;

بريطانية تصنع آيس كريم فانيليا من البلاستيك المعاد تدويره

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023
بريطانية تصنع آيس كريم فانيليا من البلاستيك المعاد تدويره

زعمت مصممة بريطانية أنها أول من صنع الآيس كريم بنكهة الفانيليا من البلاستيك المعاد تدويره. على الرغم من أنه لم يتناوله أحد بعد.

كجزء من مشروع تخرجها من مدرسة سنترال سانت مارتينز للتصميم، شرعت إليونورا أورتولاني في القيام بشيء لم يحاول أي شخص آخر القيام به من قبل، وهو استخدام كمية صغيرة من البلاستيك لصنع نكهة الآيس كريم.

المشروع، الذي يحمل عنوان Guilty Flavours، مستوحى من إحباط المصممة الشابة من الطريقة التي يتم بها إعادة تدوير البلاستيك بشكل عام: تحويله إلى منتجات لا يمكن إعادة تدويرها أكثر من مرة، لأنها كانت ممزوجة بالراتنجات أو مواد أخرى، لكن بعد أن عرفت أن هناك نوع من الديدان التي يمكنها هضم الأكياس البلاستيكية، بدأت تتساءل عما إذا كان هناك أي طريقة يمكن للبشر من خلالها أكل البلاستيك وتكسيره والقضاء عليه إلى الأبد.

وقال أورتولاني لمجلة ديزيين "لم أكن أتخيل أبدًا أنني سأتمكن بالفعل من صنع الطعام من البلاستيك وكان من الصعب بالنسبة لي أن أجد عالمًا مهتمًا بالفعل بالعمل معي على تنفيذ ذلك".


في النهاية، وجدت إليونورا أورتولاني عالمة الأغذية والباحثة في جامعة لندن متروبوليتان، جوانا سادلر من جامعة إدنبرة التي ساعدتها في تصنيع الفانيلين الاصطناعي من البلاستيك.

تُباع المنكهات الغذائية الشائعة في محلات السوبر ماركت وتستخدم كبديل أرخص للفانيليا. يتم إنتاجه من نفس المادة الخام التي يستخدمها البلاستيك، لذا كان كل ما يحتاجون إليه هو إنزيم لتحطيم الروابط القوية للغاية بين الجزيئات في بنية البلاستيك، وإنزيم آخر لتصنيع هذه الجزيئات وتحويلها إلى الفانيلين.

يبدو أن رائحة المادة الناتجة تشبه رائحة الفانيلين تمامًا، لكن أورتولاني لم تتذوقها، ولا أي شخص آخر. لأن هذا هو الأول من نوعه في العالم، فهو يعتبر مكونًا جديدًا تمامًا من قبل هيئات سلامة الغذاء، لذلك لا يسمح لأحد بتناوله إلا بعد دراسته واعتباره آمنًا للاستهلاك. ومع ذلك، فإن التركيب الجزيئي مطابق لتركيب الفانيلين.

أول آيس كريم فانيليا بنكهة الفانيلين المُصنّع من البلاستيك موجود حاليًا في ثلاجة ويتم عرضه في سنترال سانت مارتينز. وتأمل المصممة أن يؤدي إنجازها إلى بدء مناقشات حول إعادة التدوير والطريقة التي ننظر بها إلى المنتجات الاصطناعية والطبيعية.

قالت أورتولاني "إذا أخبرتك أن هناك مكونًا في هذا الآيس كريم يأتي من النفايات البلاستيكية، فسوف تشعر بالاشمئزاز التام منه ولكن بمجرد أن تفهم أن كل شيء هو في الأساس جزء من نفس النظام البيئي، يصبح الأمر منطقياً".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه