ما هو المذنب؟ كل ما تحتاج لمعرفته حوله

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
كل ما تحتاج لمعرفته حول السجائر الإلكترونية
كل ما تحتاج لمعرفته حول أكبر 5 حيوانات في أفريقيا
كل ما تحتاج لمعرفته عن رياضة الرجبي وقوانينها

بينما يصعب ملاحظة معظم المذنبات التي تمر بجانب الشمس من الأرض بدون معدات متخصصة، فإن بعض المذنبات تكون ساطعة بما يكفي لتراها بالعين المجردة. يرجع سطوع المذنب إلى انعكاس ضوء الشمس عن الغبار الموجود في الذيل وانكساره، هناك العديد من التساؤلات عن المذنبات تخطر على بال معظم الناس، مثل ما هو المذنب ومما يتكون وما الفرق بينه وبين النيزك، لمعرفة إجابات هذه الأسئلة، تابع القراءة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو المذنب

ما هو المذنب؟ المذنبات هي أجسام كبيرة مصنوعة من الغبار والجليد تدور حول الشمس. تشتهر هذه الأجسام القديمة بذيولها الطويلة المتدفقة وهي عبارة عن بقايا من تكوين النظام الشمسي قبل 4.6 مليار سنة. [1]  

مما يتكون المذنب

نوى المذنب عبارة عن مجموعات فضفاضة من الجليد والغبار والجزيئات الصخرية الصغيرة، يتراوح عرضها من بضعة كيلومترات إلى عشرات الكيلومترات. عندما يقترب مذنب من النظام الشمسي الداخلي، يتسبب الإشعاع الشمسي في تبخير المواد المتطايرة داخل المذنب وخروجها من النواة، حاملاً الغبار معها بعيدًا. تشكل تيارات الغبار والغاز جوًا ضخمًا وهشًا للغاية حول المذنب يسمى الغيبوبة وتتسبب القوة المؤثرة على الغيبوبة بفعل ضغط إشعاع الشمس والرياح الشمسية في تكوين ذيل. يشير الذيل دائمًا بعيدًا عن الشمس.

من أجل فهم مكونات المذنبات، نحتاج إلى تفكيك الأجزاء الثلاثة الرئيسية للمذنب: النواة والغيبوبة والذيل. من المعروف أن نوى المذنب تتراوح من حوالي 100 متر إلى أكثر من 40 كيلومترًا. تتكون من الصخور والغبار والجليد والغازات المجمدة مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والميثان والأمونيا. تُعرف أحيانًا باسم كرات الثلج المتسخة وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن جليد المذنب مغطى بقشرة.

تحتوي المذنبات أيضًا على مجموعة متنوعة من المركبات العضوية بالإضافة إلى الغازات التي سبق ذكرها. بعض هذه المركبات هي الميثانول وسيانيد الهيدروجين والفورمالديهايد والإيثانول والإيثان. قد توجد أيضًا جزيئات أكثر تعقيدًا مثل الهيدروكربونات طويلة السلسلة والأحماض الأمينية في المذنبات. بسبب قلة كتلتها، لا يمكن للمذنبات أن تصبح كروية تحت جاذبيتها وبالتالي سيكون لها أشكال غير منتظمة.

الغيبوبة هي الغلاف الغامض حول نواة مذنب. يتشكل عندما يمر المذنب بالقرب من الشمس في مدار إهليلجي للغاية. مع ارتفاع درجة حرارة المذنب، تتحول أجزاء منه من مادة صلبة إلى غازية (تسامي). تُترك جزيئات الغبار المشحونة الأكبر حجمًا على طول المسار المداري للمذنب بينما يتم دفع الجسيمات المشحونة الأصغر بعيدًا عن الشمس إلى ذيل المذنب بواسطة الرياح الشمسية. يساعد هذا علماء الفلك على تمييز المذنبات عن النجوم لأنها تخلق مظهرًا غامضًا. [2]  

ما الفرق بين المذنب والنيازك

كلاهما ​​أجسام كوكبية تدور حول الشمس، يدور المذنب حول الشمس ولكنه يتكون من الجليد والغبار. لذلك، عندما يقترب مذنب من الشمس، يبدأ محتواه من الجليد والغبار في التبخر. لذلك عند رؤيته في التلسكوب، يظهر المذنب بشكل غامض أو له ذيل.

