اليوم العالمي للاجئين 2021: خمس حقائق يجب أن تعرفها عن اللاجئين

  • تاريخ النشر: السبت، 19 يونيو 2021 | آخر تحديث: الثلاثاء، 20 يونيو 2023
مقالات ذات صلة
حقائق ممتعة يجب أن تعرفها عن القطط
ظاهرة الحس المواكب.. حقائق ملونة يجب أن تعرفها عنه
يوم اللاجئ العالمي

يتم الاحتفال باليوم العالمي للاجئين في 20 يونيو لاحترام وتكريم شجاعة وصمود اللاجئين في جميع أنحاء العالم. خصصت الأمم المتحدة اليوم للاحتفال بقوة وشجاعة الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من ديارهم ودولهم هربًا من الصراع أو الاضطهاد

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

اليوم العالمي للاجئين 2021

يعيش أكثر من 6 ملايين لاجئ في مخيمات حول العالم ، وفقًا لسجلات الأمم المتحدة، يوم اللاجئ العالمي هو أيضًا يوم لبناء التعاطف والتفهم لمحنتهم والاعتراف بجهودهم في إعادة بناء حياتهم. اليوم يعترف بحقوق اللاجئين واحتياجاتهم وأحلامهم.
فيما يلي خمس حقائق عن اللاجئين تحتاج إلى معرفتها في يوم اللاجئ العالمي هذا:

1) من هو اللاجئ؟

يعتبر اللاجئ الشخص الذي يُجبر على الفرار من بلده أو بلدها بعد الاضطهاد أو الحرب أو العنف. وفقًا للأمم المتحدة ، فإن الأشخاص الذين فروا من ديارهم ودولهم بسبب "خوف مبرر من الاضطهاد بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة أو الرأي السياسي" هم لاجئون.

2) ما هو عدد اللاجئين حول العالم؟

في نهاية عام 2020 ، ظل 82.4 مليون عملاق نازحًا قسريًا في جميع أنحاء العالم بسبب الاضطهاد أو الصراع أو العنف أو انتهاكات حقوق الإنسان. وفقًا للأمم المتحدة ، أدى جائحة COVID-19 إلى إبطاء معدل النزوح.

 وبالتالي لا يزال عدد الأشخاص الذين يطلبون اللجوء مرتفعًا. قالت الأمم المتحدة إن طالبي اللجوء قدموا 1.1 مليون طلب جديد في عام 2020 وحده.

3) مخيم للاجئين

يعيش أكثر من 6 ملايين لاجئ في مخيمات في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لسجلات الأمم المتحدة. هذه المخيمات عبارة عن مرافق مؤقتة تقدم الحماية والمساعدة الفورية للأشخاص الذين أجبروا على الفرار من ديارهم بسبب الحرب أو الاضطهاد أو العنف.

والمخيمات ليست حلاً دائمًا ، لكنها توفر المأوى للاجئين وتساعدهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية - مثل الغذاء والماء والمأوى والعلاج الطبي والخدمات الأساسية الأخرى في أوقات الطوارئ.

4) ما هي الدولة التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين؟

تستضيف تركيا حاليًا 3.6 مليون لاجئ ، وهو الأكبر من قبل دولة واحدة ، تليها كولومبيا التي تأوي 1.8 مليون شخص ، بما في ذلك الأشخاص الذين فروا من فنزويلا في السنوات القليلة الماضية، وفقًا لآخر تقرير للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) حول الإجبار. الإزاحة.

5) البلدان التي جاء منها معظم اللاجئين

وأضاف تقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من ثلثي اللاجئين في جميع أنحاء العالم يأتون من خمس دول فقط.

  • سوريا: 6.6 مليون
  • فنزويلا: 3.7 مليون
  • أفغانستان: 2.7 مليون
  • جنوب السودان: 2.3 مليون
  • ميانمار: 1.0 مليون

تاريخ اليوم العالمي للاجئين

قررت الأمم المتحدة في 4 ديسمبر 2000 الاحتفال باليوم العالمي للاجئين في 20 يونيو بدءًا من عام 2001، وكان هذا اليوم هو الذكرى الخمسين لاتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين وأشار القرار الختامي إلى أن منظمة الوحدة الأفريقية ستنسق يوم اللاجئ الأفريقي مع يوم اللاجئ العالمي الجديد. 

ويهدف اليوم العالمي للاجئين إلى التعرف على قوة اللاجئين الذين استطاعوا الفرار من الصراع والاضطهاد في بلادهم من أجل العثور على ملاذ وعيش حياة أفضل ويبني يوم اللاجئ العالمي مفهوم التفاهم لمحنتهم والذي يظهر مرونة الفرد وشجاعته في إعادة بناء مستقبله.