;

فيديو الشوفان المتحرك العجيب... البذور تسير في اتجاه التربة المناسبة

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أكتوبر 2022
فيديو الشوفان المتحرك العجيب... البذور تسير في اتجاه التربة المناسبة

تمتلك أنواع معينة من الشوفان البري نظامًا خاصًا لنثر البذور يبدو كما لو كانت البذور تمشي على الأرض بحثًا عن تربة مناسبة لتتجذر فيها.

لقد تغير الشوفان المعاصر (أفينا ساتيفا) بشكل جذري من خلال التدجين ويعتمد كليًا على البشر من أجل بقائه. لا تحتاج فقط إلى الحفر في التربة، ولكن البذور تظل ملتصقة بالذنب لتسهيل حصادها وتقليل خسائر البذور. من ناحية أخرى، فإن الشوفان البري قصة مختلفة تمامًا. لقد طوروا ميزات تشريحية عالية التخصص تساعد في الواقع السنيبلات التي تحتوي على البذور على التحرك على الأرض بحثًا عن تربة تأصيل مناسبة. وقد فازت هذه القدرة المذهلة بالنباتات بالعديد من الأسماء المستعارة، بما في ذلك "الشوفان المتحرك" و"الشوفان الحيواني".

بمجرد أن تسقط سنيبلات الشوفان على الأرض، يبدأ اثنان من المظلات الملتوية الطويلة مع ثني 90 درجة في منتصف النقطة بالدوران، مما يجعل الهيكل يبدو وكأنه يتحرك بوعي. إنه مجرد وهم، لأن الحركة عملية فيزيائية بحتة تتأثر فقط بدورات الجفاف اليومية وليس بعض وعي النبات.

وفقًا لهذا الفيديو، في المساء، مع غروب الشمس، تتكثف الرطوبة من الهواء على الأسطح الشوكية. يتكون جزء المظلات الطويلة المثنية الأقرب إلى البذور من نسيج ملتو ويمتص جانب واحد الرطوبة ويتضخم، بينما يظل الآخر جافًا. يؤدي هذا إلى استرخاء المظلات والدفع ضد أي سطح يميلون عليه، في حركة قوية لدرجة أنه يتسبب في الواقع في تحريك السنيبلات.

ولكن على الرغم من أن هذا "المشي" غير واع، فإن السنيبلات ستتحرك بنفس الطريقة في ظل الظروف الجوية المناسبة حتى لو ماتت البذرة بداخلها، فهي تخدم غرضًا محددًا للغاية. تزيد الحركة المستمرة التي تسهلها دورة الجفاف اليومية من فرص انتهاء السنيبلات في ظل الحجر أو في شقوق التربة، في مكان ما به رطوبة متزايدة يمكن أن تساعد الأجنة النابتة على البقاء على قيد الحياة. [1]