;

معنى اسم دانا

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 07 أغسطس 2023
معنى اسم دانا

إن كنت تبحث عن ما معنى اسم دانا، وصفات صاحبة اسم دانا، وشخصيات مشهورة باسم دانا، بالإضافة إلى مشتقات هذا الاسم الجميل، تابع قراءة هذا المقال.

هناك العديد من المعاني التي تحملها أسماء الأطفال، إذ من الاهتمامات التي يوليها الأبوين تجاه أبنائهم هي اختيار الاسم الذي أصبح من أصعب المهمات نظرًا لتقدم العصر، إذ يحرص معظم الأهل على انتقاء أسماء تجاري الموضة، وتختلف الأسماء في معانيها وفي أصولها، فمنها أسماء أعجمية، ومنها أسماء عربية، ويُشكّل هذا الأمر هاجسًا للعديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، إذ تختلف التسمية باختلاف الثقافات واختلاف الحضارات، إلاّ أن اللغة العربية تتميز بأسمائها الجذابة والجميلة، ومن أشهر الأسماء في الوطن العربي هو اسم دانا.

شاهد أيضاً: معنى اسم فاطمة

اسم دانا

يعتبر اسم دانا من الأسماء التي يختلف على نوعيتها الأمهات والآباء، فهناك من يُطلق اسم دانا على المواليد الذكور ومنهم من يُطلقه على المواليد الإناث، لذا يعد من الأسماء التي يصلح تسمية الجنسين به، واسم دانا هو اسم علم يتميز بسهولة نطقه وخفته، ويمكن كتابته بالتاء المربوطة، وسنتعرف في السطور اللاحقة على معنى اسم دانا بالتفصيل.

ما معنى اسم دانا

ما معنى اسم دانا وأصله؟ هناك اختلاف على أصل اسم دانا، فهناك من يقول بأنه اسم عربي، ومنهم ما يرجح بأنه اسم فارسي، ومن الجدير بالذكر بأنّ هذا الاسم لا يُطلق عند العرب إلا للإناث، ومعنى اسم دانا في اللغى العربية: اللؤلؤ الأفضل في الجمال والقيمة والحجم، ويعني أيضًا بذرة الفاكهة والنبات، بينما معنى اسم دانا في الفارسية: المنحة، والعطية، والهبة، أما في اللغة العبرية فإن معني اسم دانا: الحكم الذي يفصل بين الباطل والحق، وفي اللغة الإنجليزية يعني اسم دانة الذي ينتهي بالتاء المربوطة الشخص القادم من الدنمارك.

صفات صاحبة اسم دانا

الدراية بالصفات الشخصية التي يحملها كل اسم من الأمور المهمة التي تساعدنا على معرفة الطرق الصحيحة في التعامل مع هذه الشخصية، وسنذكر فيما يأتي الصفات التي تحملها صاحبة اسم دانا: 

  • تتميز حاملة اسم دانا بأنها إنسانة هادئة، كما أنها رومانسية ورقيقة.
  • إنسانة محبة لزيارة الأماكن السياحية المختلفة، كما أنها تحب السفر والتنقل من منقطةٍ لأخرى.
  • تتمتع شخصية حاملة اسم دانا بسحرٍ خاص وذوقٍ رفيع من حيث اختيار الملابس، الأمر الذي يجعل جميع من حولها ينجذب إليها.
  • إنسانة منظمة وتتسم باجتهادها وهذا الأمر يجعلها تصل إلى أعلى المناصب في العمل.
  • إنسانة تحب معرفة كل ما هو جديد، إذ أنها تهتم بالمعرفة ودائمًا تحب التطلع للأفضل.

شخصيات مشهورة باسم دانا

  • دانا ديلاني: ولدت دانا ديلاني عام 1956م وهي ممثلة أمريكية، ومثلت في العديد من الأفلام والمسلسلات، وقد حازت على لقب أفضل ممثلة عن دورها في فيلم شاطئ في الصين، كما فازت بجائزة الإيمي.
  • دانا اندروز: ولد دانا اندروز عام 1909م وهو ممثل يعود أصله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي عن عمر يناهز الثلاثة والثمانين عام 1992م.
  • دانا حلبي: ولدت دانا حلبي في الكويت عام 1987م، وهي فنانة لبنانية تعمل في مجال الغناء وأول أغنية لها هي أغنية بص عليا التي صورتها على طريقة الفيديو كليب وقد وصفت بالجريئة.

مشتقات من اسم دانا

هناك العديد من الأسماء التي يمكن اشتقاقها من اسم دانا ومن أبرزها دوء دوء، ونينو، ودينو، ودودو، ودوندون، وديدو، ودانو، ودندن، ودودي، ودندونة، ودنو، ودانو وغيرها من الأسماء الأخرى.

شاهد أيضاً: معنى اسم ريتاج

قدمنا لكم في هذا المقال معنى اسم دانا، والصفات التي تحملها صاحبة اسم دانا، وتطرقنا لذكر شخصيات مشهورة باسم دانا، ومشتقات من اسم دانا.