إذن، ما هو النيزك؟ النيزك هو قطعة صغيرة من كويكب أو مذنب وعادة ما يكون بحجم الحصاة ولكن يمكن أن يكون أصغر قليلاً أو أكبر قليلاً وغالبًا ما يكون ناتجًا عن تصادم، عندما يقترب نيزك من الأرض ويدخل الغلاف الجوي للأرض، إنه يسمى نيزك ويدخل نيزك الغلاف الجوي للأرض بسرعة عالية جدًا. لذلك يحترق وينتج خطًا من الضوء يسمى شهاب. لذا إذا رأيت نجمًا شهابًا، فمن المحتمل أنك رأيت نيزكًا.

إذن، ما الفرق بين والمذنبات والنيازك؟ حسنًا المذنبات جليدية والنيازك أصغر كثيرًا وهي النجوم المتساقطة التي تراها في السماء. [3]  

أشهر المذنبات

بعد أن استعرضنا ما هو المذنب ومما يتكون والفرق بينه وبين النيازك، إليك أشهر المذنبات:

مذنب هالي

مذنب هالي هو الأكثر شهرة من بين جميع المذنبات. مذنب هالي، الذي يبلغ عرضه 8 كيلومترات وطوله 16 كيلومترًا ، يسافر حول الشمس كل 75 إلى 76 عامًا في مدار طويل. آخر مرة مر بالقرب من الأرض في فبراير 1986.

مذنب شوميكر ليفي 9

يبلغ عرضه حوالي 3 كيلومترات، قد أسفر عن انفجار وكرة نارية تعادل 6 ملايين ميغا طن من مادة تي إن تي. وصل العمود إلى 22000 كيلومتر فوق قمم السحابة.

مذنب هياكوتاكي

خلقت نقطة زرقاء جليدية ذات ذيل غاز خافت أروع عرض للمذنب لمدة 20 عامًا حيث مر المذنب هياكوتاكي على بعد 15 مليون كيلومتر من الأرض في مارس 1996. كان أقرب المذنب إلى الشمس في 9000 سنة. ترك المذنب علماء الفلك في حيرة من أمرهم لأنه أنتج أشعة سينية أقوى بمئة مرة مما كان متوقعًا، كما مرت المركبة الفضائية أوليسيس عن غير قصد عبر ذيل هياكوتاكي في مايو 1996، مما يدل على أن طوله لا يقل عن 570 مليون كيلومتر، أي ضعف طول أي مذنب آخر معروف.

مذنب هيل بوب

قام المذنب هيل بوب بأقرب اقتراب له من الأرض لمدة 4000 عام في يناير 1997. وكانت آخر مرة شوهد فيها بالقرب من الأرض خلال العصر البرونزي في عام 2000 قبل الميلاد. هيل بوب أكبر بكثير وأكثر إثارة من مذنب هالي. له نواة يصل قطرها إلى 40 كيلومترا ويمكن رؤيته من الأرض بالعين المجردة. هو ساطع جدًا لدرجة أنه كان مرئيًا من الأرض في وقت مبكر من عام 1995، عندما كان لا يزال خارج مدار كوكب المشتري.

المذنب بوريلي

يبلغ طوله 8 كيلومترات والمذنب بأكمله غير متوازن بشكل غريب، على عكس مذنب هالي، الذي تشكل في سحابة أورت عند الحواف الخارجية للنظام الشمسي، يعتقد أن بوريلي نشأ في سحابة جليدية من الصخور وراء نبتون تسمى حزام كويبر.

