اكتشاف طائر غريب: نصفه ذكر ونصفه الآخر أنثى

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أكتوبر 2020
اكتشاف طائر غريب: نصفه ذكر ونصفه الآخر أنثى
مقالات ذات صلة
8 حيوانات تمتلك قوى خارقة تجعلهم أقوى: أحدهم لا يموت أبداً
قرش قالب الكعيكة: قرش صغير الحجم يهاجم أغلب المخلوقات البحرية بشراسة
ماعز برأس قرد تثير الحيرة في مصر: ما قصتها؟

 اكتشف الباحثون طائرًا مغردًا نادرًا يكون نصفه ذكرًا على جانب واحد من جسده وأنثى على الجانب الآخر، وتم وصف ماحدث بأنه اكتشاف يحدث مرة واحدة في العمر.

كانت آخر مرة وجدت فيها محمية باودرميل الطبيعية في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي، مثل هذا الطائر قبل 15 عامًا، وهو الطائر الخامس فقط الذي يتم اكتشافه من بين ما يقرب من 800000 طائر شاهدتها المحمية الطبيعية.

اكتشاف طائر غريب: نصفه ذكر ونصفه الآخر أنثى

وقالت آني ليندسي، مديرة برنامج ربط الطيور بالمحمية الطبيعية لشبكة سي أن أن: "الجميع هنا في المحمية كانوا متحمسين للغاية، كان هناك اهتمام علمي كبير بالطبع، بجانب السعادة لرؤية شيء نادر وغريب جداً".

طيور نادرة

 الطائر كان ذو منقار وردي الصدر، حيث  تتميز ذكور وإناث جروسبيكس بلونها فيكون جناح الذكور وردي اللون، بينما الإناث صفراء بنية، كما إنه كان جوانب جسم هذا الطائر مختلفة الألوان.

قال ليندسي: "ربما لا توجد أي مزايا لذلك الطائر، ولكنها ستؤثر بالتأكيد على قدرته في التزاوج، لا نعرف ما إذا كان هذا الجانب الأنثوي لديه مبيض وظيفي، وإذا كان ذلك، سيكون قادرًا على جذب رفيق ذكر، فيمكنه التكاثر."

نظرًا لأن الاكتشاف لم يتم خلال موسم التكاثر، فإن الطائر المغرد لم يعرض أي إشارات سلوكية يمكن أن تساعد في الإجابة على بعض هذه الأسئلة، فقد عثرت المحمية على الطائر أثناء عمليات ربط الطيور العادية وهذا عندما يتم تمييز الطيور التي تم اصطيادها  من خلال شريط أرجل مصغر من الألومنيوم مع رمز تعريف مكون من تسعة أرقام قبل إطلاقها مرة أخرى.

و ما هو مؤكد أن الطائر كان عمره عام على الأقل، أي أنه كان قادرًا على البقاء على قيد الحياة حتى سن الرشد مع حالته.

يقول المختصون إن  ما تعرض له الطائر هو نتيجة خطأ وراثي عندما تكون البويضة غير مخصبة ذات نواتين، فيندمج مع الحيوانات المنوية وينتج جنينًا به خلايا ذكورية وأنثوية.