صور لا تصدق لكوكب المشتري كشف عنها بواسطة تلسكوب جيمس ويب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022
مقالات ذات صلة
تلسكوب جيمس ويب يلتقط الصورة الأكثر تفصيلاً لكوكب أورانوس
تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة مذهلة للمجرة القزمة
تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة لسديم السرطان بتفاصيل مذهلة

تظهر الصور المذهلة التي التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا كوكب المشتري في مجد جديد.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

صور جديدة كوكب المشتري

كوكب المشتري هو الخامس في صف من الشمس وهو أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، أكثر من ضعف حجم جميع الكواكب الأخرى مجتمعة.. تقول ناسا إنه إذا كانت الأرض بحجم حبة عنب فسيكون كوكب المشتري بحجم كرة السلة.

اكتشفت ناسا شكل الثقب الأسود. وعلقت: "الرعب الكوني" الآن، التقط تلسكوب ويب صورًا تُظهر العواصف العملاقة والشفق القطبي والحلقات الخافتة بمزيد من التفاصيل.

وقالت ناسا: "لم نشهد كوكب المشتري مثل هذا من قبل. قال عالم الفلك الكوكبي إيمكي دي باتر، الأستاذ الفخري بجامعة كاليفورنيا في بيركلي إنه أمر لا يصدق تمامًا" وأضافت في بيان "لم نتوقع حقًا أن يكون الأمر جيدًا بهذا الشكل".

قاد دي باتر ملاحظات كوكب المشتري مع تييري فوشيه، الأستاذ في مرصد باريس، كجزء من تعاون دولي. التُقِطت الصور في يوليو ونشرتها وكالة ناسا يوم الإثنين ووصفتها بأنها "أنباء عملاقة من كوكب عملاق".

ناسا تكشف النقاب عن الصور الأولى من تلسكوب جيمس ويب الفضائي وقال دي باتر في البيان: "إنه أمر رائع حقًا أن نتمكن من رؤية تفاصيل عن كوكب المشتري مع حلقاته وأقماره الصغيرة وحتى المجرات في صورة واحدة".
تمت تسمية التلسكوب الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار على اسم جيمس إي.ويب، الذي أدار وكالة الفضاء الأمريكية الوليدة في ذلك الوقت من عام 1961 إلى عام 1968.

التلسكوب هو تعاون دولي بقيادة ناسا جنبًا إلى جنب مع وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية وتم إطلاقه في 2021.

في يوليو أصدرت وكالة ناسا المجموعة الأولى من الصور والبيانات كاملة الألوان التي حصل عليها التلسكوب الثوري وكشفت عن عرض كوني لامع لمجرات متصادمة ونجم محتضر.
التقطت الصورتان اللتين تم إصدارهما لكوكب المشتري هذا الأسبوع وهما مركبان من عدة صور ويب، بواسطة كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة من التلسكوب والتي تحتوي على مرشحات الأشعة تحت الحمراء التي تعرض تفاصيل الكوكب.

وقالت ناسا، لأن ضوء الأشعة تحت الحمراء غير مرئي للعين البشرية، فقد تم تلوين الصور بشكل مصطنع لترجمتها إلى الطيف المرئي وإبراز ملامح كوكب المشتري. تمت معالجة الصور من قبل المواطن جودي شميدت.

على عكس الأرض ليس للمشتري سطح صلب وبدلاً من ذلك هو عملاق غازي، يتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم. يُعتقد أنه يحتوي على نفس المكونات الأساسية كنجم ولكنه لم ينمو أبدًا بما يكفي للاشتعال. كما أن لديها العديد من الحلقات ولكن على عكس حلقات زحل فهي أكثر خفوتًا وتتكون من غبار الفضاء بدلاً من الجليد.

من منظور واسع النطاق تُظهر الصور الجديدة كوكب المشتري بحلقاته الباهتة وقمرين صغيرين يُدعى أمالثيا وأدراستيا.

قال عالم الفلك فوشيه: "هذه الصورة تلخص علم برنامج نظام المشتري الذي يدرس ديناميكيات وكيمياء كوكب المشتري نفسه وحلقاته ونظام الأقمار الصناعية الخاص به".

كوكب المشتري

يبلغ طول اليوم حوالي 10 ساعات ، لديه 50 قمراً على الأقل. تمت ملاحظة أكبر أربعة ، Io و Europa و Ganymede و Callisto ، لأول مرة في عام 1610 من قبل الفيزيائي الإيطالي جاليليو جاليلي.

وقالت ناسا إن الصور تلتقط أيضًا البقعة الحمراء العظيمة الشهيرة للمشتري ، والتي تظهر بيضاء في الصور لأنها تعكس ضوء الشمس. البقعة الحمراء العظيمة هي عاصفة أكبر من الأرض وتستعر منذ قرون.
في عصر يبدو أنه متجدد لاستكشاف الفضاء قالت ناسا أيضًا الأسبوع الماضي إنها حددت 13 منطقة هبوط مرشحة على قمر الأرض ، حيث تستعد لإرسال رواد فضاء إلى هناك في إطار برنامج Artemis الخاص بها.

ستكون هذه هي المهمة الأولى لإعادة أفراد الطاقم إلى سطح القمر منذ بعثات أبولو التي جرت من عام 1969 إلى عام 1972 وستشمل أول امرأة وشخص ملون يطأ قدميه القمر.

في غضون ذلك أثار مقطع صوتي شاركته وكالة ناسا في نهاية هذا الأسبوع لما أسمته الأصوات المُعاد مزجها لثقب أسود حالة من الرعب. تم تعديل الصوت ليستمع إليه البشر وتضخيمه لكن ناسا قالت إن الصوت الذي ينبعث من مجموعة مجرية على بعد حوالي 240 مليون سنة ضوئية يتحدى المفهوم الخاطئ بأنه لا يوجد صوت في الفضاء.