المذنب إنكي

كان المذنب إنكي هو ثاني مذنب تم اكتشافه بشكل دوري بواسطة عالم الفلك الألماني يوهان فرانز إنكي في عام 1819. والمذنب هو أيضًا الجسم الأم للزخات النيزكية السنوية من Taurid في أكتوبر ونوفمبر. إنه مذنب قديم نسبيًا يصدر الآن القليل من الغاز، كان من المقرر أن يلتقي مذنب CONTOUR التابع لوكالة ناسا والمركبة الفضائية مع مذنب إنكي في نوفمبر 2003، مما يوفر رؤى قيمة حول تكوين النظام الشمسي. ومع ذلك، يُعتقد أن المركبة الفضائية التي تبلغ تكلفتها 159 مليون دولار قد تحطمت إلى قسمين بعد أن أطلقت محركاتها لدفع المركبة الفضائية خارج مدار الأرض في أغسطس 2002.

أبرز المعلومات عن المذنبات

  • يعتقد معظم الناس أن المذنبات هي سفن فضائية ومع ذلك، فقد ثبت أن المذنبات هي أجزاء رائعة من مواد النظام الشمسي يعود أصلها إلى تكوين الشمس والكواكب.
  • قد تكون المذنبات قد جلبت الحياة والمياه إلى الأرض. تم اكتشاف حمض أميني "جلايسين" من عينة مأخوذة من مذنب يسمى "Wild-2" بواسطة مسبار فضائي تابع لوكالة ناسا في عام 2009. هذا الحمض الأميني وهو لبنة أساسية في الحياة، يشير إلى أن المذنبات يمكن أن تكون ناقلات لشكل من أشكال الحياة. في دراسة حديثة، اقترح أن العديد من تصادمات المذنبات قد تسببت في حوالي 22 تريليون رطل من المواد العضوية إلى الأرض جنبًا إلى جنب مع توفير الطاقة لتخليق جزيئات أكثر تعقيدًا من هذه المواد الأولية. مرة أخرى، اكتشف فريق من العلماء في عام 2011 أن التركيب الكيميائي للماء داخل مذنب يشبه الماء في محيطات الأرض، مما يشير إلى أن المذنبات ربما تكون قد جلبت الماء إلى الأرض منذ مليارات السنين.
  • للمذنبات غلافها الجوي الخاص بها: عندما تقترب المذنبات من الشمس، يذوب الجليد في نواتها بالحرارة المشعة من الشمس لإصدار غاز. يتدفق الغاز إلى الخارج من النواة، مشكلاً جوًا رقيقًا مضيئًا يمكن أن يصل قطره إلى 60000 ميل أو أكثر. هذا يسمى "غيبوبة". تم العثور على المذنب هولمز، في عام 2007، بغيبوبة مذهلة، يبلغ قطرها حوالي 869.900 ميل. أكبر بكثير من قطر الشمس.
  • يمكن للمذنبات أن تضرب كوكبنا: يشير أحد الأبحاث إلى أن مذنبًا قد اصطدم بالصحراء قبل حوالي 28 مليون سنة. أيضًا ، أفاد العلماء أن حصاة صغيرة عثر عليها في الصحراء، تسمى "هيباتيا" جاءت من النواة الجليدية للمذنب (أو النواة).
  • المذنبات كثيرة جدًا: حتى الآن، تم اكتشاف حوالي 4000 مذنب فقط. تشير الأبحاث إلى أنه قد يكون هناك ما هو أكثر بكثير من هذا العدد من المذنبات التي يجب اكتشافها، مما يجعل الرقم يصل إلى مئات الملايين أو التريليونات ربما.
  • يشبه قلب المذنب كرة ثلجية متسخة: تتكون نواة المذنب من الغبار والجليد والصخور. هذه حطام من تكوين النظام الشمسي منذ حوالي 4.6 مليار سنة. نواة المذنب هي واحدة من أحلك الأجسام في النظام الشمسي، فهي تعكس أربعة بالمائة فقط من الضوء الذي يضربها ويبلغ عرض معظم النوى أقل من 10 أميال وهي غير منتظمة الشكل لأن كتلتها المنخفضة، على عكس الكواكب والنجوم، لا تمارس قوة جاذبية كافية لجعلها مستديرة الشكل.
