كرمة عنب عمرها 500 عام.. نجت من حروب وحرائق ولها متحف خاص

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
الحر يفتك بأوروبا.. 500 وفاة بإسبانيا والحرائق تشتعل بفرنسا
شجرة بونساي عمرها 391 سنة.. نجت من قنبلة هيروشيما وتستمر في النمو
فيديو: تفحم شجرة عمرها 150 عاماً في حرائق هاواي

مدينة ماريبور السلوفينية هي موطن لأقدم كرمة عنب في العالم، لا تزال تنتج الفاكهة وهو نبات يعود تاريخه إلى عام 1570، عندما كانت المدينة تواجه غزوًا عثمانيًا.

معلومات عن أقدم كرمة عنب في التاريخ

نبات The Old Vine هو النبات الوحيد في العالم الذي شُيد له متحفًا خاصًا به وهو متحف Old Vine House، الذي كان جزءًا من سور المدينة، ينمو النبات على جانب هذا المبنى التاريخي ولا يزال ينتج محصولًا سنويًا يتراوح بين 35 و55 كيلوغراماً من العنب وهو ما يكفي لإنتاج من 15 إلى 35 لترًا من النبيذ والتي يتم تعبئتها في زجاجات خاصة بسعة 2.5 ديسيلتر صممها الفنان الشهير أوسكار كوجوج.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يتم إنتاج حوالي 100 زجاجة فقط كل عام، يستخدم معظمها كهدية بروتوكول خاص، حيث يحمل The Old Vine عنبًا من صنف "Žametovka" أو "Modra kavčina" وهو أحد أقدم الكروم النبيلة في سلوفينيا.

تمت زراعة أقدم شجرة عنب مثمرة في العالم في ماريبور قرب نهاية العصور الوسطى عندما كانت ماريبور تواجه الغزو العثماني وعلى الرغم من نموها على سور المدينة في ذلك الوقت، إلا أنها تمكنت بطريقة ما من النجاة من القتال العنيف الذي أعقب ذلك، كما نجا من الحرائق المتكررة التي حدثت خلال تلك الأوقات بسبب الهياكل الخشبية المغطاة بالقش، فضلاً عن الحشرات التي قتلت العديد من الكروم الأخرى.

خلال الحرب العالمية الثانية، قصف الحلفاء ماريبور ودمروا جزءًا من سور المدينة القديمة، لكن الكرمة نجت مرة أخرى بأعجوبة، اليوم الكرمة القديمة هي جزء مهم من ماريبور وفي الواقع جزء مهم من تاريخ سلوفينيا وثقافتها، لذلك يتم تقديم أقدم كرمة في العالم إلى المدن والمؤسسات الشريكة في جميع أنحاء العالم.

تم تقديم النبيذ الخاص المصنوع من عنب The Old Vine كل عام إلى عدد من الشخصيات المعروفة على مر السنين، بما في ذلك الزعيم الروحي التبتي الدالاي لاما والرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون والبابا جون بول الثاني والممثل براد بيت، من بين آخرين كثيرين.

يحتوي متحف The Old Vine House على لوحات تعود إلى القرن السابع عشر تُظهر أن Old Vine كانت موجودة في ذلك الوقت، لكن التحليل الرسمي أكد أيضًا أن أقدم شجرة عنب في العالم يبلغ عمرها في الواقع 450 عامًا على الأقل، كان هذا الاعتراف هو الذي أكسب الشجرة وجودًا في كتاب غينيس للأرقام القياسية. [1]  

  1. "مقال: أقدم كرمة عنب في العالم موجودة منذ ما يقرب من 500 عام" ، المنشور على موقع odditycentral