;

مميزات "النظام الغذائي المناخي" ومدى تأثيره على البيئة

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أبريل 2022 آخر تحديث: منذ 3 أيام
مميزات "النظام الغذائي المناخي" ومدى تأثيره على البيئة

احتفالًا بـ يوم الأرض، كشف الطبيبان ألونا بولدي وماثيو ليدرمان في Lifesum، تطبيق التغذية الرائد الذي يساعد المستخدمين على تحسين صحتهم من خلال تناول الطعام بشكل أفضل.
وأكدت الدراسة التي نشرها موقع "eturbonews" الألماني  أنه إذا تناول كل شخص نظامًا غذائيًا مناخيًا، فسيكون ذلك بمثابة إزالة 85 مليون سيارة خارج الطرق سنويًا، أو جميع السيارات في المملكة المتحدة وألمانيا مجتمعين.
وقالت الدكتورة ألونا بولدي من Lifesum: "يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي مناخي إلى تحسين الصحة وإنقاذ كوكبنا".

"والخبر السار لمحبي اللحوم والألبان هو أنه لا يعني الاستغناء عن هذه الأطعمة تمامًا. الهدف الرئيسي هو تقليل المنتجات الحيوانية وتناول المزيد من الأطعمة النباتية لأن هذه لها بصمة كربونية أقل. يتعلق الأمر بالنظر في أصول ما تأكله وتقليل تأثير ثاني أكسيد الكربون عن طريق اختيار خيارات صديقة للبيئة مثل المكونات الموسمية من مصادر محلية - وما يعادل إزالة 85 مليون سيارة عن الطريق سيحدث فرقًا كبيرًا في تقليل الكربون ".
ويعتبر نظام Climatarian الغذائي أحد أكثر الأنظمة الغذائية شيوعًا في Lifesum ولكي تبدأ، فقد وضع دكتور Pulde خطة لمدة 7 أيام، تتميز بوصفات صحية ومغذية، بما في ذلك فطائر الدجاج والفاصوليا مع هريس البطاطس والبروكلي ، والبولونيز النباتي والمعكرونة.
ومن العيش لفترة أطول إلى الحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ، كشف الدكتور بولدي النقاب.

عن أهم 5 فوائد صحية لاتباع نظام غذائي مناخي

• فترة حياة أطول: 

يمكن أن يؤدي التحول إلى نظام غذائي نباتي إلى تقليل معدل الوفيات وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 10٪ و 70٪ على التوالي بحلول عام 2050.

• يقلل من ارتفاع ضغط الدم والسكري والكوليسترول: 

ثبت أن الأنظمة الغذائية النباتية تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 34٪، وتقلل من الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 30٪.

• إنقاص الوزن والحفاظ على وزن أنيق: 

يساعد اختيار الأطعمة النباتية الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء والعناصر الغذائية وقليلة الدهون والسكر والملح على إنقاص الوزن والحفاظ عليه. آكلو اللحوم أكثر عرضة للسمنة بثلاث مرات مقارنة بالنباتيين وتسعة مرات أكثر مقارنة بالنباتيين. وتبين أن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 28٪.

•تقليل الاكتئاب وتحسين المزاج: 

ترتبط زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بالنظم الغذائية الغنية باللحوم الحمراء أو المصنعة والحبوب المكررة ومنتجات الألبان عالية الدسم والحلويات - بينما يرتبط انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية بالنظم الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات.

• بشرة صحية المظهر: 

تساعد العناصر الغذائية الغنية في الأطعمة النباتية الكاملة، بما في ذلك مضادات الأكسدة ، في الحفاظ على البشرة تبدو أكثر شبابًا وصحة مع تقليل الشوائب وتحسين حب الشباب.
وعلى الرغم من الفوائد الصحية العديدة، يقر الدكتور ليدرمان أن بعض الناس قد لا يشعرون بالحماس تجاه تناول طعام صديق للبيئة إذا شعروا أنه لا يلبي احتياجات معينة ، على سبيل المثال، المتعة والمتعة. 
وقال الدكتور ليدرمان: "لا تجبر نفسك على اتباع نظام غذائي مناخي، لأن القيام بذلك نادرًا ما يؤدي إلى نتائج طويلة الأمد". "بدلاً من ذلك ، حاول تلبية جميع احتياجاتك الأساسية، على سبيل المثال، الحاجة إلى مزيد من المعلومات أو الدعم أو الطمأنينة. أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مناخيًا ، أو أي نظام غذائي ، قد عالجوا للتو الاحتياجات الأساسية التي كانت تمنعهم من تغيير سلوكهم في المقام الأول ".
وسواء كنت تطلب طعامًا عبر الإنترنت أو تشتري من متجر أسبوعيًا، فقد شارك الدكتور بولدي أهم الأسئلة لاتخاذ خيارات مناخية أفضل لتقليل انبعاثات الكربون.

كيف يمكنني إضافة الأطعمة النباتية إلى كل وجبة؟

- تعتبر الأطعمة النباتية بشكل عام أكثر الأطعمة المعززة للصحة ولها بصمة كربونية أقل.

• ما هي الأسماك الأكثر استدامة؟

- تعرف على المصادر الموثوقة في منطقتك وابحث عن ملصقاتها للمساعدة في تحديد الخيارات الأكثر صداقة للبيئة.

• أين يمكنني اختيار الدجاج بدلاً من لحم البقر والضأن؟

- يتطلب إنتاج اللحوم، وخاصة لحوم البقر، مزيدًا من الأراضي والمياه، وله انبعاثات كربونية أعلى. يمكن أن يؤدي استبدال لحم البقر للدجاج إلى تقليل انبعاثات الكربون بمقدار النصف تقريبًا.

• هل هذا الطعام موسمي ومحلي؟

- يساعد اختيار الفواكه والخضروات من مصادر محلية على تقليل تأثير ثاني أكسيد الكربون.

• كيف يمكنني تجنب العبوات البلاستيكية؟

- كلما زاد عدد الأطعمة المعالجة بالحد الأدنى، كلما زادت صحتك وقلت البصمة الكربونية التي تتركها.

• هل يمكنني شراء السائبة بدلاً من المعبأة؟

- يتم إلقاء 30-40٪ من الطعام في مكبات النفايات وينتج غاز الميثان - أحد غازات الدفيئة السامة. والوضع في أوكرانيا وروسيا يجعل الحاجة إلى الحفاظ على هدر الطعام وتقليله أكثر أهمية. يمكن أن يساعد الشراء بكميات كبيرة والتخطيط المسبق وشراء ما تحتاجه فقط على تقليل هدر الطعام ، وتخفيف العبء عن مدافن النفايات المتدفقة لدينا ، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

• أين يمكنني إدراج الفول والعدس في نظامي الغذائي؟

-إن أبطال البيئة هؤلاء لذيذون ومغذون، واستبدال لحم البقر بالعدس والفاصوليا يمكن أن يقربنا بنسبة تصل إلى 74% من مواجهة انبعاثات الكربون.

• هل يمكنني تجربة الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة؟

- إن اختيار الأرز البني بدلاً من القمح الأبيض والقمح الكامل أو معكرونة العدس بدلاً من المكرونة المكررة لا يحسن صحتك فحسب، بل يحسن بصمتك الكربونية. تستهلك الحبوب (الشوفان والشعير والقمح والأرز) بشكل عام كميات أقل من المياه مقارنة بالمحاصيل الأخرى. وللحبوب الكاملة فائدة إضافية تتمثل في التخلص من الطاقة الإضافية اللازمة للمعالجة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه