;

صور: شاهد كيف حوّل فنان عربي سجاد أرضيات لطائرات ورقية رائعة !

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مارس 2019
سجاد أرضيات يتحول لطائرات ورقية

من طائرة ورقية مستعدة للإقلاع إلى أوراق تتكوم فوق بعضها البعض، استطاع الفنان اللبناني علي شعبان، أن يحول منسوجات السجادة الأرضية، إلى أشكال لم يسبق رؤيتها من قبل.

والفنان اللبناني المعاصر، المقيم في المملكة العربية السعودية، اتجه إلى الفن كمنصة لتوفير تعليق اجتماعى على القضايا الاجتماعية والثقافية اليوم، فقال إن هدفه الأساسى ليس إرضاء الجمهور، بل جذب المشاهدين إلى مناقشة مثمرة تتجاوز الحدود القطاعية.

ويتبين ذلك خلال أحدث أعماله الفنية بعنوان ١٢ PM Class Series، والتي تتمحور حول النظام التعليمي في العالم العربي، إذ يشعر الفنان بأن النظام التعليمي اليوم يخذل الأطفال.

وفي سلسلة تتكون من ٣ سجادات تُمثل طائرات ورقية، يقول الفنان إن هناك حاجة إلى تقليل الرقابة، معتبراً أن النظام القديم يعلم الكراهية، وانعدام الفهم تجاه الثقافات الأخرى.

وتعكس الطائرة الورقية من خلال تمثال المفكر The Critical Thinker، مبدأ التفكير خارج الصندوق، وذلك من خلال شكلها المثالي والجاهز للإقلاع.

ويبيّن عمل The Traditionalist التقليدى، طائرة مكسورة تخضع للجدران التى بُنيت من حولها.

أما The Unthinking Majority، الغالبية الغافلة، فهي منحوتة على شكل ورقة مكومة على بعضها البعض، وتمثل الأشخاص الغافلين، الذين يفضلون أن يتبعوا الآخرين، بدلاً من أن يكونوا قادة.

ويستخدم شعبان السجادة لتمثيل الرجل العربي لدى معالجته للقضايا، ومن خلال سلسلته، يرغب الفنان في تشجيع الأشخاص على تعليم الأطفال كيفية القراءة والتساؤل عن ما يقرأون.