  • جميع المذنبات تدور حول الشمس: تأتي المذنبات بأشكال وأحجام مختلفة، لكنها كلها تدور حول الشمس. تأتي المذنبات التي تكمل مدارها حول الشمس في غضون وقت قصير من حزام كويبر. حزام كايبر هو منطقة على شكل قرص من الأجسام الجليدية الواقعة خارج مدار نبتون. يستغرق الأمر أقل من 200 عام لعمل مدار كامل، تنشأ المذنبات طويلة المدى مثل ISON من سحابة أورت. سحابة أورت عبارة عن سرب من الأجسام يقع على بعد مئات أو آلاف المرات أبعد من حزام كايبر بالقرب من حافة النظام الشمسي. قد تستغرق المذنبات من سحابة أورت ملايين السنين لتكمل مدارها.
  • للمذنبات ذيلان وليس واحدًا: عندما تقترب المذنبات من الشمس، تكتسح الرياح الشمسية والمجال المغناطيسي للشمس الجزيئات من الغيبوبة إلى ذيول تمتد خلف رأس المذنب. تشكل جزيئات الغبار ذيلًا منحنيًا يمكن أن يمتد حتى 60 مليون ميل في الطول، لوحظ أن ذيل غبار المذنب ISON يمتد حوالي 57000 ميل. تشكل الغازات المؤينة ذيلًا منفصلاً أزرق اللون يشير مباشرةً بعيدًا عن الشمس ويمكن أن يمتد لمسافة تصل إلى 360 مليون ميل.
  • تمت ملاحظة المذنبات منذ آلاف السنين: حوالي 500 قبل الميلاد ، صاغ بعض الفلاسفة اليونانيين كلمة "komotes" التي تعني "الشعر الطويل". تم استخدام مصطلح "komotes" للإشارة إلى المذنبات التي لاحظوها في السماء في ذلك الوقت. أشهر مذنب لاحظه الإنسان ، بالطبع ، هو مذنب هالي. مداره يقترب من الأرض مرة كل 76 عامًا، يقال إنه تم تسجيله لأول مرة من قبل علماء الفلك الصينيين في عام 239 قبل الميلاد. ومع ذلك، يجادل بعض الناس بأنه تم رصده في اليونان حوالي 467 قبل الميلاد. كان إدموند هالي هو أول من استنتج في عام 1705 أن ثلاث مشاهدات للمذنبات من 1531 و1607 و1682 كانت على الأرجح ملاحظات للمذنب نفسه. ومن المثير للاهتمام أن مذنب هالي من المقرر أن يظهر في يوليو 2061.
  • لقد ألهمت المذنبات بعض الخرافات البرية: منذ العصور السحيقة، تم تفسير ظهور المذنبات دائمًا على أنها علامات على الموت الوشيك أو مؤشرات على حسن الحظ، عرض الإمبراطور الروماني نيرون مثالًا نموذجيًا لهذا الاعتقاد، عندما أمر بإعدام جميع خلفائه الأحياء، لأنه اعتقد أن ظهور مذنب يشير إلى اغتياله. مرة أخرى، أخذ وليام الفاتح مظهر مذنب فألًا جيدًا قبل أن يغزو إنجلترا عام 1066. [4]  

  1. "مقال: ما هو المذنب" ، المنشور على موقع spaceplace.nasa.gov
  2. "مقال: مما يتكون المذنب" ، المنشور على موقع universetoday.com
  3. "مقال: ما الفرق بين الكويكبات والمذنبات والنيازك؟" ، المنشور على موقع nasa.gov
  4. "مقال: 30+ حقائق مثيرة للاهتمام حول المذنبات" ، المنشور على موقع eartheclipse.com