سارة..أول روبوت بشري صٌنع بأيادي سعودية في مؤتمر ليب 23

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
مقالات ذات صلة
مؤتمر ليب 24: كل ما تريد معرفته عن محمد أول روبوت سعودي رجل
صور 9 روبوتات متقنة الصنع من مئات السنوات
فيديو: روبوت على شكل ثعبان.. هذا هو الهدف الغريب من صنعه

 باللهجة العامية السعودية، يرحب أول روبوت سعودي تحت اسم "سارة" بزوار معرض السعودية الرقمية المشارك في فعاليات مؤتمر "ليب2023" التقني الدولي، في نسخته الثانية، الذي انطلقت أعماله اليوم في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، تحت عنوان "نحو آفاق جديدة"، ويستمر حتى 9 فبراير الحالي.


ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية السعودية واس، جرى تصنيع الروبوت سارة بالتعاون بين السعودية الرقمية و شركةQss ، وبإمكانه التواصل مع جميع الزائرين والتفاعل معهم وتأدية جميع الرقصات الشعبية والرد على استفسارات الزوار.

  الروبوت سارة يحتوي على كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي حيث بإمكانه التعرف على مسافة الأشخاص الذين يقفون أمامه ويبدأ جلسة الحوار بعد أن يرحب به الزائر بجملة هلا سارة.
وفي التفاصيل، يحتوي الروبوت على نموذج مدرب مسبقاً يتعرف على اللهجات السعودية المختلفة وتحليل الجمل وفهم محتواها .

وعقب ذلك يعمل الروبرت على تقديم الجواب المناسب وإرساله على شكل نص مفهوم وواضح.

يُشار إلى أن النسخة الثانية من "ليب 23" الذي تنظِّمه "وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات" بالتعاون مع "الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز" وشركة "تحالف"؛ يهدف إلى ترسيخ وتعزيز مكانة المملكة المتقدِّمة بصفتها مركزاً للتقنية والابتكار في المنطقة.

ومن التعليقات التي انتشرت على موقع التدوين القصير تويتر: " احسبها حقيقيه "، وقال آخر: " انجاز سعودي".

وقالت الروبوت -خلال لقاء مع قناة الإخبارية السعودية انتشر مقطع فيديو منه على تويتر ، إنها تُدعى "سارة" أول روبوت بشري صُنع بأيد سعودية. كما استطاع الروبوت الحديث وتعبيرات الوجه واليد عند الحديث مع مذيع القناة،  وعند سؤال الروبوت "سارة" عن عمرها اكتفت بالابتسامة ولم تجب على سؤال المذيع.