;

ربطة العنق قد تسبب جلطة دماغية.. تحذير روسي جديد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022
ربطة العنق قد تسبب جلطة دماغية.. تحذير روسي جديد

حذر طبيب روسي من ربطة العنق المشدودة بإحكام في الطقس الحار، مؤكدا أنها يمكن أن تسبب "جلطة دماغية".

وقال الطبيب فلاديمير خوروشيف، أخصائي أمراض القلب، إن "ربطة العنق تسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ".

وأضاف في حديثه لإذاعة "سبوتنيك"، أنه "رغم كون ربطة العنق عنصرا أساسيا في ملابس المناسبات الرسمية والمسؤولين ورجال الأعمال، حتى في درجات الحرارة المرتفعة، إلا أنها قد تضر بالصحة كثيرا، لأن الربطة المشدودة بإحكام تؤدي إلى سوء تدفق الدم إلى الدماغ".

وأوضح أن "شد الربطة بإحكام في الصيف، قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، لأنه يؤدي إلى سوء تدفق الدم الشرياني إلى الدماغ، وتدفق الدم الوريدي إلى القلب".

وأشار الطبيب "خوروشيف" إلى أنه "في حال كانت الربطة تضغط بعض الشيء على أوردة العنق، فسيؤدي ذلك إلى امتلاء الرأس بالدم، ويصبح لون الوجه أرجوانيا، وقد يحدث تورم داخل الغلاف الخارجي للدماغ. وهذا لن يسبب صداعا فقط، بل قد يسبب جلطة دماغية".

وأكد أن "لزوجة الدم ترتفع في الطقس الحار، لذلك فإن ربطة العنق قد تسبب تجلط الدم".

وتابع: "كلما ارتفعت درجة الحرارة، يصبح الدم أكثر لزوجة. فإذا تغيرت لزوجة الدم بصورة طفيفة بدرجات حرارة 17-18 درجة مئوية، فإن لزوجة الدم بدرجة حرارة 30 درجة مئوية تزداد كثيرا. ونتيجة لسوء سيولة الدم وضغط ربطة العنق على الأوردة، يزداد خطر تجلط الدم. لذلك يعتبر ارتداء ربطة العنق في الطقس الحار من عوامل الخطر القوية".

ونصح الطبيب الروسي بعدم ارتداء ربطة العنق في الطقس الحار، وإذا كان لا بد من ذلك، فيجب خلعها فور انتهاء المهمة.

والجلطة الدماغية أو السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة تحدث عند انقطاع الإمداد الدموي الذي يصل إلى منطقة الدماغ، مما يعيق وصول المغذيات والأكسجين إلى الرأس، وذلك نتيجة انسداد أو تورم الأوعية الدموية والعديد من العوامل الأخرى.

ومن أبرز أعراض الجلطة الدماغية ظهور عدم تناسق في عضلات الوجه واضطراب الكلام وخلل التوازن.

في حين هناك عدة أعراض للجلطات الدماغية الطفيفة، مثل: الصداع المتواصل المصحوب بالقيء ،وأيضًا، الشعور الدائم بالخمول، وازدواج الرؤية، وارتفاع ضغط الدم.

كما يمكن أن تشمل أعراض الجلطات الدماغية حدوث خدر في الخدين واللسان واليدين في بعض الأحيان.

ومن حين لآخر، من المرجح أن تتسبب السكتة الدماغية في عدد من المضاعفات الخطيرة إذا لم يتم التخلص من علاجها في أسرع وقت ممكن، ومن أبرز هذه المضاعفات ما يلي:

عدم فرض السيطرة على حركة الجسم، وفقدان الذاكرة وعدم القدرة على التفكير أو المعرفة، والإحساس بألم شديد في جميع أنحاء الجسم، وفقدان السيطرة على عضلات الوجه مما قد يؤثر على الرؤية والقدرة على البلع أو الكلام، والقيام بسلوكيات غير طبيعية، ولا قدر الله الوفاة.

يذكر أن عدد مصابي الجلطة الدماغية في منطقة الشرق الأوسط والخليج يقدر سنويًّا بنحو 125 إصابة لكل 100 ألف من السكان.