تعرف على الدول الأقل والأكثر تلوثًا.. وأنقى مكان في العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024

سبع دول فقط حققت مستويات تلوث الهواء الآمنة.. ومكان وحيد يتمتع بلقب "صاحب أنظف هواء"

مقالات ذات صلة
تعرف على أكثر الدول بها حاصلين على شهادة الدكتوراة
صور أكثر 10 دول برودة في العالم.. دولة سجلت درجة حرارة أقل من 100 درجة
تعرف على قصة المنزل الأكثر وحدة في العالم

يعد الهواء النقي نعمة غالية، ونبحث عنه بشغف وسط زحام المدن وتلوثها. فما هو أنظف هواء على وجه الأرض؟ وأين يمكننا الاستمتاع بنسمات نقية خالية من الملوثات؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وللإجابة على هذه الأسئلة، من المهم التأكيد في البداية أن درجات تلوث الهواء تختلف من دولة لأخرى، وذلك اعتمادًا على الموقع والأنشطة السكانية والظروف البيئية. وتبذل العديد من الدول جهودًا للتقليل من تلوث الهواء من خلال سن القوانين واللوائح وتنفيذ المشاريع الرامية إلى حماية البيئة وصحة الناس.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قوائم تشمل أقل الدول تلوثا في العالم. وكذلك أكثر الدول التي تعاني من التلوث. ونجيب على سؤال: ما هو أنقى هواء في العالم؟

ما هي أقل الدول تلوثا في العالم؟

في أحدث تقرير صدر هذا العام، عن شركة تكنولوجيا جودة الهواء السويسرية IQAir، تم الإعلان عن سبع دول فقط في العالم استطاعت تحقيق مستويات آمنة عام 2023 في تلوث الهواء.

ويعتمد تقرير جودة الهواء في العالم، على بيانات من أكثر من 30 ألف محطة مراقبة في 134 دولة وإقليمًا ومنطقة.

ومن بينها، تبين أن 124 منها تنتهك المستويات الآمنة للجسيمات الدقيقة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

يمكن لهذه الجسيمات المجهرية، التي يبلغ قطرها أقل من 2.5 ميكرون، الدخول في رئتينا وحتى الوصول إلى مجرى الدم. ولذلك، تم ربطها بأمراض القلب والرئة وارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الربو والاكتئاب والقلق والوفاة المبكرة.

والدول السبع التي استوفت المبدأ التوجيهي الآمن المتمثل في خمسة ميكروجرامات لكل متر مكعب من الهواء أو أقل هي: أستراليا وإستونيا وفنلندا وغرينادا وأيسلندا وموريشيوس ونيوزيلندا.

وعن العوامل التي ساهمت في حصول هذه الدول على مؤشرات آمنة، يشير التقرير إلى أن آيسلندا -على سبيل المثال- تقع في شمال المحيط الأطلسي، وتتمتع بجمال طبيعي خلاب وهواء نقي للغاية. ويعود ذلك لعدة عوامل، منها قلة الكثافة السكانية، وانعدام وجود الصناعات الثقيلة، واعتمادها بشكل كبير على الطاقة المتجددة.

كذلك، تشتهر نيوزيلندا بمناظرها الطبيعية الخلابة من جبال شاهقة وسهول خضراء وشواطئ خلابة. كما تتمتع بجودة هواء ممتازة، بفضل غاباتها الكثيفة ونظامها البيئي المتنوع.

أين يوجد الهواء النقي؟

تشير الأبحاث أيضًا إلى أننا يمكننا العثور على الهواء النقي على الأرض في بعض المناطق، أبرزها:

جزيرة تاسمانيا

تقع جزيرة تاسمانيا قبالة سواحل أستراليا، وتشتهر بجمالها الطبيعي الخلاب وهوائها النقي.

منتزه تاسمانيا الوطني

يعد هذا المنتزه موطنًا لغابات كثيفة وأنهار صافية، مما يجعله ملاذًا مثاليًا لعشاق الطبيعة والباحثين عن الهواء النقي.

جزيرة كيرغويلين

تقع هذه الجزيرة الفرنسية في المحيط الهندي، وتتميز بعزلتها ونقاء هوائها.

منتزه فيوردلاند الوطني

يعد هذا المنتزه في نيوزيلندا موطنًا لبعض أكثر المناظر الطبيعية الخلابة في العالم، كما يتميز بهوائه النقي.

