الرخام الأزرق: ناسا تحتفل باليوبيل الذهبي لأكثر الصور شهرة لكوكب الأرض

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022
مقالات ذات صلة
ناسا تنشر أفضل 15 صورة لكوكب الأرض في عام 2015
فيديو لكوكب المريخ تعرضه ناسا لأول مرة
ناسا تكشف عن أدق صورة لكوكب المشترى أكبر كواكب المجموعة الشمسية

أصبحت صورة "الرخام الأزرق" الرائعة، إحدى أكثر الصور شهرة للأرض والتي غيرت الطريقة التي تصورنا بها كوكبنا إلى الأبد، بلغت هذه الصورة عامها الخمسين يوم الأربعاء. حيث كانت أول صورة تم التقاطها لكامل كوكب الأرض ويعتقد أنها الصورة الأكثر استنساخًا على الإطلاق.

صورة الرخام الأزرق

التُقِطت هذه الصورة للأرض في السابع من ديسمبر عام 1972، من قبل طاقم مهمة أبولو الأخيرة، أبولو 17، أثناء توجههم نحو القمر في مهمة الهبوط على سطح القمر. تم التقاط الصورة على بعد 29000 كيلومتر من الأرض.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نشرت ناسا الصورة على إنستقرام للاحتفال بالذكرى الذهبية لتأسيسها، حيث كتبت ناسا "نحتفل اليوم بمرور 50 عامًا، التقط طاقم أبولو 17 هذه الصورة للأرض أثناء رحلتهم إلى القمر. تُعرف هذه الصورة اليوم باسم الرخام الأزرق، وأصبحت منذ ذلك الحين واحدة من أكثر الصور شهرة في عالمنا".

تفاصيل صورة الرخام الأزرق

تُظهر الصورة الأرض من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى القارة القطبية الجنوبية وكانت المرة الأولى التي أتاح فيها مسار أبولو تصوير الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي، إلى جانب الغطاء السحابي الثقيل في نصف الكرة الجنوبي.

وقالت ناسا في بيان "لاحظ الغطاء السحابي الثقيل في نصف الكرة الجنوبي". "يكاد يكون الخط الساحلي لأفريقيا مرئيًا بالكامل. يمكن رؤية شبه الجزيرة العربية على الحافة الشمالية الشرقية لأفريقيا. الجزيرة الكبيرة قبالة ساحل إفريقيا هي جمهورية مدغشقر. البر الرئيسي الآسيوي في الأفق باتجاه الشمال الشرقي".

طاقم أبولو 17

تألف طاقم أبولو 17 من رواد الفضاء يوجين أ. سيرنان، قائد المهمة ورونالد إي. إيفانز، طيار وحدة القيادة وهاريسون شميت، طيار الوحدة القمرية. وعلى الرغم من أن وكالة ناسا تنسب الفضل إلى الطاقم بأكمله في الصورة، إلا أن شميت لاحقًا قال إنه التقط الصورة الفعلية، مشيرًا إلى أن كاميرته هاسيلبلاد التي يبلغ قطرها 70 ملم والمجهزة بعدسة زايس 80 ملم.

كانت أبولو 17 هي آخر مرة توجهت فيها كبسولة إلى القمر حتى انطلقت مهمة أرتميس 1 التابعة لناسا الشهر الماضي. كبسولة أوريون غير المأهولة في طريقها الآن إلى الأرض بعد أن أمضت الأسبوع الماضي في مدار بعيد حول القمر وأرسلت صوراً مذهلة. [1]