شم النسيم: كيف تحتفل به دون التعرض لمخاطر الإصابة بفيروس كورونا؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أبريل 2021 | آخر تحديث: الإثنين، 17 أبريل 2023
مقالات ذات صلة
أطعمة شم النسيم: الفسيخ والبيض أبرزها
تلوين البيض في شم النسيم: ألوان وأفكار متعددة
شم النسيم: هذا ما يحدث لجسدك عند تناول الرنجة والفسيخ في رمضان

بينما نراقب وننتظر أن ينفتح العالم ببطء حيث أصبحت عمليات نشر اللقاح أكثر انسيابية حول العالم فإن العزلة الاجتماعية والتباعد الجسدي ناهيك عن الاهتمام برفاهية الأحباء والنفس.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يمكن أن يجعل من الصعب تأجيل أو تخطي الاحتفال بالعطلات السنوية مثل عيد الفصح وعيد شم النسيم وكذلك المعالم مثل أعياد الميلاد وعيد الأم وعيد الأب والتخرج.

لكن الاحتفال حتى بأصغر الأشياء في المنزل لا يزال مهمًا الآن  أو أكثر من أي وقت مضى بعد قضاء أكثر من عام في المنزل مع القليل من الاتصال الشخصي خارج وقت الشاشة.

شم النسيم

في الواقع تُظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتغذون على عادات الاحتفال والامتنان اليومية لديهم طاقة أكبر وقلق أقل وصحة بدنية أفضل. من المهم أيضًا أن تضع التاريخ في الاعتبار من أجل المنظور: احتفل البشر بالمناسبات الخاصة لآلاف السنين والتي يعود تاريخها إلى عدة آلاف من السنين على الأقل قبل الميلاد عندما احتفل المصريون القدماء بأشياء مثل الحصاد السنوي بالأعياد والمهرجانات.

في فصلي الربيع والصيف هذا حيث تتميز المواسم بالعديد من الأعياد الدينية والمعالم والعطلات المثيرة عادةً سيكون من الضروري للناس في جميع أنحاء العالم البقاء في المنزل للمساعدة في إبطاء انتشار أنواع مختلفة من فيروس كورونا بينما يتم تطعيم المزيد من الأشخاص.

لكن هذا لا يعني أن الاحتفالات في المنزل يجب أن تتوقف.

أفكار رائعة للاحتفال بشم النسيم في المنزل:

  • قومي بصنع بعض البيض المزيف من خلال استخدام الورق أو الكارتون، وضعي داخل كل بيضة من الكرتونة هدية ثم اطلبي من أطفالك وزوجك فتح العلبة واستقبال هديتهم.
  • وقومي بصنع بعض البيض الكرتوني أيضا واتركي أبنائك يقومون بتلوينه وشاركيهم في هذه المتعة البسيطة من داخل المنزل.
  • حضري بعض الحلوى المناسبة لشم النسيم ولا يوجد شيء أجمل من الشوكولاتة على شكل أرنب أو الحلويات الملونة.
  • استعدي للسهرة من خلال اختيار مجموعة أفلام الربيع وشم النسيم مع الفشار والمشروب المفضل لك ولأطفال أو أسرتك.
  • وإذا كنت لا تستطيعين التواجد مع أسرتك، التكنولوجيا عملت على التقارب من خلال خاصية الفيديو، احرصي على مكالمتهم فيديو خلال الاحتفال.
  • استخدامي ألوان المياه وزيني وجوهك أطفالك برسومات الأرانب المضحكة وشاركيها على فيسبوك.
  •  اكتبي عبارة شكر لكل أفراد عائلتك، خاصة لما مروا به بعد فيروس كورونا وإن وجودكم معاً كان فارقاً في تخطي الأيام الصعبة

أعياد الربيع

في عالم يسوده عدم اليقين والعزلة فإن الاحتفال بالأشياء الكبيرة والصغيرة يعني بالنسبة لي أكثر من أي وقت مضى ومن اللحظات المهمة مثل أعياد الميلاد واحتفالات الذكرى السنوية إلى الأشياء الصغيرة مثل الإنجاز اليومي في العمل أو رغبة الطفل في تجربة خضروات جديدة.

أو مجرد تلقي أخبار سارة نحتفل بكل ذلك من الآن فصاعدًا فإن العثور على لحظات الفرح اليومية والاحتفال بها سيساعدنا في اجتياز الأيام المظلمة.
سيخلق الحفاظ على الطقوس والعطلات الخاصة تميزًا من يوم إلى آخر ويساعد في تعزيز الروح المعنوية لنفسك وأحبائك وأعتقد بشكل أساسي أن هذا ضروري للحفاظ على صحتنا العقلية ومكافحة الخوف أثناء جائحة الفيروس التاجي.

