أساطير نشأنا عليها لا علاقة لها بالحقيقة

  • تاريخ النشر: السبت، 19 مارس 2022
مقالات ذات صلة
8 طرق لمعرفة إذا كنت في علاقة حب حقيقية أم مزيفة
بالصور 15 حقيقة عن الحياة الفاخرة في دبي تجعلها تشبه مدن الأساطير
أساطير وخرافات قد تتسبب في وفاتك

الإيمان بالأساطير حول كيفية عمل العالم هو جزء من كونك طفلاً. يدرك الجميع أن السباحين يجب ألا يقفزوا مرة أخرى إلى الماء بعد تناول وجبة خفيفة لأن والديهم أخبروهم بذلك.

يتم التعامل مع المفاهيم الخاطئة التي يتم تكرارها على أنها حقائق بينما في الواقع، لا يوجد سوى القليل من الحقيقة لها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أساطير خاطئة

لا تهز صورة بولارويد

يعرف الجميع التدريبات: عندما تقوم كاميرا بولارويد ببصق صورة فورية، يجب عليك التخلص منها لتجفيفها. إنه مشهد مألوف لدرجة أن الجميع يعرفونه.

من الناحية العلمية فإن هز Polaroid هو في الواقع عكس ما يجب عليك فعله. بعد إصدار أغنية Outkast في عام 2003، حثت شركة Polaroid العملاء على عدم  هزها أقر متحدث باسم Polaroid: "يفعل ذلك الجميع تقريبًا، معتقدين أن الاهتزاز يسرع عملية الظهور، ولكن إذا هزته بقوة شديدة فقد تشوه الصورة".

نستخدم جميع أدمغتنا ليس فقط 10٪

واحدة من أكثر الأساطير تكرارًا وغير صحيحة هي أن البشر يستخدمون فقط حوالي 10٪ من أدمغتهم. أدت فكرة أن البشر يمكنهم إطلاق المزيد من قوة الدماغ إلى تأملات ثقافية لا حصر لها حول هذا الموضوع ، مثل فيلم لوسي 2014.

لكن البشر لا يستخدمون فقط 10٪ من أدمغتنا؛ نستخدمها كلها. البحث يدعم هذا. قام العلماء برسم خرائط للدماغ البشري وقياس نشاطه، و "لم يجدوا بعد منطقة في الدماغ لا تفعل شيئًا" وفقًا لموسوعة بريتانيكا.

لا تحتوي السمكة الذهبية على ذكريات سيئة للغاية

وفقًا لثقافة البوب​​، فإن الذهب بالتأكيد ليس فيلة وليس فقط بسبب صغر حجمه، على عكس الأفيال التي من المفترض ألا تنسى أبدًا أي شيء، تشتهر الأسماك الذهبية بذكريات مروعة وتنسى الأشياء البسيطة بسرعة.

خذ البرنامج التلفزيوني Ted Lasso، على سبيل المثال. ينصح مدرب الدوري الإنجليزي الممتاز لاعبًا في فريقه بالتخلص من خطأ مكلف وعدم السماح له بمطاردته. يقول لاسو: "كن سمكة ذهبية".

على الرغم من أن هذه النصيحة لاقت صدى لدى محبي العرض، إلا أنها تستند إلى فرضية خاطئة. في الواقع لا تمتلك السمكة الذهبية ذكريات سيئة على الإطلاق. أثبتت الأبحاث أن السمكة الذهبية يمكنها تذكر الأشياء بعد شهور من حدوثها.

الفئران لا تخاف من طعم الجبن

تخبرنا ثقافة البوب ​​أن الفئران هي رؤوس الجبن الأصلية. اترك قطعة من الجبن سوف يلتهمونها أو يعيدونها إلى حفرة الفأر لمشاركتها مع الأصدقاء.

إنها أسطورة ساحرة، لكنها لا تزال مجرد خرافة. الفئران ليست مهووسة بالجبن بشكل فريد. في الواقع وفقًا لخبير القوارض روبرت كوريجان، من المحتمل ألا يتم تصنيف الجبن بين الوجبات الخفيفة المفضلة لدى الفئران.

على الرغم من كونها أكلة غير إرضاء، فمن المحتمل أن تختار الفئران الفواكه أو المكسرات على الجبن، إذا أتيحت لها الاختيار.

السباحة بعد الأكل مباشرة ليست بالضرورة خطرا على الصحة

بالنسبة للعديد من الأطفال، كان العودة إلى حمام السباحة بعد تناول الطعام أمرًا محفزًا. قال والداهم: "انتظروا ساعة حتى تهضم وجبة غدائكم إذا لم تفعل، فقد تتشنج وتغرق."

ما هو أساس هذا الادعاء؟ الخوف هو أن الدم يتدفق إلى المعدة لهضم وجبة دسمة. عندما يحدث ذلك أو هكذا يقول الادعاء، لا يوزع الجسم الطاقة المناسبة لأطرافه، مما يتسبب في إصابة الشخص بالتشنج والغرق في الماء.

