;

الإشارة بالإصبع الأوسط.. لماذا تعتبر حركة سيئة؟

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أكتوبر 2022
الإشارة بالإصبع الأوسط.. لماذا تعتبر حركة سيئة؟

تعتبر الإشارة بالإصبع الوسطى بمثابة إهانة للآخرين، وهي حركة تعرف بأنها مسيئة، شاهدناها في الكثير من الأفلام حيث يعبر فيها الممثلون عن الغضب أو التحدي، لكن ما هي أصول هذه الحركة؟ وهل كانت مسيئة حقاً؟

مؤخراً، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تقول أن الإشارة بالإصبع الأوسط لم تكن حركة مسيئة، وأنها حركة تحدي قام بها الجنود الإنجليز في معركة أجينكور بفرنسا عام 1415. لكن هذه المعلومة خاطئة.

تدعي المعلومة أن الجنود الفرنسيين قاموا بقطع الأصابع الوسطى للجنود الإنجليز الأسرى ومنعهم من استخدام السهام في المستقبل ضدهم، لذلك، كان الجنود الإنجليز يلوحون بأصابعهم للإشارة إلى التحدي والقدرة على رمي السهام.

هذه القصة غير صحيحة وليست حقيقية ولا أساس تاريخي لها، وهي من نسج خيال أحد الأشخاص، لكن للأسف، انتشرت على نطاقٍ واسع في كل أنحاء العالم وتمت ترجمتها للكثير من اللغات.

في كتابها عن معركة أجينكور، تناولت آن كاري، الأستاذة الفخرية لتاريخ العصور الوسطى في جامعة ساوثهامبتون البريطانية، هذا الادعاء بقولها: "لا يوجد أي دليل يذكر أن الرماة الإنجليز قاموا بأي من الإيماءة للفرنسيين بعد المعركة من أجل إظهار أنهم ما زالوا يملكون أصابعهم. ولا يوجد أي دليل على أن الفرنسيين أرادوا قطع أصابع الجنود الإنجليز عند القبض عليهم".

إذا كانت هذه القصة غير صحيحة، فما هي أصول الإشارة بالإصبع الأوسط؟ وهل كانت إشارة لإهانة الآخرين؟

أصول قديمة

لا يعرف المؤرخون متى ظهرت هذه الإشارة ولماذا، لكن بعضهم يرجعها إلى روما القديمة، يقول أنتوني كوربيل، وهو أستاذ الكلاسيكيات في جامعة كانساس الأمريكية: "تمثل هذه الإشارة في الأصل شكل القضيب المنتصب، وتنقل تهديداً جنسياً للشخص الذي يتم توجيهها إليه".

بحسب كوربيل، من المحتمل أن هذه الإشارة لم تكن مهينة في الماضي، ربما ظهرت لغرض آخر، مثل درء الشر. فقد كانت بعض الحضارات في الماضي تقدس الأعضاء التناسلية، وربما كانت تستخدمها لإبعاد الشرور أو جلب الحظ.

معلومة خاطئة أخرى

هذه ليست المعلومة الخاطئة الوحيدة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي عن معركة أجينكور، إذ تقول بعض المنشورات أن التلويح بالأصابع على شكل حرف V قد ظهرت في هذه المعركة. لكن الإشارة بأصبعين على شكل حرف V هي إشارة لأول حرف من كلمة فيكتوريا والتي تعني النصر، وليس هناك أي دليل على أنها ظهرت أول مرة في معركة أجينكور.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه