كيف تستعد للاختبارات… أبرز النصائح والطرق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
كيف تستعد للمقابلة الشخصية… أبرز النصائح والخطوات
كيف تكون شجاع ولا تخاف… أبرز النصائح والطرق
كيف تقوي ذاكرتك... أبرز النصائح والطرق

كيف تستعد للاختبارات؟ هو من أكثر الأسئلة التي تراود ذهن الطلبة والطالبات قبل إجراء الاختبارات، بالفعل الاستعداد الجيد لامتحاناتك هو أفضل طريقة للتغلب على التوتر والقلق ويمنحك أفضل فرصة للحصول على درجات جيدة، لذا في هذا المقال، نستعرض أهم طرق ونصائح الاستعداد للاختبارات، لتساعدك على أن تكون في أفضل حالة ذهنية وبدنية للوصول إلى أهدافك وتحقيق النجاح الذي تطمح إليه.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف تستعد للاختبارات

للإجابة عن سؤال كيف تستعد للاختبارات، إليك أهم الخطوات:

ابدأ التحضير مبكرًا

سيمنحك البدء مبكرًا في التحضير للامتحان متسعًا من الوقت لمراجعة كل ما درسته بالفعل. لذلك لا تترك أي شيء للحظة الأخيرة، هذا سيجعل المراجعة أسهل بكثير، يمكنك أيضًا إعداد جدول زمني لإدارة وقتك بشكل فعال. أولاً، قم بتدوين عدد الاختبارات التي لديك والأيام التي يتعين عليك فيها أداء الاختبارات. بعد ذلك، قم بإعداد جدول الدراسة الخاص بك وفقًا لذلك، تذكر أنك قد ترغب في تخصيص المزيد من وقت التحضير لبعض الموضوعات أكثر من غيرها.

تنظيم المكان المخصص للدراسة

قبل الجلوس للتحضير لامتحاناتك، تأكد من أن كل شيء من حولك منظم. يجب أن يكون لديك مساحة كافية حولك للاحتفاظ بملاحظاتك وكتبك المدرسية. تحتاج أيضًا إلى التأكد من أن كرسيك مريح وأن هناك إضاءة كافية في غرفتك ولا يوجد شيء حولك قد يصرف انتباهك، عند التحضير للامتحانات، يجب أن تشعر بالراحة قدر الإمكان وأن تتجنب كل مصادر التشتيت حتى تتمكن من التركيز أكثر على المذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج أيضًا إلى فرز جميع مواد الدراسة قبل البدء في الإعداد.

مراجعة الامتحانات القديمة

تعد مراجعة أوراق الاختبارات القديمة وممارستها من أكثر الطرق فعالية لتعلم كيفية الاستعداد للامتحانات. يساعدك على التعرف على شكل وهيكل ورقة الأسئلة، إذا كان ذلك ممكنًا، حاول أن تحدد الوقت بنفسك عند التدرب على ورقة الامتحان القديمة، فهذا سيساعدك على معرفة مقدار الوقت الذي تقضيه في كل قسم، يمكنك الحصول على أوراق الامتحان السابقة من معلمك أو من مكتبتك الجامعية أو المدرسية أو حتى يمكنك البحث عبر الإنترنت.

خذ فترات راحة منتظمة

على الرغم من أنه قد يبدو أن الدراسة لساعات أكثر قد تؤدي إلى زيادة الإنتاجية، إلا أن العكس هو الصحيح وقد يؤدي ذلك إلى استنزافك تمامًا، مما يتركك بلا طاقة للدراسة والاحتفاظ بالمعرفة. لذلك من الضروري أن تأخذ فترات راحة منتظمة للاحتفاظ بالمعلومات لفترة أطول ولتجديد ذهنك. ضع في اعتبارك دائمًا أن كل شخص مختلف، لذا فإن ما يناسبك قد لا يعمل مع الآخرين. عند بناء روتين دراسة، ضع في اعتبارك أخذ فترات زمنية عندما يكون ذلك مناسبًا لك. على سبيل المثال، إذا كنت تدرس بشكل أفضل في الليل، خذ استراحة مبكرة وإذا كنت أكثر إنتاجية في الصباح، فابدأ بالدراسة أولاً قبل أخذ استراحة خلال وقت الغداء.

