تعرف على رياضة العدو وأنواعها وقوانينها

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
ما هي رياضة الهوكي وأنواعها وقوانينها
رياضة سباقات التتابع وأنواعها وقوانينها
ما هي رياضة الجودو وقوانينها

رياضة العدو من بين أكثر الرياضات شعبية في جميع الأوقات والأماكن تقريبًا. يتراوح الركض التنافسي الحديث من سباقات السرعة، مع تركيزها على السرعة العالية المستمرة، إلى سباقات الماراثون الطويلة والمضنية التي تتطلب قدرًا كبيرًا من التحمل، يعد الجري أيضًا وسيلة ترفيهية غير تنافسية شائعة يمكن أن تمنحك العديد من الفوائد الصحية الرائعة، للمزيد من المعلومات الرائعة عن هذه الرياضة وأنواعها، تابع القراءة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي رياضة العدو

رياضة العدو أو الجري هو عمل أو حركة تدفع نفسك للأمام بسرعة سيرًا على الأقدام، إنه يختلف عن المشي لأنه عندما تمشي، تكون قدم واحدة دائمًا على الأرض. ولكن مع الجري، هناك لحظة تكون فيها القدمان بعيدتين عن الأرض. هذا ما يجعله نشاط عالي التأثير.

بدأت رياضة العدو في الانتشار في جميع أنحاء البلاد في السبعينيات. منذ ذلك الحين، استحوذ الجري على انتباه الملايين، كما تُجرى الآلاف من سباقات الطرق والماراثون كل عام والجري هو أحد أكثر التمارين شعبية في العديد من البلاد، لكنك لست بحاجة إلى خوض سباقات الماراثون لتجربة الفوائد الصحية العميقة للركض. ثلاثون دقيقة في اليوم ستفي بالغرض.

الجري هو شكل من أشكال اللياقة الهوائية التي تزيد من معدل ضربات القلب ويمكن أن يؤدي الاتساق إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والقدرة الهوائية. أثناء الجري، يتحرك جسمك للأمام بسرعة أكبر من المشي، يعمل الجري على تمرين عضلات المؤخرة وأوتار الركبة وثني الورك ومجموعات العضلات الأخرى. يستفيد بعض العدائين من استكمال برنامج الجري بتمارين متقطعة عالية الكثافة أو أشكال أخرى من التدريب المتقاطع.

أنواع رياضة العدو

هناك أنواع مختلفة من رياضة العدو. يركز البعض على بناء السرعة أو القوة أو التحمل أو الصلابة. تشمل أنواع رياضة العدو ما يلي:

  • الركض الأساسي: يتضمن الجري الأساسي الجري بوتيرتك الطبيعية لفترة قصيرة أو معتدلة من الوقت. الهدف ليس دفع نفسك أو تحديها بشدة ولكن إنشاء روتين لتحسين قدرتك على التحمل.
  • اللعب السريع: Fartlek runs (المصطلح السويدي لـ "اللعب السريع") هو نسخة من التدريب المتقطع الذي يتضمن هدفًا من مسافات طويلة، اركض بوتيرة سريعة لجزء من الجري ولكن تتداخل سرعات أبطأ لفترات قصيرة من الوقت. يمكن أن يكون الجري السريع مزيجًا جيدًا من التدريب عالي الكثافة والتدريب لمسافات طويلة.
  • الجري على فترات Interval runs: يختار بعض سباقات الماراثون دمج التدريبات السريعة، التي تسمى الفواصل الزمنية، في جلسات التدريب لزيادة قدرتهم الهوائية (قدرة الجسم على استخدام الأكسجين بكفاءة). تتضمن طريقة التدريب هذه التناوب بين الجري بوتيرة أسرع من المعتاد لمسافة قصيرة.
  • الجري لمسافات طويلة: تتضمن خطط تدريب ماراثون ونصف الماراثون دورات طويلة لتكييف جسمك مع المجهود على مدى فترات زمنية أطول بشكل متزايد. عادةً ما ينفذ عدائي الماراثون في التدريب مسافة طويلة أسبوعيًا أو كل سبعة إلى 10 أيام، لتمديد الأميال الأسبوعية بمقدار ميل أو ميلين في كل مرة. يجب عليك تنفيذ هذه المسارات الطويلة، بوتيرة أبطأ من وتيرة الهدف أو دورات التدريب الأخرى لمساعدتك على بناء الثقة وضبط جسمك على مسافات أطول.
  • ركض التعافي: تكون على مسافة أقصر أو بوتيرة أبطأ من المعتاد. إذا كنت تزيد المسافة التي تقطعها تدريجيًا كل أسبوع، فقد تخطط لتقليل سرعتك أو عدد الأميال الإجمالي كل أربعة أسابيع أو في الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع التي تسبق سباق المسافات الطويلة أو الهدف. على غرار المفهوم الكامن وراء أخذ أيام الراحة (الأيام التي لا تتدرب فيها لمنح جسمك فرصة للتعافي)، فإن تقليل صعوبة الجري يمكن أن يساعد جسمك على أن يكون قادرًا على تحقيق ذروة الأداء في يوم السباق.
  • الركض بإيقاع: يصل طول هذا النوع من الركض بشكل عام إلى 10 أميال ويتم تنفيذه بوتيرة جري صعبة ولكن مستدامة تتماشى بشكل وثيق مع وتيرة السباق المتوقعة. يمكن أن تساعد هذه الأنواع من الجري في تعديل عقلك وجسمك لتحديات الجري بمستوى عالٍ من المجهود.
  • الركض في مسارات الركض: تحتوي مسارات الجري على سطح مختلف عن الخرسانة، مما يمنح ساقيك مزيدًا من الارتداد. حيث وجدوا أن السطح النابض والشكل الدائري يعملان بشكل جيد لتدريبات السرعة المتكررة. [1]  

قوانين رياضة العدو

من أهم قوانين رياضة العدو في السباقات، ما يلي:

  1. يجب أن يركض العداءون في ممرات محددة ولا يمكنهم عبور الممرات طوال السباق.
  2. في السباقات ذات البدايات المتراكمة، يمكن للرياضيين الاختراق من الداخل. في سباق 800 متر، يبدأون من وضعيات متداخلة ويمكن أن يقتحموا الداخل بعد المنعطف الأول.
  3. في السباقات الأطول التي يبلغ طولها 1500 متر و5000 متر و10000 متر، يمكن للرياضيين اقتحام الداخل بعد البداية.
  4. يجب ألا يخطو العداءون على الخطوط البيضاء التي تحدد ممراتهم طوال السباق.
  5. يتم وضع المستشعرات في نقطة البداية وعند الكتل. في حالة البداية الخاطئة، يتم استبعاد الرياضي.
  6. قبل إعطاء الأمر "Set" أو قبل إطلاق صفارة البداية، لا يمكن للرياضيين لمس الجانب الآخر من خط البداية بأيديهم أو أقدامهم.
  7. يجب على الرياضيين عدم عرقلة الرياضيين الآخرين أثناء السباق.
  8. إذا تم إعاقة أحد الرياضيين، فيجوز للحكم أن يأمر بإجراء السباق مرة أخرى أو قد يطلب من اللاعب المشاركة في الجولة التالية.
  9. قد يترك الرياضيون المسار طواعية قبل انتهاء السباق، لكن لا يمكنهم العودة إلى المسار وإلا فسيتم استبعادهم. [2]  

  1. "مقال: 6 أنواع من الجري وكيفية الاستعداد للجري" ، المنشور على موقع masterclass.com
  2. "مقال: قوانين العدو" ، المنشور على موقع tutorialspoint.com