قوانين كرة اليد.. كل ما تحتاج معرفته حولها

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
مقالات ذات صلة
ما هو المذنب؟ كل ما تحتاج لمعرفته حوله
كل ما تحتاج لمعرفته عن رياضة الرجبي وقوانينها
كرة القدم الأمريكية… تاريخها وقوانينها

 تعتبر كرة اليد من أبرز الرياضيات التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، والتي يتم بها منافسات عالمية بين الفرق المختلفة على مستوى العالم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي كرة اليد

كرة اليد هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان لكل منهما 7 لاعبين (6 لاعبين وحارس مرمى).

من أساسيات اللعبة أن يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف.

وتتألف مباريات كرة اليد من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقةً، والفريق الذي يتمكن من تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم في نهاية شوطي المباراة هو الفريق الفائز.

تاريخ كرة اليد

يرجح بعض المؤخين ان رياضة كرة اليد انطلقت من الدنمارك سنة 1898 على ملعب صغير مماثل لما هو عليه حاليا على يد "هولجر نيلسون"، و في سنة 1915 كانت كرة اليد اللعبة الشعبية بالنسبة للنساء في المانيا.

ولكن في عام 1920 اصبحت رياضة كرة اليد تمارس بفريقين مكونين من 7 لاعبين مع المحافظة على القوانين العبة في المانيا التي احتفظ بها عند اول لقاء بين النمسا و المانيا، و ازدهرت هذه الرياضة خاصة في السويد و الدنمارك و النرويج.

وخلال الألعاب الأولمبية بأمستردام في 1928، أصبحت كرة اليد رياضة للعرض كما أنشأت في 4 أوت من السنة نفسها الجامعة الدولية لألعاب القوى الهاوية.

و في سنة 1936 أدخلت رياضة كرة اليد ضمن المسابقات الرسمية للألعاب الأولبية في برلين ب11 عشر لاعبا و داخل قاعات مكشوفة و جمع الدوري آنذاك 6 فرق بينهم الولايات المتحدة الأميركية.

و تطورت رياضة كرة اليد بعد الحرب العالمية الثانية حيث يشارك الفريقان بسبع لاعبين و ادخل ضمن منافسات الألعاب الأولمبية بمونيخ سنة 1972 و ظهرت كرة اليد النسائية في 1976 في مونتريال بكندا و عرفت الدورة الأولى و الثانية فوز الإتحاد السوفياتي سابقا.

وفي تونس بدأت رياضة كرة اليد بين سنتي 1954 و 55 حيث بدأت من المعاهد و المدارس.

قوانين كرة اليد

هناك مجموعة من القوانين التي تحكم كرة اليد خلال المباريات المختلفة، ومن ضمن تلك القوانين:

خط الستة أمتار: حيث لا يُسمح بوجود لاعب كرة يد باستثناء حارس المرمى في منطقة المرمى داخل خط الـ 6 أمتار، الاستثناءات هي بعد تنفيذ تسديدة على المرمى وعندما يقفز اللاعب في المنطقة ويسدد الكرة قبل أن يهبط في منطقة المرمى.

المشي: إذا خَطَا لاعب كرة اليد أكثر من ثلاث خطوات دون مراوغة أو تنطيط الكرة أو أمسك بالكرة لأكثر من 3 ثوان دون ارتدادها أو تسديدها أو تمريرها فإن ذلك يعتبر (خطأ المشي) ويتم فقد الاستحواذ.

التنطيط المزدوج: لا يسمح للاعبي كرة اليد استلام الكرة وضربها على الأرض ثم الإمساك بالكرة وإعادة ضربها على الأرض مرة أخرى دون أن يخطو أي خطوة، لأن هذا يسمى (بالتنطيط المزدوج) وهو مخالف للقواعد.

الركل: يجب على لاعبي كرة اليد (بخلاف حارس المرمى) عدم ركل الكرة، فإذا لمست الكرة قدم اللاعب فإن الاستحواذ يمنح للخصم.

أخطاء شائعة في كرة اليد: لا يُسمح في كرة اليد بارتكاب الأخطاء (التعثر، الدفع، الضرب، الانتزاع، المشاحنات، الإمساك بالكرة بكلتا اليدين).

الرميات الحرة في كرة اليد: تُمنح الرميات الحرة لفريق عند ارتكاب الفريق الآخر لمخالفات بسيطة لقواعد اللعبة، ويتعين على جميع المدافعين البقاء على بعد 3 أمتار من الشخص الذي يسدد الرمية الحرة.

ضربات الجزاء في كرة اليد: يتم منح ضربات الجزاء عند ضياع فرصة تسجيل واضحة بسبب مخالفة الفريق الخصم.

عقوبات كرة اليد: اعتماداً على خطورة المخالفات يمكن للحكم أن يمنح اللاعبين إما بطاقة صفراء (تحذير) أو تعليق مشاركته في اللعبة (دقيقتين خارج الملعب) أو بطاقة حمراء (طرد).

الرميات الإضافية: يتم منح هذه الرميات بعد عبور الكرة لخط جانبي للملعب، وتنفذ بحيث يضع اللاعب قدماً واحدة على الخط حيث خرجت الكرة ويمررها مرة أخرى إلى الملعب.

ضربات الزاوية (الركنيات): يتم الحصول على رمية الزاوية من قبل الجانب المهاجم عندما تخرج الكرة فوق خط المرمى بعد أن تكون قد لمست الفريق المدافع، وتنفذ بحيث يضع اللاعب قدماً واحدة على زاوية الخط الجانبي وخط المرمى ويمرر الكرة للداخل.

رميات المرمى: تمنح للفريق المدافع عندما تتجاوز الكرة حارس المرمى وتتخطى خط المرمى دون أن يلمسها أي لاعب من هذا الفريق، ويتم تنفيذها من قبل حارس المرمى من داخل منطقته.