تُرى بالعين المجردة.. اصطفاف 5 كواكب في سماء معظم دول العالم فجر اليوم

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة.. القمر يقترن بالمريخ في سماء مصر
حدث فلكي عظيم: 6 كواكب تضيء السماء في وقت واحد
ظاهرة غريبة تحدث في السماء 7 كواكب يرقصون حول الشمس

يشهد العالم، فجر الجمعة، ظاهرة فلكية لم تتكرر منذ ديسمبر 2004، يمكن رؤيتها بالعين المجردة في سماء العديد من الدول، من بينها الإمارات.

وتكمن هذه الظاهرة التي تحدث كل قرابة 19 عاماً، في اصطفاف رؤية خمسة كواكب بجانب بعضهما، وهم عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري وزحل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، إبراهيم الجروان، إنه من المألوف مشاهدة كوكبين اثنين أو ثلاثة كواكب قريبة من بعضها البعض في بعض الليالي خلال العام، لكن الكواكب الخمسة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة ستشاهد بالترتيب،  ومتقاربة، وتظهر في آن واحد.

وأضاف أن رؤية كواكب النظام الشمسي محاذية في خط أنيق، هي واحدة من المشاهد المذهلة  للكواكب تتاح الفرصة لرؤيتها بالعين المجردة في النصف الثاني من شهر يونيو 2022 .

وأشار إلى أنه اعتباراً من فجر يوم الجمعة،  تصطف الكواكب الخمسة المرئية بالعين المجردة بترتيب بعدها عن الشمس عبر سماء آخر الليل والفجر، ويمكن رؤية كل من عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل قبل أن يتلاشى عطارد في وهج شروق الشمس وينضم القمر الي هذا النسق السماوي الرائع .

وأكد أنه من الممكن مشاهدة الظاهرة بالعين المجردة في عموم الأرض، في آخر الليل ووقت الفجر عند الأجواء الجوية الصحوة وصفاء الجو ، علما أن كوكب عطارد قد لا يتم تميزه بسهولة من داخل  المدن لضعف إضاءته.

القمر يقترن بالمريخ في سماء مصر

شهدت سماء مصر والوطن العربي، في الساعات الأولى من صباح الخميس، ظاهرة نادرة شُهدت بالعين المجردة، حيث اقترن القمر بكوكب المريخ.

وكانت الجمعية الفلكية بجدة، أعلنت أمس الأربعاء أنه يمكن رصد القمر والمريخ باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، ونظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

وقالت الجمعية: "إن مراقبة لمعان المريخ أسبوعياً في غاية الأهمية لرصد كيف سيتغير بشكل كبير من الآن وحتى يوم التقابل في شهر ديسمبر المقبل، فهذه التغيرات الدراماتيكية في سطوع المريخ ولونه الأحمر، هي سبب تسمية القدماء لهذا الكوكب باسم إله الحرب، ففي بعض الأحيان يستريح إله الحرب وأحيانًا يصبح عنيفًا، هذه التغييرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل".

وتابعت "لفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا في سماء الأرض، يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبا كبيرا جدا حيث يبلغ قطره 6.790 كيلومتر فقط، مما يجعله يزيد قليلاً عن نصف حجم الأرض، 12.750 كيلومتر من حيث القطر".

وأردفت: "لقد كان تقابل عام 2018 عامًا خاصًا جدًا للمريخ بسبب تلك الدورة البالغة 15 عامًا، عندما كان الكوكب أكثر إشراقًا مما كان عليه منذ عام 2003، الذي أطلق عليه علماء الفلك تقابل المريخ الحضيضي".

بعبارة أخرى، في عام 2018 ، مرت الكرة الأرضية بين المريخ والشمس - مما جعل المريخ في حالة تقابل في السماء - وفي نفس الوقت تقريبًا كان المريخ أقرب ما يكون من الشمس.

لذلك، في السنوات التي نمر فيها بين المريخ والشمس، وكون المريخ أيضًا أقرب إلى الشمس، تكون الأرض والمريخ كذلك أقرب.

لقد كان تقابل المريخ الحضيضي السابق في عام 2003، وكان الكوكب الأحمر على مسافة 55.7 مليون كيلومتر من الأرض، وهو أقرب من أي وقت مضى منذ ما يقرب من 60 ألف عام، وفي تقابل 2020، كان لا يزال مشرقًا للغاية لكن لم يكن مشرقاً كما كان في 2018 أو 2003.

إن موعد تقابل المريخ القادم حيث سيظهر فيها الكوكب في ذروة لمعانه خلال عامين في السماء سيكون في النصف الثاني هذا العام 2022.