وضع في اعتبارك رعاية هذه الطقوس بجرعة من الرعاية الذاتية:

  • ارتد ملابسك المفضلة 
  • وشغل موسيقاك المفضلة
  •  وقم بتزيين طاولتك بأشياء خاصة
  • قد لا تهتم بها لكن الحفاظ على العادات الشخصية التي تجلب لك السعادة.

من المهم أيضًا الاعتراف بأن الأمور ستظل مختلفة هذا العام ولا بأس بذلك بالنسبة لعائلتي سيكون البقاء في المنزل لعيد الفصح وشم النسيك بالتأكيد تغييرًا في المشهد لكنني متحمسة لمعرفة التقاليد الجديدة التي تحدث.

وأود أن أشارك أطفالي في التخطيط أكثر من خلال دمج أطباقهم المفضلة في القائمة ومطالبتهم بالمشاركة في قراءات خاصة، لدينا التكنولوجيا التي تربطنا بأحبائنا الذين لا يمكننا أن نكون معهم.

طاولة شم النسيم

لم يكن هناك وقت أفضل من أي وقت مضى لاحتضان اللون السعيد الكامل على الطاولة، أنا أحب إعداد طاولة الربيع بسبب الحياة التي يجلبها إلى غرفة الطعام الخاصة بي.

يمثل الربيع بدايات جديدة وحياة جديدة ، وهذه الرمزية أكثر أهمية بالنسبة لي الآن من أي وقت مضى قد تبدو احتفالات عيد الربيع مختلفة بعض الشيء هذا العام.

 ولكن لا يزال من الممكن قضاء وقت ممتع مع تقليل مخاطر انتشار COVID-19. يمكن أن تساعد هذه النصائح الثلاثة عائلتك في الحفاظ على سلامتهم حيث تستمتع بوقتك:

النصيحة 1: حدد عدد الأشخاص في التجمعات

يتزايد خطر انتشار COVID-19 مع زيادة عدد الأشخاص لذلك إذا كنت تخطط لاستضافة احتفال شم النسيم فحد من عدد الأشخاص الذين تدعوهم. واجعل التجمعات داخل المنزل تقتصر على 10 أشخاص وتقتصر التجمعات الخارجية على 25 شخصًا.

أثناء الاحتفال مع ضيوفك تأكد من بقاء الجميع في الهواء الطلق وارتداء الأقنعة والبقاء على مسافة 6 أقدام.

بالإضافة إلى ذلك تأكد من التزام الجميع بهذه الاستراتيجيات طوال حفلتك، مما يعني أنك صارم تمامًا بشأن التباعد الاجتماعي في النهاية كما كنت في البداية.

فكر جيدًا في من ستدعوه هل سيكونون آمنين ومرتاحين عند الذهاب إلى تجمع جماعي؟ هل ستشعر عائلتك بالأمان والراحة من حولهم؟ إذا شعر أي شخص بالمرض أو تعرض لـ COVID-19 فمن الأفضل له البقاء في المنزل.

النصيحة الثانية: تأكد من سلامة الغذاء

يزور مئات الأشخاص سنوياً ​​غرفة الطوارئ بسبب التسمم الناتج من تناول الفسيخ والرنجة وفقًا للجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية من الأفضل الابتعاد عن تناولهم قدر الإمكان أو على الأقل لا تكثر.

ويمكن أن تصنعه بنفسك في المنزل للتأكد من سلامته،  

من المهم أيضًا مراعاة إرشادات سلامة الأغذية فدرجات حرارة الصيف الدافئة جنبًا إلى جنب مع الطعام الذي ترك لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى التسمم الغذائي لتجنب الطعام الفاسد:

النصيحة 3: تذكر إرشادات سلامة الغذاء ومارس التباعد الاجتماعي أثناء تناول الطعام

إذا كنت تخطط لتناول الطعام مع ضيوفك فقلل من خطر انتشار COVID-19 عن طريق تجنب المواد الغذائية المشتركة مثل أطباق البطاطس المقلية أو صنع البرغر والهوت دوج والسندويتشات بنفسك.

بدلًا من ذلك تناول حصصًا مغلفة أو مطلية بشكل فردي لكل شخص. استبدل موزعات المشروبات والأباريق المشتركة بعلب أو زجاجات فردية.

حافظ على الأطعمة المطبوخة في درجة حرارة تزيد عن 140 درجة والأطعمة المبردة عند درجة حرارة أقل من 40 درجة.
قم بتعبئة بقايا الطعام وتبريدها بأسرع ما يمكن أن تنمو البكتيريا بسرعة في درجة حرارة الغرفة، ساعتان هي أقصى وقت يمكن للطعام أن يجلس فيه. إذا كانت درجة الحرارة أعلى من 90 درجة ، فإن أطول طعام يمكن أن يبقى في الخارج هو ساعة واحدة.


أثناء تناول الطعام حافظ على مسافة آمنة لا تقل عن 6 أقدام بينك وبين أولئك الذين لا يعيشون معك. اغسل يديك قبل الأكل وبعد ذلك تذكر إعادة ارتداء القناع بأمان.