اطلب المساعدة

في حال واجهتك مشكلة في فهم موضوع معين، فلا تتردد في طلب المساعدة. تحدث إلى معلمك أو صديقك قبل فوات الأوان. بدلاً من محاولة الحفظ أو الحشو، يمكن أن يساعدك تلقي التوجيه من شخص ما على تذكر المفهوم لفترة أطول، يمكن لأفراد عائلتك أيضًا مساعدتك من خلال طرح أسئلة تتعلق بموضوعك لمعرفة ما إذا كنت قد فهمته أم لا.

خطط ليوم الامتحان ونم جيدًا

تأكد من أن كل شيء جاهزًا قبل يوم الامتحان ولا تترك أي شيء لليوم الأخير. تحقق من جميع المتطلبات وقم بإجراء جميع الترتيبات الضرورية الأخرى، أيضًا حدد الطريق الذي ستسلكه في يوم الاختبار وشاهد مقدار الوقت الذي ستستغرقه للوصول إلى الوجهة. سيساعدك هذا على الوصول في الوقت المحدد إلى مركز الاختبار وتجنب التأخير.

علاوة على ذلك، لا تنس أن تأخذ ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم قبل الامتحان. تذكر أن الاختبارات مصممة لاختبار قدرتك على التفكير. لذلك إذا كنت محرومًا من النوم، فقد لا تتمكن من إكمال الاختبار في الوقت المناسب أو توضيح إجاباتك بشكل صحيح.

لا تقم بتقييم ما بعد الامتحان

ليس المهم فقط أن تعرف كيف تستعد للاختبارات، لكن بعد الانتهاء من الاختبار، إذا أدركت أنك قد أعطيت إجابة غير صحيحة على أحد الأسئلة، فقد يتسبب ذلك في القلق، لذا تجنب تقييم ورقة الأسئلة الخاصة بك لأنه في هذه المرحلة، لن تكون قادرًا على فعل أي شيء لتغيير إجابتك أو درجاتك. بدلاً من ذلك، استمر في التركيز على دراساتك واستعد للاختبار التالي للتأكد من عدم تكرار نفس الخطأ مرة أخرى.

اشرب الكثير من الماء

كواحدة من أكثر النصائح حيوية ليوم الامتحان، تذكر دائمًا أن الحفاظ على رطوبة جسمك سيضيف إلى مزاجك الإيجابي العام وسيجعل عقلك يعمل في أفضل حالاته، لذا تأكد من شرب الكثير من الماء أثناء التحضير للامتحانات وحتى أثناء الاختبار.

اختر تناول الأطعمة المغذية

في بعض الأحيان أثناء الدراسة، قد تميل إلى تناول الوجبات السريعة، لكنها قد تؤثر حقًا على مستويات الطاقة لديك. لذا تجنب الوجبات السريعة وتأكد من تناول وجبات مغذية ومتوازنة مفيدة للذاكرة والتركيز، مثل البذور والمكسرات والأسماك والتوت والزبادي. أيضًا، ضع في اعتبارك تناول وجبة صحية قبل يوم الاختبار والتي ستوفر إطلاقًا بطيئًا للطاقة طوال اليوم. ضع في اعتبارك أنك قد تشتهي الأطعمة الحلوة، لكنها ستجعل مستويات طاقتك تنهار بعد ساعة. [1]  

نصائح الاستعداد للاختبارات

بعد أن استعرضنا الإجابة عن سؤال كيف تستعد للاختبارات، إليك أيضاً أهم النصائح:

كن على اطلاع بكل شيء حول الاختبار

كلما زادت معرفتك بصيغة الاختبار القادم والتركيز عليه، كان بإمكانك الاستعداد بشكل أفضل. يمكنك التعرف أكثر على امتحانك من خلال طرح الأسئلة التالية على نفسك:

