;

مصر تمنع سفر القاصر تحت 18 عاما دون ذويه.. ما علاقة "فتاتي الأسانسير"؟

  • تاريخ النشر: السبت، 30 ديسمبر 2023
مصر تمنع سفر القاصر تحت 18 عاما دون ذويه.. ما علاقة "فتاتي الأسانسير"؟

أصدرت السلطات المصرية، اليوم السبت، قراراً بمنع سفر القصر أقل من 18 عاماً إلى خارج البلاد دون ذويهم بدايةً من 1 يناير 2024، إلا في حالة الحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصال التابعة للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

وأرسلت السلطات القرار السابق إلى الشركة القابضة لمصر للطيران، وباقي الجهات المعنية لتنفيذ القرار المسبق اعتبارًا من 1 يناير 2024، على أنه لن يتم السماح للقصر أقل من 18 عامًا بالسفر خارج مصر إلى أي وجهة أخرى دون ذويهم.

وفيما يتعلق بالفرق الرياضية الحاصلة على قرار من وزارة الشباب والرياضة (مع ختم النسر بجمهورية مصر العربية) يمكنها السفر دون الحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصالات، ويتم السماح للفرق الرياضية التي تحمل خطابا من اتحاد اللعبة التابعة لها بالحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصال.

وأشار القرار الصادر إلى أنه في حالة سفر القاصر أقل من 18 عاما بمفرده، فإنه يجب عليه الحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصال التابعة للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

وكشف نص قرار منع سفر الأطفال القصر شروط السفر دون سن 18 إلحاقا للتعليمات العامة رقم 1 لسنة 1997 بشأن تنظيم العمل بالمنافذ الجوية والبحرية والبرية وما لحقها من تعليمات بشأن سفر المصريين للخارج، تقرر الآتي اعتبارا من الأول من يناير 2024:

• عدم السماح للقاصر دون سن 18 عاما بالسفر خارج البلاد لأية وجهة دون ولي الأمر.
• في حالة سفره بمفرده يتعين عليه الحصول على تصريح من إدارة الاتصال بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.
• يشترط لاستخراج التصريح حضور صاحب الشأن رفقة ولي أمره لإدارة الاتصال وأخذ إقرار ولي الأمر بالموافقة على سفر الحدث بمفرده.
• يتعين على إدارة الاتصال فحص التأشيرات والتحقيق من جدية مبررات السفر القصر عقب الكشف عن صاحب الطلب بإدارتي القوائم والبحث الجنائي وفقا للآلية المعمول بها لاستصدار تصاريح السفر، وذلك في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وربط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بين القرار الصادر حديثاً عن السلطات المصرية وبين واقعة "فتاتي الأسانسير"، التي أثارت جدلاً واسعاً في البلاد.

وترجع واقعة "فتاتي الأسانسير"، لتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في 13 ديسمبر الجاري، مقطع فيديو أثار سخطاً كبيراً، بعد توثيقه لعملية خطف طفلتين من داخل مصعد بمدينة نصر. 

وبحسب الفيديو الذي رصدته عدسات كاميرا المراقبة، أقدم شخصان بكل جرأة على خطف الطفلتين من داخل المصعد، أثناء صعودهن إحدى البنايات السكنية.

وظهر في الفيديو المتداول حينها، إيقاف المصعد ودخول الرجلين، ليقوموا على الفور بتخدير الفتاتين بعدما حاولتا المقاومة، لكنهما لم تتمكنا من الإفلات وسقطتا مغشياً عليهما، ثم حمل الرجلان الصغيرتين وخرجا بهما من المصعد.

وزعم نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، أن الواقعة حدثت في محافظة الإسكندرية، وعلق أحد ناشري الفيديو: "بلاغ للنائب العام ووزير الداخلية، الفيديو ده اتشير على جروب مدرسة بالإسكندرية فهل تم تحديد هوية الجناة"، واستطرد: "الفتاتان ليس لهما نصير بعد الله سواكما".

بدورها، كشفت وزارة الداخلية المصرية تفاصيل مثيرة حول الواقعة، موضحة أن الواقعة حدثت يوم 13 ديسمبر الماضي.

وقالت الوزارة المصرية، في بيانها حول الواقعة، إن والدة الطفلتين (مقيمة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث بالقاهرة) تقدمت ببلاغ للقسم باختطاف طليقها (محاسب بإحدى الدول) وبصحبته آخرين طفلتيهما، بدعوى وجود خلافات عائلية بينهما.

وأوضحت والدة الطفلتين أنهما كانتا تقيمان صحبة والدهما منذ انفصالهما حتى عام 2022، وبعد حصولها على حكم بحضانتهما أصبحا يقيمان معها، لكنها لم تقدم ما يفيد ذلك.

ووفقا لبيان وزارة الداخلية المصرية، فإنه بإجراء التحريات تبين استعانة والد الطفلتين بشخصين لارتكاب الواقعة على النحو الظاهر بمقطع الفيديو، ثم مغادرة البلاد بذات تاريخ الواقعة صحبة إحدى الطفلتين عبر ميناء القاهرة الجوي لإحدى الدول.

وفجر البيان مفاجأة مؤكدة مغادرة إحدى الطفلتين مع والدها بمحض إرادتها ورغبتها كما هو مثبت بكاميرات المراقبة الأمنية.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط الشخصين، الذين استعان بهما الأب، كان أحدهما الظاهر بمقطع الفيديو رفقة والد الطفلتين، والثاني سائق السيارة المستخدمة في ارتكاب الواقعة، وبمناقشتهما أقرا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه بالاتفاق مع والد الطفلتين مقابل مبلغ مالي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه