حالة نادرة... أول شخص مصاب بجدري القردة وكورونا والإيدز في الوقت نفسه

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
مقالات ذات صلة
مصاب يلوث النقود بفيروس كورونا في السعودية وحالة حيرة وغضب عام
بالفيديو: حالة غريبة ونادرة... امرأة حامل تدمن أكل الصخور!
ولادة رضيعة مصابة بفيروس كورونا

أفادت تقارير أن رجلًا يبلغ من العمر 36 عامًا في إيطاليا أثبتت إصابته بفيروس جدري القرود وكورونا وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" في نفس الوقت في حالة نادرة والتي تعتبر أول حالة معروفة من هذا النوع.

وفقًا لتقرير نُشر في مجلة إنفكشن، أصيب المريض، الذي لم يتم الكشف عن اسمه، بحمى والتهاب في الحلق وإرهاق وصداع والتهاب في منطقة الفخذ بعد حوالي تسعة أيام من عودته من رحلة استغرقت خمسة أيام في إسبانيا. ثبتت إصابة الرجل بفيروس كورونا بعد ثلاثة أيام من ظهور الأعراض.

كما أصيب بطفح جلدي شديد على الوجه وأجزاء أخرى من الجسم، تلاه تكون البثور. نظرًا لخطورة الحالة، قام الرجل بعد ذلك بزيارة قسم الطوارئ بالمستشفى، حيث تم تحويله لاحقًا إلى وحدة الأمراض المعدية. ووفقًا لمجلة Newsweek، كشف الفحص عن بقع وآفات جلدية في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك المنطقة حول الشرج. كما لوحظ تضخم طفيف في الكبد والطحال وتضخم مؤلم في الغدد الليمفاوية.

وأكد تقرير الاختبار الخاص به وجود عدوى جدري القردة. كما ثبتت إصابته بفيروس نقص المناعة البشرية. علاوة على ذلك، أكد تسلسل جينوم SARS-CoV-2 أنه مصاب أيضًا بمتغير Omicron الفرعي BA 5.1. وفقًا للصحيفة، تم تطعيم الرجل ضد فيروس كورونا بجرعتين من لقاح mRNA من شركة فايزر.

نُشرت قضيته في مجلة إنفيكشن في 19 أغسطس وخرج الرجل من المستشفى بعد قرابة أسبوع. تعافى من كورونا وجدري القرود وبدأ العلاج من إصابته بفيروس نقص المناعة البشرية. كما قال الباحثون في تقرير الحالة الخاص بهم "تسلط هذه الحالة الضوء على كيفية تداخل أعراض مرض جدري القردة وفيروس كورونا" وذكر الباحثون أيضًا أن "هذه هي الحالة الوحيدة المبلغ عنها لفيروس جدري القرود، وفيروس كورونا والإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية معا، وأضافوا أنه لا يوجد حتى الآن دليل كافٍ يدعم أن هذا المزيج قد يؤدي إلى تفاقم حالة المريض". [1]