السياحة في كشمير: أبرز المعلومات وأفضل الأماكن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
السياحة في دبي 2022.. أفضل الأماكن السياحية وأبرز المعلومات عنها
أشهر الأماكن السياحية في كوسوفو وأبرز المعلومات عنها
السياحة في اليونان 2022.. أشهر الأماكن السياحية وأبرز المعلومات عنها

مع اقتراب شهر الصيف يبحث الكثير عن أماكن ووجهات سياحية جديدة يمكن السفر لها حول العالم، ومن هذه الأماكن كشمير في الهند، أين تقع بالتحديد وما هي أبرز الأماكن السياحية في كشمير؟ سنتعرف عليها خلال السطور القادمة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أين تقع كشمير

تقع كشمير شمال غرب شبه القارة الهندية يحدها منطقة الأويغور المتمتعة بالحكم الذاتي في شينجيانغ من الشمال الشرقي، ومنطقة التبت المتمتعة بالحكم الذاتي من الشرق أما من الجنوب تحدها ولاية هيماشال براديش وولاية البنجاب الهندية، ومن الغرب باكستان ومن الشمال الغربي أفغانستان.

إذ تدار الأجزاء الشمالية والغربية من قبل باكستان وتتألف من ثلاث مناطق: آزاد كشمير، جيلجيت وبالتيستان، وتدير الهند الأجزاء الجنوبية والجنوبية الشرقية وهي جامو وكشمير و اداخ.

السياحة في كشمير

تلفريك جولمارج جوندولا يقع في ولاية جامو وكشمير إذ يعتبر ثاني أعلى تلفريك في العالم والاطول في آسيا.

يمكن زيارة مدينة سرينجار من أجمل معالم كشمير تحتوي على بحيرة كبيرة رائعة وحدائق خضراء جميلة تتخللها تعرّجات النهرية كما توفر فرصة للسياح القيام بجولة مميزة بالقوارب في أنحاء البحيرة.

زيارة بحيرة دال في ولاية كشمير وجامو وهي ثاني أكبر بحيرة في البلاد وإحدى أهم معالم السياحة في كشمير.

زيارة بحيرة شيشناغ من أجمل معالم السياحة في كشمير مناسبة للتخييم لعشاق الطبيعة والمغامرة.

زيارة العديد من الأضرحة الدينية سواء كانوا هندوسيين أو مسلمين أو بوذيين بما في ذلك؛ معبد راغوناث ومعبد شانكاراشاريا ومعبد فايشنو ديفي.

زيارة كشتوار والتي تتمتع بتلالها الشاهقة المرتفعة ومساحاتها الخضراء المورقة تضم غابات الصنوبر، ويمكن القيام بالرحلات والتخييم ورحلات السفاري البرية.

زيارة فايشنو ديفي ملاذ للحجاج الهندوسيين تضم عدداً من المعابد الدينية كما يمكنك القيام بعمل الرحلات والتسوق وتجربة الطعام المحلي.

أهم المدن السياحية في كشمير

 منطقة جولمارج من أفضل أماكن السياحة في كشمير إذ يمكنك التمتع بممارسة التزلج على الجليد، وسط طبيعة خلابة ساحرة ويمكنك ركوب التلفريك، والتمتع برؤية تلك المناظر الرائعة من الأعلى.

  قرية كوبوارا تتمتع بالمروج المزدهرة والجبال الألبية والمناظر الطبيعية الخلابة والمياة الصافية المتدفقة.

 مدينة بولواما تتمتع بمناخ معتدل وينابيع طبيعية وحقول الزعفران ذات الرائحة العطرة.

مدينة كاثوا المعروفة بإسم مدينة الصوفيين وذلك لما تضمه من مجموعة كبيرة من الأضرحة الصوفية. يوجد بها فندق كاثوا، الذي يقع على نهر رائع ويوفر إطلالات ساحرة وأجواءً هادئة، تريح النفس والعقل.

أبرز المعلومات عن كشمير 2022

تتميز كشمير بأجمل قمم الجبال والأنهار الجليدية الضخمة والأديرة الرائعة والبحيرات الزرقاء والأنهار والغابات والمروج الخضراء وأشجار الصنوبر الطويلة.

قررت الأمم المتحدة عام 1949 إجراء استفتاء حر ومحايد لتقرير مصير كشمير ولكن الهند ضمت الإقليم إليها ورفضت الاستفتاء لأنها تدرك رغبة السكان في الانفصال، وتعتبر كشمير نقطة ساخنة للنزاعات، ذلك لأنها مقسمة بين 3 دول. إذ تدّعي كل من الهند وباكستان بأحقيتها بالإقليم كاملاً.

يتراوح مناخ المنطقة من شبه استوائي في الأراضي المنخفضة الجنوبية الغربية إلى جبال الألب في جميع أنحاء المناطق الجبلية العالية، يكون المطر أكثر غزارة في المناطق التي يمكن أن تصل إليها الرياح الموسمية الغربية والجنوبية.

بلغت مساحة كشمير حوالي 242,000 كيلو متر مربع. ويعود تاريخ دخولها الإسلام في القرن الأول الهجري في زمن محمد بن القاسم الثقفي الذي دخل السند وسار حتى وصل إلى كشمير، وضمها جلال الدين أكبر عام 1587 إلى دولة المغول الإسلامية ودخلها الإنجليز عام 1839.

يعود تاريخ دخولها الإسلام في القرن الأول الهجري في زمن محمد بن القاسم الثقفي الذي دخل السند وسار حتي وصل إلي كشمير، وضمها جلال الدين أكبر عام 1587 إلى دولة المغول الإسلامية ودخلها الإنجليز عام 1839.

تعتبر أنانتناج في ولاية كشمير من الوجهات السياحية والدينية الهامة. فهي تُعد موطنًا للمعابد، كما أنها تمتاز بسحر جمال الطبيعة. فهي تضم العديد من ينابيع المياة العذبة، والحدائق الجميلة المُزهرة.

سونامرج من أشهر مناطق السياحة في كشمير ، والأكثر شعبية بين السائحين، لا سيما في فصل الصيف. ويُطلق عليها “أرض الذهب”.

تُعتبر حديقة نيشات في كشمير، أكبر الحدائق على بحيرة دال. وتُعرف حديقة نيشات باسم “حديقة النعيم”، وذلك لما تتميز به من طبيعة خلابة، حيث يوجد بها جبال زبروان الرائعة.

مسجد جامع تم بناء هذا المسجد على يد الأمبراطور “أسكندر” في عام 1400م. وهو من أهم مساجد سريناجار، تلك المدينة القديمة بولاية كشمير.

  1. "معلومات عن كشمير" ،