كيف تصبح كاتباً متميزاً: أبرز النصائح والخطوات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022 | آخر تحديث: الخميس، 14 يوليو 2022

كيف تصبح كاتب متميز؟ هذا السؤال سيشغل عقلك، سواء كنت مدونًا أو مؤلفًا لكتاب أو محرر أو كاتب طموح، فأنت تريد أن يتم فهم كتاباتك والتعرف عليها. لا يتعلق الأمر حقًا بالاعتراف بك ككاتب ولكن إلى أي مدى يمكن أن توصل كتاباتك رسالتك المقصودة وكيف يمكن أن تؤثر حقًا على الآخرين. في هذا المقال سوف تكتشف أهم الخطوات والنصائح والطرق حول كيفية أن تصبح كاتبًا ناجحًا.

صفات الكاتب المتميز

قبل معرفة كيف تصبح كاتب جيد، يجب أن نستعرض صفات الكاتب المتميز وهي كالتالي:

  1. كل كاتب جيد هو قارئ جيد. الكتابة الجيدة لا تحدث بين عشية وضحاها. ما يفعله الكاتب الجيد هو أن يجتذب دون وعي كل كتابات وأساليب الكتاب الجيدين الذين قرأ لهم على مر السنين. إذا كنت تكره القراءة، من فضلك لا تحاول أن تصبح كاتب.
  2. كما يقول فريدريك نيتشه، الكتاب الجيدون "يفضلون أن يُفهموا على أن يُعجب الناس بهم". في معظم الأوقات، كلما زاد تعليمنا، قل تأثير كتابتنا، لأننا نميل إلى الكتابة أكثر لإثبات أنفسنا "أكثر من أن نفهم". لذلك، تفقد كتابتنا بعض الأصالة والاتصال الطبيعي بالقارئ. كلما زاد تعليمنا، أصبحنا نقادًا أدبيين أفضل ولكننا أصبحنا كتابًا أقل جودة. باختصار: الكتاب الجيدون يكتبون للتعبير عن أنفسهم وليس لإثارة إعجاب أحد.
  3. الإبداع هو سمة يمتلكها كل كاتب جيد. يكلف الكتاب الجيدون أنفسهم بإخراج أفكار جديدة أو تقديم أشياء قديمة أو شائعة بطرق جديدة ومثيرة. يختارون الكلمات التي تنقل أفكارهم بشكل أفضل. يستخدم الكاتب الكسول كلمة "محبوب أو رائع" لوصف سيدة وسيارة وثوب وطفل رضيع وصوت. لكن الكاتب الجيد سيقول "سيدة ساحرة" و "سيارة أنيقة" و "فستان أنيق" و "طفل لطيف" و"صوت ملائكي". هذه الكلمات تخلق صورًا أفضل للعقل بدلاً من استخدام كلمة واحدة لوصف لكل منهم.
  4. الكتاب الجيدون متحمسون لقواعد اللغة. لديهم علاقة حب مع القواميس، يؤكدون بانتظام معنى الكلمات واستخدامها. هذا لأن الكتاب الجيدين لا يريدون نشر القواعد النحوية السيئة في جميع أنحاء العالم. اللغة هي القناة التي يتم من خلالها توصيل الأدب. عندما تقرأ أعمال كاتب عظيم، ستتعلم القواعد الصحيحة للغة.
  5. يسعى الكتاب الجيدون إلى الكمال. هل الكمال ممكن؟ لا، لكن واجبنا هو الاستمرار في السعي لنكون مثاليين. عندما نسعى لتحقيق الكمال، نحقق التميز. إن التميز يحظى بمدح ومكافأة العالم. 
  6. الكتاب الجيدون ليسوا في عجلة من أمرهم لنشر أعمالهم. إنهم ينتبهون إلى التفاصيل. يأخذون وقتهم للتحقق من صحة كل كلمة أو عبارة ومدى ملاءمة كل تعبير في الكتابة. قد يستغرق هذا أيامًا أو أسابيع أو شهورًا أو سنوات، حسب نوع الكتابة. لا يتم الإشادة بالكتاب ولا يتم منحهم جوائز مقابل احتلالهم المركز الأول، يتم الإشادة بهم أو منحهم جوائز للكتابة الجيدة.
  7. يجب أن يتمتع الكاتب الجيد بمهارات بحثية جيدة. يجب أن يعرف الكاتب الجيد موضوع المناقشة بعمق وأن يكون لديه فهم شامل للجمهور المستهدف وأن يكتب محتوى ذي صلة وعالي الجودة له تدفق منطقي للأحداث ولا يزال يجذب انتباه الجمهور.
  8. الكتاب الجيدون هم فريدون وهذا يجعل الناس يرغبون في قراءة كتاباتهم. إنهم يصنعون أسلوبهم الخاص. من خلال الجمع دون وعي بين مزيج من الأساليب، يخلق الكتاب الجيدون أسلوبًا فريدًا يثير اهتمام قرائهم.
  9. الكتاب الجيدون يتجنبون الكليشيهات أو التعبيرات المبتذلة والبالية. إنهم يتجنبون تلك التعبيرات التي يستخدمها الناس بانتظام. استخدام الكليشيهات يظهر كاتبًا غير مبدع، كاتب كسول، كاتب لا يحب التفكير.
  10. الصور الذهنية هي أدوات رائعة يستخدمها الكتاب الجيدون لجذب القراء. يستخدم الكتاب الجيدون الكلمات لإنشاء صور ذهنية. الكتاب الجيدون يجعلون قراءهم يتخيلون ما يقرؤون.
  11. يقدم الكتاب الجيدون المعلومات اللازمة. يضمن الكاتب الجيد أن يحصل القارئ على جميع المعلومات الضرورية بأقل عدد ممكن من الكلمات.
  12. قبل أن يبدأ الملل، ينهي الكتاب الجيدون كتاباتهم. الكاتب الجيد لا ينتظر أن يصل القارئ إلى تلك الحالة قبل إنهاء الكتابة. [1]  

