السعودية تؤكد: لا إصابات بالفطر الأسود داخل المملكة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 مايو 2021
السعودية تؤكد: لا إصابات بالفطر الأسود داخل المملكة
مقالات ذات صلة
الصحة السعودية تجيب: لماذا يجب على النساء الحصول على لقاح كورونا؟
لقاح كورونا: هؤلاء الأشخاص يحتاجون لجرعة واحدة فقط.. هل أنت منهم؟
السعودية تعلن: السماح بإقامة صلاة الجنائز في المساجد ولكن بشروط

 نفت السلطات متمثلة في وزارة الصحة داخل المملكة العربية السعودية، وجود إصابات بما يسمى مرض الفطر الأسود، مُحذرة في الوقت نفسه من الشائعات المنتشرة حول لقاحات فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبدلي، في مؤتمر صحفي، إنه لم يتم رصد أية حالة إصابة بمرض الفطر الأسود في السعودية، فيما أكد أنه لا علاقة بين عدوى "الفطر الأسود" وفيروس كورونا.

الفطر الأسود

الفطر الأسود هو عدوى نادرة جدًا، تنجم عن التعرض لعفن المخاط، الذي يوجد عادة في التربة والنباتات المتحللة، وتم الإشارة إلى أن العدوى بهذا الفطر تبدأ في الجيوب الأنفية أو الرئتين وتنتشر إلى العظام والأنسجة الأخرى في الجسم، في أسوأ الحالات، يمكن لعدوى الفطريات السوداء أن تهاجم العينين والدماغ ويمكن أن تكون قاتلة في بعض الحالات.

انتشار الفطر الأسود

تزايد انتشار الفطر الأسود، مطلع الشهر الحالي في الهند التي تشهد تزياد كبير في عدد الإصابات بالفيروس التاجي، وقال رئيس وزراء نيودلهي أرفيند كيجريوال في تصريحات صحافية رسمية إنه سيتم إنشاء أجنحة خاصة في ثلاثة مستشفيات للتعامل مع العدد المتزايد من حالات الفطر الأسود.

وتعهد أيضاً بضمان حصول جميع المرضى على الأدوية التي يحتاجون إليها مع معاناة الهند من النقص في العقاقير المضادة للفطريات، فيما يعاني نظام الرعاية الصحية في الهند بالفعل من ضغوط عارمة.

أعراض الفطر الأسود

أطلق على هذا المرض اسم "الفطر الأسود" لأنه يسبب اسوداد أو تغير لون الأنف، و يمكن أن يتسبب المرض أيضًا في عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها وألم في الصدر وصعوبة في التنفس وسعال دموي.

يقول بعض الأطباء إن الستيرويدات القوية المستخدمة لعلاج كورونا  الشديدة يمكن أن تقلل المناعة وتزيد من مستويات السكر، مما يساعد على انتشار "الفطريات السوداء".

تقوم العديد من الأدوية المستخدمة لمحاربة كورونا لقمع جهاز المناعة في الجسم الذي يحمي الفرد بشكل طبيعي من العدوى الفطرية.

و يقتل المرض أكثر من 50٪ من المرضى خلال أيام، وفي بعض الحالات يقوم الجراحون بإزالة العيون والفكين العلويين لمنع انتشار المرض.

عدوى الفطر الأسود

يصيب الفطر الأسود في الغالب مناطق سطح الجسم، مثل الجلد لكنه يصيب أيضًا الأجزاء الداخلية من الجسم التي تتلامس مع الهواء، عندما يستنشق الناس الجراثيم الفطرية، تدخل الجيوب الأنفية وتنتشر إلى الشعب الهوائية في عمق الجسم.

يعتبر مرضى السكري فئة معرضة للخطر، وفي الهند عدد مرضى السكري مرتفع، وهنا يقول كورنيلي إن مرض السكري يعتبرون الفطر الأسود وباء خاص بهم، وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.