اختراع إطارات دراجات تدوم مدى الحياة: مستوحاة من وكالة ناسا

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مارس 2021
اختراع إطارات دراجات تدوم مدى الحياة: مستوحاة من وكالة ناسا
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لكلمة المرور: نصائح لحماية هويتك الرقمية
كيف يتم تفعيل خاصية الرسائل ذاتية التدمير في واتس آب؟
الخداع المذهل في عصر الإنترنت: هذه الفتاة الجميلة في الواقع رجل خمسيني

إطارات الدراجات وأنواعها ومدى متانتها وقدرتها على التحمل واحدة من أهم الأشياء التي يهتم بها كل من محبي ومحترفي رياضة ركوب الدراجات الهوائية والحلم أن يكون هناك إطار يدوم مدى الحياة، هذا الحلم أصبح حقيقة الآن.

إطارات الدراجات التي تدوم مدى الحياة

إطارات الدراجات التي قد تدوم مدى الحياة كان حلم وأصبح حقيقة، حيث تعاونت شركة ناشئة في مجال الإطارات مع وكالة ناسا لتقديم أول إطارات دراجات مصنوعة من السبائك المعدنية. [1]

أعلنت شركة SMART Tire Company مؤخراً عن إطار مبتكر للدراجات الهوائية تم تطويره واختباره في الأصل من قِبَل وكالة ناسا لبعثات Mars Rover المستقبلية.

يُطلق على الإطار الثوري اسم METL وهو مصنوع من معدن الذاكرة الذكية الذي هوعلى عكس التمدد حيث يعيد ترتيب هيكله الجزيئي عند ثنيه ولكنه يعود على الفور إلى شكله الأصلي.

إنه يتمتع أساساً بمرونة المطاط ولكنه قوي مثل التيتانيوم، مما يعني أنك لن تضطر على الأرجح إلى تغيير إطار دراجة آخر في حياتك.

تصف ناسا التكنولوجيا الأساسية وراء إطار METL كالتالي:

يتم نسج الأسلاك معاً لإنشاء هيكل إطار غير هوائي لديه القدرة على الانثناء مع التضاريس، على عكس العجلات الصلبة الحالية، تعمل مادة SMA  كممتص للصدمات ويمكنها اجتياز التضاريس المليئة بالصخور دون عناء ودون كسر أو إتلاف الإطار.

من الناحية الفنية، فإن إطار METL الذكي عبارة عن طبقة مغطاة بطبقة خارجية مصنوعة من مادة فائقة المرونة تسمى NiTinol + والتي تتشكل فوق الصدمات على الطريق ولكنها ترتد إلى شكلها الأصلي على الفور تقريباً.

تم تصنيع إطارات METL باستخدام عملية تسخين العجلات إلى درجات حرارة تزيد عن 500 درجة مئوية وهي مصممة لتناسب درجات الحرارة القصوى وبيئات الكواكب مثل كوكب المريخ.

وبالتالي، يمكنك أن تتوقع أن تدوم هذه الإطارات الخالية من الهواء لفترة أطول بكثير من الإطارات العادية الخالية من الأنابيب.

إطار METL الذكي هو نتيجة مبادرة رعتها وكالة ناسا والتي تحدت الشركات الناشئة من القطاع الخاص لتكييف ابتكاراتها الجديرة بالفضاء لاستخدامات العالم الحقيقي.

إحدى هذه الشركات الناشئة كانت شركة SMART Tire Company، التي تخطط لإطلاق إطارات دراجات مبتكرة تجارياً في وقت ما من العام المقبل.

ربما تعتقد أن وجود إطار معدني يلامس الأسفلت ليس فكرة جيدة جداً وأنت على صواب، هذا هو السبب في أن المكون المعدني لإطار METL لن يكون في الواقع على اتصال مع الأسفلت.

سيتم طلاء الإطار بنوع جديد من المواد الشبيهة بالمطاط تسمى البولي يوريثانيوم وهي مناسبة لجميع أنواع الظروف الجوية وتوفر تماسكاً رائعاً  في التعامل الفائق.

من المتوقع أن تصل إطارات METL التابعة لشركة SMART Tire Company إلى الأسواق في عام 2022، لكن ليس لدينا حالياً أي معلومات عن الأسعار ولكن من المتوقع أن تكون كلفتها عالية نسبياً على الأقل في بداية طرحها في الأسواق.