كيف تصبح كاتب متميز

كيف تصبح كاتب متميز؟ إليك أهم الطرق:

  1. التركيز على القواعد. القواعد النحوية هي العمود الفقري للتواصل الفعال. إذا وضعت فاصلة في المكان الخطأ، فلا يهم مدى روعة العبارة بأكملها، لأن القراء قد يسيئون تفسير وجهة نظرك.
  2. اكتب أقل. بمجرد أن تتقن القواعد النحوية، اقرأ ما كتبته واختصره. يستخدم معظم الكتاب الفقراء في الموهبة كلمات أكثر مما يحتاجون. إذا فهمت موضوعًا ما، فيجب أن تكون قادرًا على توصيله بإيجاز.
  3. إزالة المشتتات. قد يكون التركيز صعبًا ولكن هذا أمر بالغ الأهمية عند الكتابة.
  4. تنظيم كتاباتك. حدد وقتًا للكتابة وأنشئ حدًا زمنيًا ثابتًا. على سبيل المثال، يمكنك الكتابة لمدة ساعة في الصباح مرتين في الأسبوع. خلال ذلك الوقت، اجلس واضبط مؤقتًا واستخرج أكبر عدد ممكن من الكلمات. لا تقلق بشأن اختيار الكلمات أو القواعد، يمكنك دائمًا تلميعها لاحقًا.
  5. وظف محررًا أو استشر آخرين. تعتبر استشارة زملائك المتمرسين في التحرير طريقة رائعة لتحسين عملك. وإذا كانت لديك مجموعة مهارات فريدة تقدمها، فقم بتبادل التفضيلات حتى يستفيد كلا الشخصين. [2]  

أبرز النصائح والخطوات لتصبح كاتب 

كيف تصبح كاتب ناجح ومتميز؟ إليك أهم الخطوات والنصائح:

