;

القولون العصبي: أفضل العلاجات المنزلية لتسكين الألم

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 يونيو 2021
القولون العصبي: أفضل العلاجات المنزلية لتسكين الألم

يعتبر القولون العصبي من أكثر الأمراض المزعجة، الذي يعاني بسببها الكثيرون خاصة عند الشعور بالتوتر والقلق، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كثيرة من التوابل والشطة والدهون.

يعاني مريض القولون من انتفاخ شديد في المعدة، مع الإصابة بالإمساك أو الإسهال والشعور بألم حاد في المعدة، التي يحتاج الفرد في هذه الحالة لتناول الأدوية تحت إشراف الطبيب للسيطرة على هذا الألم.

سنخبرك في التقرير التالي عن بعض الحيل التي يمكنك اتباعها في المنزل، لتسكين ألم القولون والمحاولة في السيطرة عليه قدر المستطاع، وفقاً لما نشر في مع Very Well Health الأمريكي المتخصص في الصحة العامة.

أسباب الإصابة بالقولون العصبي

كشفت بعض الأبحاث عن بعض الأسباب المتعلقة بالإصابة بالقولون العصبي، فهو جزء مرتبط بالجهاز الهضمي والدماغ، ربما يكون سبب الإصابة به أمراً وراثياً أو بسبب العوامل النفسية والتغذية غير سليمة.

القولون والصحة النفسية

المشكلات النفسية كالتوتر والقلق، تعتبر من أكثر الأمور التي تؤثر على القولون وتجعله يتعرض للالتهابات التي يصدر من خلالها آلام مزعجة.

لذلك فالأشخاص الذين يعانون من ألم في القولون، بنسبة كبيرة يعانون من بعض المشكلات النفسية كالتوتر والقلق والاكتئاب وخلافه.

وجود بعض المشكلات الصحية في الجهاز الهضمي خاصة منطقة المستقيم، تعتبر من ضمن الأمور التي تؤثر على صحة القولون بشكل كبير، يتم الكشف عنها من خلال الفحوصات والإشاعات الطبية.

اضطرابات حركة الأمعاء، واحدة من ضمن المشكلات الصحية المسببة لتهيج القولون، ستلاحظ وجود هذه المشكلة عند الإصابة بشكل دائم بالإسهال والإمساك.

علاج القولون بمكونات منزلية

يمكنك استخدام هذه المكونات المنزلية، في حالة شعورك بألم في القولون وتسطيع السيطرة عليه بعيداً عن تناول الأدوية.

زيت النعناع

من أقوى الزيوت التي تستخدم في علاج تشنجات القولون، إذ يمكنك تناوله كبسولات زيت النعناع، أو تناول أوراق النعناع سواء مع الطعام أو مشروب، إذ يعمل النعناع على ارتخاء عضلات المريء، بالتالي تقلل من نسبة التشنجات وعلاج الحموضة التي تكون نابعة من الجهاز الهضمي.

وفقاً لبعض الدراسات الحديثة، أثبتت أن زيت النعناع أو أوراق النعناع بشكل عام، من أكثر المنتجات الطبيعية التي تستخدم في الخارج، لعلاج مشكلة القولون.

كمادات دافئة

من خلال تدفئة البطن عن طريق وضع ضمادة تدفئة منزلة، حيث تعمل الحرارة المرتفعة على تهدئة اضرابات وتقلصات العضلات، بالتالي ستجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء دون الحاجة لتناول الأدوية والمسكنات.

مشروب الزنجبيل بالعسل الأبيض

يعتبر من ضمن المشروبات الطبيعية التي تعمل على علاج مشكلة الجهاز الهضمي والقولون، كما أنه يساهم في علاج مشكلة انتفاخ القولون بشكل كبير، لذلك عليك بتناوله دائمًا، لكن في حالة وجود التهابات في المعدة لا ينصح بتناوله حتى لا تزيد المشكلة ويزيد الألم.

الشمر

الذي يساعد على حل مشكلة تشنجات العضلات المتواجدة في القولون العصبي، لذلك عليك تناول مشروب الشمر للقضاء على هذه المشكلة، دون الحاجة لتناول المسكنات التي تؤثر بشكل سلبي على المعدة.

أطعمة ممنوعة لمرضى القولون

هناك بعض الأكلات التي لا ينصح مرضى القولون بتناولها حتى لا تزيد من مخاطره وهي:

  • الأطعمة الحارة، التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل والشطة، التي تتسبب في تهيج الجهاز الهضمي وبالتالي يحدث بعض المضاعفات.
  • الأطعمة الدسمة، خاصة المقلية كالبطاطس والدواجن وغيرها، التي تعمل على وجود ألم شديد في الجهاز الهضمي وبالتالي يحدث بعض المضاعفات الخطيرة في الجسم.
  • اللحوم الحمراء من ضمن الأطعمة التي لا ينصح بتناولها لمريض القولون، حيث تكون اللحوم الحمراء في بعض الأحيان ثقيلة على حركة الأمعاء وبالتالي تسبب ألم عند هضمها.
  • الأطعمة التي تحتوي على صلصة طماطم وكريمة، تعتبر من ضمن الأطعمة غير المستحب بتناولها حتى لا ينتج عنها الإصابة بألم شديد في الأمعاء والجهاز الهضمي.
  • السلطة الخضراء والفواكه لا تعتبر من ضمن الأطعمة الصحية لمريض القولون، نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الألياف الذي يصعب هضمها، بالتالي تؤثر على القولون.
  • السكريات والمشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين، تعتبر من ضمن الممنوعات على مريض القولون، حتى لا ينتج عنها بعض المخاطر الصحية يفضل بتناولهم باعتدال.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه