بالفيديو: ابتكار ذراع روبوتية تزود سيارتك بالوقود دون تدخل بشري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023
مقالات ذات صلة
ذراع روبوت واقعي بشكل مخيف ومدعوم بعضلات اصطناعية بالفيديو
فيديو: بسلاسة مذهلة روبوت يركض ويقفز ويلقي الأشياء مثل البشر
ابتكار روبوت ينصهر للمرور من المساحات الضيقة ثم يعيد بناء نفسه

طورت شركة ناشئة دنماركية ذراعًا آليًا قادرًا على تزويد الوقود لمجموعة متنوعة من المركبات في محطات الوقود دون أي نوع من المساعدة البشرية.

تعد محطة وقود Neste في فنلندا حاليًا المكان الوحيد في العالم حيث يمكنك إعادة تزويد سيارتك بالوقود بواسطة روبوت. إنه الموقع التجريبي الذي اختارته شركة Autofuel لاختبار نظام التزود بالوقود المستقبلي وهو ذراع آلية يمكنها تحديد موقع باب خزان وقود السيارة واختيار النوع المناسب من الوقود وتشغيل المضخة دون أي نوع من المساعدة البشرية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تخضع الذراع الآلية للاختبار منذ أكثر من عام. على الرغم من أنه قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تصبح روبوتات التزود بالوقود سائدة.

بدأت شركة Autofuel العمل على حل إعادة تزويد السيارات بالوقود بذراع روبوت في عام 2018. كانت الفكرة الرئيسية للمشروع هي تقليل التعرض المحتمل للمواد الكيميائية الضارة ومكونات الوقود في المحطات لكل من الموظفين والعملاء ولكن هناك فوائد أخرى لامتلاك هذا الروبوت، بما في ذلك توفير الوقت والمجهود وتوفير الأمان في المناطق التي قد يشعر الناس فيها بالتردد في ترك سياراتهم. كما أنه يساعد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

قال جوناس ثور أولسن، الرئيس التنفيذي لشركة Autofuel "تهدف تقنيتنا إلى تزويد العملاء بأقصى درجات الراحة والأمان في محطات الوقود" وأضاف "يتطلب التزود بالوقود يدويًا انتباه السائق أو مشاركته. بينما لا يتطلب نظام الوقود التلقائي أي تدخل بشري. فهي تتيح لهم الذهاب إلى المتجر لتناول القهوة أو أخذ استراحة قصيرة أثناء إعادة تزويد السيارة بالوقود".

يتكون الابتكار من ذراع آلية معيارية موضوعة داخل مضخة الوقود وسلسلة من أجهزة الاستشعار والكاميرات المصممة للحفاظ على سير الأشياء بسلاسة. تكتشف الكاميرات رقم تسجيل السيارة حتى يتمكن النظام من اكتشاف نوع الوقود الذي تحتاجه. تقوم كاميرا أخرى بتوجيه السيارة للتوقف في منطقة معينة بحيث يمكن للذراع الوصول بسهولة إلى باب خزان الوقود. ثم يبدأ الذراع نفسه في التحرك ويفتح الباب ويختار فوهة الوقود المناسبة وأخيراً يزود السيارة بالوقود.

يبدو الأمر برمته رائعًا في مقاطع الفيديو الترويجية ولكن بعد انتشار أحدها مؤخرًا على موقع Reddit، أثار الناس عددًا لا بأس به من المخاوف حول هذا الابتكار. بادئ ذي بدء، لكي تنجح العملية بأكملها، يحتاج المرء إلى تسجيل سيارته في Autofuel. هذه هي الطريقة الوحيدة للنظام للتعرف على نوع السيارة والوقود المناسب وخيارات الدفع. هذه معلومات لا يميل الكثير من الناس لمشاركتها مقابل شيء تافه مثل التزود بالوقود.


ثم هناك مسألة غطاء خزان الوقود. من السهل نسبيًا التعامل مع نظام بدون غطاء على الذراع الآلية ولكن كيف يتعامل مع أغطية الوقود المختلفة التي لا تزال قيد الاستخدام من قبل العديد من مصنعي السيارات؟ لا يوجد إجابة لهذا السؤال، لكن يفترض أن Autofuel تعتمد على حقيقة أن سيارات المستقبل لن تحتاج بعد الآن إلى أغطية خزانات الوقود. صرحت الشركة أن ذراعها الروبوتية يمكن أن تتلاءم بسهولة مع أجهزة شحن الوقود الكهربائية والهيدروجينية.

كما أن السرعة التي تعمل بها الذراع الروبوتية تثير قلق الكثير من الأشخاص، حيث يبدو أنها تتحرك أبطأ بكثير من الإنسان، لكن الوقود التلقائي أوضح أنه في حين أنه يمكن أن يجعله يتحرك بشكل أسرع، فإن اللوائح الحالية تمنعه من القيام بذلك، لأسباب تتعلق بالسلامة. يحتاج الروبوت إلى التحرك بسرعة آمنة، كما أنه من الميزات التي تجعله يتوقف تمامًا في حالة اقتراب شخص ما.

نظرًا لأن الروبوتات والذكاء الاصطناعي أصبحت جزءًا كبيرًا من حياتنا مؤخرًا، فمن السهل تخيل أن مثل هذا الابتكار يمكن أن يصبح سائدًا في المستقبل القريب. [1]  

  1. "مقال:ستعمل هذه الذراع الروبوتية على إعادة تزويد سيارتك بالوقود حتى لا تضطر إلى ذلك" ، المنشور على موقع odditycentral.com