  1. اكتب كل يوم. قد يبدو هذا واضحًا، لكنه لا يجعله أقل أهمية. يعد تطوير عادة الكتابة اليومية أفضل طريقة لصقل مهاراتك في الكتابة وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة لإبداعك. تعامل مع الكتابة الإبداعية على أنها وظيفة بدوام كامل وحدد لنفسك مواعيد نهائية لإنهاء عمل ما. إذا كان لديك وظيفة يومية، فإن تخصيص عشرين دقيقة يوميًا للكتابة سيساعدك على تحسين مهاراتك في الكتابة. الطريقة الوحيدة لتصبح كاتبًا أفضل هي من خلال العمل الجاد والاتساق.
  2. انضم إلى مجموعة الكتاب. اعثر على الأشخاص الذين هم في نفس المرحلة من حياتهم المهنية في الكتابة واجتمعوا بانتظام لقراءة عمل بعضهم البعض وإبداء ملاحظات في كتابة بعضكم البعض. يمكن أن تكون تنمية مجتمع من الأقران لا تقدر بثمن، خاصة عندما تحاول إكمال مشروع طموح مثل الرواية لأول مرة. يمكن أن تساعدك مجموعات الكتاب في البقاء منضبطًا وتزويدك بملاحظات مفيدة ونصائح للكتابة وتعديلات.
  3. ابحث عن مرشد. حتى أنجح المؤلفين كانوا في مكانك ذات مرة. إذا كان لديك اتصال بمؤلف، فمن المحتمل أن يقدموا لك نصيحة كتابية إذا سألت بطريقة مهذبة ولباقة. قم بعمل قائمة بالكتاب المحترفين الذين تبحث عنهم وحاول الوصول إليهم عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي. معرفة ما إذا كانوا على استعداد للقاء لاحتساء القهوة. يمكن أن يساعدك المرشد في التنقل في الجانب التجاري من الكتابة، حيث يقدم مصدرًا جيدًا من النصائح حول كل شيء بدءًا من صناعة النشر إلى مزايا النشر الذاتي إلى تفاصيل كيفية كتابة خطاب استعلام عن روايتك الأولى.
  4. اقرأ باستمرار. إذا كنت لا تكتب كتابًا خاصًا بك أو قصة قصيرة، فيجب أن تقرأ أعمال كتّاب عظماء آخرين. اقرأ جميع أنواع الكتابات، من الروايات إلى الكتب الواقعية ومجموعات القصص القصيرة. اقرأ أعمال كتّابك المفضلين والمؤلفين الأكثر مبيعًا.
  5. بناء وجود على الإنترنت. جزء من كونك كاتبًا ناجحًا هو التسويق لنفسك، يمكن أن يكون التواجد القوي عبر الإنترنت جزءًا أساسيًا من التسويق الذاتي. تأكد من أن موقع الويب الخاص بك محدث ومليء بعينات من أفضل أعمالك. الظهور في البودكاست لتوسيع نطاق وصولك والجمهور المحتمل. إذا كنت مدونًا، فحاول النشر كثيرًا قدر الإمكان. في كثير من الأحيان، يمكن أن يكون تواجد الكاتب عبر الإنترنت هو الشيء الذي يجذب الناشرين التقليديين ودور النشر التي تبحث عن أصوات جديدة. [3]  

أقوال عن الكتابة

  • إذا لم يكن لديك الوقت للقراءة، فليس لديك الوقت أو الأدوات للكتابة.
  • يجب أن تكتب لأنك تحب شكل القصص والجمل وإنشاء كلمات مختلفة على الصفحة. الكتابة تأتي من القراءة والقراءة هي أفضل معلم لكيفية الكتابة.
  • في الواقع، قد يكون تعلم الكتابة جزءًا من تعلم القراءة. لكل ما أعرفه، تأتي الكتابة من التفاني الفائق للقراءة.
  • اقرأ، اقرأ، اقرأ. اقرأ كل شيء، الجيد والسيئ وانظر كيف يفعلون ذلك. تمامًا مثل النجار الذي يعمل كمتدرب ويدرس المعلم. اقرأ ثم اكتب. إذا كان الأمر جيدًا، فستكتشف ذلك. إذا لم يكن كذلك، فقم برمي ما كتب من النافذة.
  • احتفظت دائمًا بكتابين في جيبي: أحدهما للقراءة والآخر للكتابة فيه.
  • القواعد الذهبية الست للكتابة: اقرأ، اقرأ، اقرأ، اكتب، اكتب، اكتب.
  • يقضي الكاتب الجزء الأكبر من وقته في القراءة والكتابة، سيقلب الرجل نصف مكتبة ليصنع كتابًا واحدًا.
  • اقرأ ألف كتاب فتسيل كلماتك كالنهر.
  • نافذة واحدة مؤكدة على روح الشخص هي قائمة قراءته.

  1. "مقال: 12 صفة للكاتب الجيد" ، المنشور على موقع punchng.com
  2. "مقال: 6 طرق لتصبح كاتبًا بارزًا" ، المنشور على موقع entrepreneur.com
  3. "مقال: كيف تصبح كاتب ناجح" ، المنشور على موقع masterclass.com