  • ما هو شكل الامتحان؟ متعدد الخيارات؟ إجابة قصيرة؟ مقال؟ كتاب مفتوح؟ مزيج؟
  • كم طوله؟ كم من الوقت سأحتاج لكتابته؟ كم عدد الأسئلة ؟
  • ما هي الموضوعات التي تم التأكيد عليها في المحاضرات؟
  • هل الامتحانات التدريبية متوفرة؟

ضع خطة دراسية

سيسمح لك وضع خطة دراسية قبل الاختبار بأسبوعين أو ثلاثة بتجنب الازدحام والمساعدة في تخفيف التوتر، قم بإعداد قائمة بجميع الموضوعات التي ستكون مسؤولاً عنها في الامتحان. قد تجد أنه من المفيد الرجوع إلى مخطط الدورة التدريبية أو ملاحظات المحاضرة، وزع الموضوعات على مجموعات الدراسة المتاحة لك من الآن وحتى موعد الاختبار، مما يتيح وقتًا إضافيًا للمواضيع الصعبة. حاول حفظ اليوم السابق للاختبار للحصول على نظرة عامة.

تنظيم المواد الخاصة بك للمراجعة

بالنسبة للعديد من الدورات التدريبية، من المهم فهم التفاصيل والمفاهيم الأكبر في مادة الدورة التدريبية. غالبًا ما يكون من الضروري أيضًا رؤية العلاقة بين المفاهيم المختلفة في الدورة التدريبية. هناك عدد من طرق تدوين الملاحظات والرسم التخطيطي التي يمكنك استخدامها لتنظيم المواد الخاصة بك بطرق مفيدة، مثل ما يلي:

  • مخططات المقارنة: تفيد في تعلم أوجه التشابه والاختلاف بين النظريات أو المفاهيم.
  • رسم الخرائط الذهنية: أسلوب تخطيط يمكن استخدامه لتلخيص محاضرة أو فصل أو الحصول على نظرة عامة على مفهوم ما أو تنظيم الأفكار.
  • مخططات التدفق: مناسبة لتعلم الإجراءات أو العمليات.
  • القوائم المرقمة: مفيدة لحفظ السمات أو الخصائص المتعلقة بمفهوم مركزي.
  • الخطوط العريضة للعناوين والعناوين الفرعية في فصول الكتب المدرسية أو ملاحظات المحاضرة، مفيدة لفهم "الصورة الكبيرة" لفصل أو محاضرة.

تدرب على محاكاة الاختبار

حاول أن تحاكي قدر الإمكان ظروف الامتحان. ابحث عن أسئلة تدرب على الأسئلة من النوع الذي سيتم طرحه في الامتحان أو قم بإعدادها؛،ضع كتبك بعيدًا (ما لم يكن امتحان كتاب مفتوح) أثناء إكمال أسئلة التدريب، العمل في ظل ظروف زمنية محددة. قد ترغب حتى في زيارة غرفة الفحص للاسترخاء في المكان. هذه استراتيجية فعالة لمعالجة القلق من الامتحان. هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها إيجاد أو إنشاء أسئلة تدريب:

  • أجب عن أسئلة مراجعة الفصل في كتابك المدرسي.
  • حوّل العناوين في قراءاتك وملاحظات المحاضرة إلى أسئلة.
  • استخدم الأسئلة من دليل دراسة الكتاب المدرسي أو موقع الويب.
  • شارك في مجموعة دراسة واطرحوا على بعضكم البعض أسئلة بناءً على المادة.
  • اصنع بطاقات تعليمية تحتوي على سؤال من جانب والإجابة على الجانب الآخر، ثم اختبر نفسك. [2]  

  1. "مقال: أهم 15 نصيحة للإعداد للاختبار" ، المنشور على موقع ozstudies.com
  2. "مقال: التحضير للاختبار.. خمس استراتيجيات رئيسية" ، المنشور على موقع lib.sfu.ca