;

ChatGPT.. تطبيق بات حديث العالم ومخاوف من استخدامه في الغش بالامتحانات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2023
ChatGPT.. تطبيق بات حديث العالم ومخاوف من استخدامه في الغش بالامتحانات

أدى التطور الكبير إلى ظهور تقنيات وتحديات جديدة حول استخدامها وكيفية استخدامها، وحالياً روبوت الدردشة التفاعلي  ChatGPT الذي أطلقته شركة OpenAI كإصدار تجريبي قبل أسابيع، ومؤخراً أثار هذا البرنامج مخاوف العديد من الأساتذة والدكاترة في الجامعات، حيث يتيح للطلبة الغش في امتحاناتهم وواجباتهم على نطاق كبير مع صعوبة كشفهم.

يختلف روبوت ChatGPT عن جميع روبوتات الدردشة التفاعلية المتاحة بأنه يجري محادثات مع المستخدمين بانسيابية، ويعطي إجابات مكتوبة بلمسة بشرية عن أسئلة صعبة كأنك تتحدث مع شخص آخر، كما أنه يرفض الإجابة عن بعض الأسئلة غير الملائمة؛ مثل: كيفية التنمر أو كيفية سرقة منزل.

ونظرًا إلى الضجة التي أحدثها روبوت ChatGPT، بدأ المعلمون بتجربة الروبوت ليتعرفوا على ما يواجهونه، وبالرغم من أن إجابات الروبوت عن الأسئلة الأكاديمية لم تكن مثالية، إلا أنها كانت قريبة جدًا مما يتوقعه المعلمون من طلابهم.

ما هو ChatGPT؟

انتشر تطبيق الذكاء الاصطناعي Chat GPT بكثرة خلال الفترة الماضية، ووصل عدد مستخدمي التطبيق إلى مليون مستخدم منذ إطلاقه الأسبوع الماضي، والتطبيق من إنتاج شركة OpenAI، التي تأسست عام 2015 في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية بميزانية قدرها مليار دولار أمريكي، وذلك بالتعاون بين المدير التنفيذي سام ألتمان وإيلون ماسك.

وخرج  إيلون ماسك من تلك الشركة في عام 2018، وذلك بعدما بدأ تطبيق ChatGPT ينتشر بشكل واسع على تويتر، وقال ماسك أن التطبيق تمكن من الوصول إلى قاعدة بيانات التدريب الخاصة بتويتر.

ويعمل تطبيق Chat GPT بواسطة قالب لغوي موسع، وهو عبارة عن نظام ذكاء صناعي تم تدريبه ليتوقع الكلمة التالية في جملة ما وذلك عبر إدخال قدر كبير وهائل من النصوص الموجودة على الإنترنت.

والهدف من صنع تطبيق Chat GPT، هو خلق حوار سهل مع الذكاء الاصطناعي، حيث يكون مشابهًا لمحادثات البشر،  فيتم طرح أسئلة للتطبيق، وتكون الإجابة عن تلك الأسئلة بواسطة جمل كاملة، لكن الإجابات لا تكون صحيحة على الدوام.

ولا يتمتع تطبيق Chat GPT بشخصية تميزه، بل بوسعه أن يجمع المعلومات من مصادر كثيرة، إلى جانب التدريب الذي يقدمه له البشر.

أمثلة لـ استخدامات الناس لهذا التطبيق

وحرص عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نشر ردود فعل التطبيق، فنشر أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي إجابة الروبوت على طلبه بأن يكتب له كلمات أغنية حول الأعمال التي يؤديها الذكاء الصناعي، بأسلوب مغني الراب Eminem، فكتب له: الذكاء الاصطناعي يتولى الأمور، يحول البشر إلى أشياء عتيقة، وهذا ما يغضبني ويجعلني أنفث النار، وكانت تلك محاولة التطبيق  لتقليد ما يغنيه المغني الحائز على جائزة غرامي مرات عديدة.