جزيرة هاواي

تشتهر جزيرة هاواي ببراكينها النشطة وشواطئها الجميلة، كما تتمتع بهواء نقي نسبيًا مقارنةً بالمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

أنقى هواء في العالم

تشير الدراسات الحديثة إلى أن المحيط الجنوبي يتمتع بلقب "أنظف هواء في العالم". ويرجع ذلك إلى عدة عوامل أبرزها بعده عن اليابسة، وبالتالي قلة مصادر التلوث البشري مثل المصانع والمركبات، مما يساهم بشكل كبير في نقاء هواء المحيط الجنوبي.

كذلك، يتمتع المحيط الجنوبي بتيارات هوائية قوية تساهم في تجديد الهواء بشكل مستمر، مانعة تراكم الملوثات. وتلعب العوالق النباتية في المحيط دورًا هامًا في امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين، مما يساهم في تنقية الهواء. كما تساعد الأمطار الغزيرة والثلوج المتساقطة على غسل الملوثات من الهواء، تاركة وراءها هواءً نقيًا صحيًا.

ما هي أكثر دولة هوائها ملوثا؟

تختلف إجابة هذا السؤال قليلاً اعتمادًا على المقياس المستخدم لقياس تلوث الهواء، ولكن بشكل عام، تصنف الدول التالية ضمن أكثر الدول تلوثًا في العالم:

بنغلاديش

تصدرت بنغلاديش قائمة الدول الأكثر تلوثًا في العالم لعام 2024، وذلك حسب مؤشر جودة الهواء (AQI) الصادر عن منظمة "آي كيو إير" السويسرية.

يعود هذا التلوث بشكل أساسي إلى انبعاثات الغبار الناجمة عن الأنشطة الصناعية، وحرق الوقود الأحفوري، وحرائق الغابات، وتلوث المركبات.

باكستان

تحتل باكستان المرتبة الثانية من حيث تلوث الهواء، حيث تعاني من مستويات عالية من الجسيمات الدقيقة، والتي تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة.

تنتشر انبعاثات المصانع وحرق المخلفات الزراعية بشكل كبير في المناطق الحضرية، مما يساهم في تردي جودة الهواء.

الهند

تعد الهند من أكثر الدول تلوثًا في العالم لسنوات عديدة. ولا تزال تكافح للحد من انبعاثات الملوثات، حيث تعاني المدن الكبرى مثل دلهي ومومباي من مستويات خطيرة من الجسيمات الدقيقة، مما يسبب أمراضًا تنفسية وأمراضًا قلبية وغيرها من المشاكل الصحية.

كيف نحافظ على نقاء الهواء؟

للإجابة على هذا السؤال، من المهم ملاحظة أن نقاء الهواء مفهوم نسبي، فقد تختلف مستويات التلوث داخل نفس المنطقة اعتمادًا على العوامل المحلية مثل: الطقس، حيث تؤثر سرعة الرياح واتجاهها على انتشار الملوثات. كذلك، تكون مستويات التلوث عادة أعلى في فصل الشتاء بسبب ظاهرة الانعكاس الحراري.

ولا ننسى بكل تأكيد أن الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري، تؤدي إلى زيادة مستويات التلوث.

وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز العوامل التي يمكن أن تساعدنا في الحفاظ على نفاء الهواء في أي مكان حول العالم.

انخفاض الكثافة السكانية

كلما قل عدد السكان، قلت كمية الانبعاثات الضارة التي يتم إطلاقها في الهواء.

قلة الصناعات الثقيلة

تعد الصناعات الثقيلة من المصادر الرئيسية للتلوث، لذلك فإنّ انخفاض عددها في هذه الدول يُساهم في تحسين جودة الهواء.

الاعتماد على الطاقة المتجددة

تعتبر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مصادر نظيفة للطاقة لا تسبب تلوثًا، ولذلك فإن اعتماد هذه الدول على هذه المصادر يُساهم في تحسين جودة الهواء.

الاهتمام بحماية البيئة

تطبق هذه الدول قوانين صارمة لحماية البيئة وتشجع على استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة.

في النهاية، تعتبر الدول ذات الهواء النقي وجهة مثالية لعشاق الطبيعة والباحثين عن نمط حياة صحي. وإذا كنت تبحث عن مكان للعيش فيه أو لقضاء عطلة مميزة، ففكر في زيارة إحدى هذه الدول الرائعة.