اختراع ياباني غريب: يثبت أن تغيير وزن الكوب يشعرك بتغير طعم المشروب

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 يوليو 2021
اختراع ياباني غريب: يثبت أن تغيير وزن الكوب يشعرك بتغير طعم المشروب
مقالات ذات صلة
7 أهم إختراعات يابانية نستخدمها اليوم
إختراعات يابانيه صندوق الغذاء
إختراعات يابانيه لعبه المختبر

العين تأكل قبل الفم، نعرف جميعًا هذه المقولة ونختبرها يوميًا بالفعل، حيث أنه إذا كان شكل الطعام جميل، نشعر بشهية أكثر تجاهه وإذا كان شكل الكوب نظيف وجميل، نشعر أيضًا برغبة أكبر في تناول ما يحتويه، لكن لم يخطر على بالنا من قبل أن وزن الكوب له تأثير، هذا ما كشف عنه فريق من الباحثيين اليابانيين.

اختراع ياباني يثبت تأثير وزن الكوب على طعم المشروب

اختراع ياباني غريب: يثبت أن تغيير وزن الكوب يشعرك بتغير طعم المشروب

كشف فريق من الباحثين اليابانيين مؤخرًا عن وسيلة لتغيير وزن الكوب، حيث يتم تثبيته على هذا الجهاز المبتكر، مما يجعلك تشعر بأن الكوب أثقل أو أخف مما هو عليه في الواقع، مما يغير من تصور الشاربين للمشروبات التي يستهلكونها من حيث الطعم، رغم أن الطعم واحد في الحالتين.

من المعروف منذ فترة طويلة أننا نستهلك الأطعمة والمشروبات بعدد من الحواس وليس فقط بحاسة التذوق لدينا، حيث أنه هناك سبب يجعل الطهاة يواجهون مشكلة تطوير تقنيات التقديم اللافتة للنظر أو لماذا تعتمد المقاهي المتخصصة على رائحة البن المطحون الطازج لجذب الزبائن؟ نعم لأنهم يعرفون أن حاسة النظر لها أهمية كبيرة وليس التذوق فقط.

لكن هل تعلم أن وزن الكوب يمكن أن يؤثر على تصور الشارب للمشروب الذي يشربه؟ أثبت فريق من العلماء في جامعة طوكيو ذلك بمساعدة جهاز مبتكر يغير وزن الكوب اعتمادًا على موضعه من الجهاز.

جاء ماساهارو هيروس، الطالب في جامعة طوكيو، بفكرة تغيير الوزن بعد جولة في أوروبا ولاحظ أن النبيذ له مذاق مختلف من بلد إلى آخر ولكن أيضًا تغير تصميم ووزن أكواب التذوق لها تأثير أيضًا، لقد افترض أن وزن الزجاج يمكن أن يلعب دورًا في الطريقة التي نشرب بها المشروبات المختلفة وشرع في إثبات ذلك في تجربة.

بمساعدة مستشار الجامعة، قام الطالب الياباني ببناء أداة غريبة المظهر ومحمولة تتكون من حامل أكواب وآلية تستخدم وزنًا منزلقًا آليًا لتغيير مركز الثقل عندما يميل شخص ما الزجاج لتناول مشروب، عندما ينزلق الوزن إلى الأمام، يشعر الزجاج بثقل في اليد وعندما ينزلق للخلف يبدو أخف وزناً.

ربما لم نكن نتخيل أبدًا أن وزن الكوب سيكون له تأثير كبير على إدراك الذوق ولكن وفقًا لعرض فيديو قصير لتجربة الطالب المبتكرة، شعر بعض الناس أن زيادة وزن الكوب عند استخدام الجهاز تحسن بشكل كبير طعم كل ما كانوا يشربونه، حيث قال أحد الخاضعين للاختبار: "لقد أصبح لذيذ، أشعر أن مذاقه أفضل

سيقدم  الطالب الياباني ومستشاره الجامعي نتائج ابتكارهم الجديد بالتفصيل في مؤتمر Siggraph 2021 القادم في أغسطس. [1]