما يتم التخلص منه عند تناول السمك ومن هنا تم استخدامه فقط لتغليف الأسماك والحفاظ عليها.

ماهو أصل السوشي

انتشر السوشي من الصين إلى اليابان في القرن الثامن، و ظهرت الإشارة الأولى إلى سوشي في قانون يورو  الذي كُتب في عام 718.

على مدى القرون التالية، بدأ الطبق يتغير ببطء، فقد بدأ اليابانيون بتناول ثلاث وجبات في اليوم، وغلي الأرز واستخدام خل الأرز للمساعدة في تخمير الأرز بسرعة أكبر.

كانت رائحة الأسماك المحفوظة لا تزال قوية ولكن عملية التخمير الأسرع ساعدت في تقليل الوقت المستغرق في صنع طبق السوشي الياباني.

بحلول منتصف القرن الثامن عشر، انتشر السوشي إلى إيدو، حيث تم افتتاح ثلاثة مطاعم سوشي شهيرة  وهم ماتسونوزوشي وكينوكيزوشي ويوهيزوشي.

ومع ذلك لم يكن هذا السوشي تمامًا مثل السوشي الذي نعرفه اليوم، غالبًا ما يتم طهيه بسبب نقص التبريد وتقديمه في قطع أكبر.

أن فكرة السوشي جاءت إنه بدلاً من مجرد التخلص من الأرز، يمكن إلقائه مع القليل من الخل، ويمكن وضع شريحة صغيرة من السمك في الأعلى، مما يجعل نكهة لذيذة بحجم اللقمة ولذيذة ومحمولة وبأسعار معقولة للجماهير.

ماهو السوشي

يشير مصطلح السوشي في الواقع إلى الأطعمة التي تستخدم نوعًا من الأرز المتبل بالخل ومزخرف بالسمك أو الخضار النيئة.

ويتكون السوشي من ورقة طحالب محشوة بالأرز المخلل المضاف إليه شرائح من الخيار والتونة وغيرها من المكونات الأخرى.

يصنع السوشي من الأرز المخلل ويتم تغطيته بشرائح من السمك النيء المستطيل منزوع الجلد، وأحياناً يلف بالأرز بحشوات مختلفة مثل المأكولات البحرية، الخضروات، الفطر، بيض السمك أو اللحوم الحمراء.

 لفائف السوشي التي قد تتخيلها ليست سوى واحدة من العديد من أنواع السوشي، من المهم أن تعرف هذا قبل زيارة اليابان، وإلا ستشعر بالارتباك عند زيارة مطعم سوشي.