يظل الخبراء الطبيون متشككين في هذه النظرية. في الواقع، يزعم الكثيرون أن التوصية بالامتناع عن السباحة بعد الأكل لا تحتوي على الماء على الإطلاق. وفقًا للدكتور مايكل بونيفاس من Mayo Clinic "نحن نعلم الآن أنه لا يوجد أساس علمي لهذه التوصية."

الغرق خطر كبير على الأطفال لكن الطعام لا يسبب الغرق؛ التواجد في المياه العميقة بدون مهارات السباحة المناسبة.

ومع ذلك ، تشير الدلائل إلى أن السباحين النخبة هم أكثر عرضة لتشنجات وغرز من السباحين العاديين، ربما بسبب أداء أجسامهم على هذا المستوى العالي. ولكن نظرًا لأن معظمنا ليسوا من النخبة السباحين "فمن الآمن تمامًا للأطفال تناول الطعام والغوص فيه" كما يقول الصحفي مايكل فرانكو في HowStuffWorks.

الدم في عروقك أحمر

عادة ما يلاحظ الأطفال أن عروقهم زرقاء وبعد أن يتعلموا عن الدم، سوف يحيرون من حقيقة أن عروقهم ليست حمراء. عادةً ما يشرح شخص ما بشكل رسمي أن الدم يتحول إلى اللون الأحمر فقط عندما يغادر جسمه ويختلط بالأكسجين.

لكن هناك مشكلة: هذا التفسير غير صحيح لا يكون دم الإنسان أزرق في أي وقت. إنه أحمر دائمًا، على الرغم من أن الأوردة تبدو مزرقة للعين البشرية. كما لاحظ الباحثان ماريسيا فيكيت وإيجور ليدنيف في المحادثة:

يتحول دم الإنسان إلى اللون الأحمر بسبب بروتين الهيموجلوبين، الذي يحتوي على مركب أحمر اللون يسمى الهيم وهو مهم لنقل الأكسجين عبر مجرى الدم، تظهر المواد الكيميائية بألوان معينة لأعيننا بناءً على الأطوال الموجية التي تعكسها.

يمتص الهيموغلوبين المرتبط بالأكسجين الضوء الأزرق والأخضر، مما يعني أنه يعكس الضوء الأحمر البرتقالي في أعيننا ويظهر باللون الأحمر. هذا هو السبب في أن الدم يتحول إلى اللون الأحمر الكرزي الساطع عندما يرتبط الأكسجين بالحديد. بدون توصيل الأكسجين، يصبح الدم لونه أحمر أغمق.

دم الإنسان ليس أزرق أبدًا. لون الأوردة المزرق هو مجرد خداع بصري. الضوء الأزرق لا يخترق الأنسجة بقدر الضوء الأحمر. إذا كانت الأوعية الدموية عميقة بدرجة كافية ، فإن عينيك ترى الضوء المنعكس باللون الأزرق أكثر من الأحمر بسبب امتصاص الدم الجزئي للأطوال الموجية الحمراء.

حلق شعرك لا يجعله ينمو أكثر كثافة وأكثر وفرة

تحذر نصيحة قديمة تم تناقلها من جيل إلى جيل، من أن حلق الشعر لن يؤدي إلا إلى تشجيعه على النمو مرة أخرى بشكل أكثر كثافة ووفرة. كان ذلك كافياً لإلهام الناس ليكونوا حصيفين بشأن بقع الشعر التي حاولوا حلقها.

لكن العلماء يشيرون إلى أن بصيلات الشعر ليست كائنات حساسة تزداد قوة مع كل تكرار. كما أوضح الدكتور لورنس إي. جيبسون من Mayo Clinic: "امتلاك الشعر لا يغير من سمكه أو لونه أو معدل نموه. تعطي حلق شعر الوجه أو الجسم طرفًا غير حاد للشعر. قد يبدو الطرف خشنًا أو عنيدًا لبعض الوقت أثناء نموه. خلال هذه المرحلة، قد يكون الشعر أكثر وضوحًا وربما يبدو أغمق أو أكثر سمكًا".

لا يتحدى النحل الطنان أي قوانين طبيعية

توجد العديد من الحقائق المعجزة حول العالم الطبيعي. لكن حقيقة واحدة ليست صحيحة على الإطلاق: أن النحل الطنان يتحدى الفيزياء ليطير.

في الثلاثينيات من القرن الماضي ، لاحظ الفيزيائيون أن النحل الطنان لا يطير بالطريقة نفسها التي تطير بها الطائرات. لكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي أن يكونوا قادرين على الطيران على الإطلاق.

بدلًا من أن يتحدى النحل الطنان الفيزياء، تشرح الفيزياء في الواقع ما الذي يجعل تحليقها ممكنًا، أوضح ليندسي دودجسون ذلك في بيزنس إنسايدر:

يدفع جناح الطائرة الهواء للأسفل، مما يدفع الطائرة لأعلى. الحشرات تكتسح أجنحتها في دوران جزئي. فبدلاً من أن تكون مثل المروحة، فإن زاوية الجناح تخلق دوامات في الهواء مثل الأعاصير الصغيرة. عيون هذه الأعاصير الصغيرة لديها ضغط أقل من الهواء الخارجي، مما يرفع النحل لأعلى.

إذا ابتلعت علكة، فلن تلتصق في معدتك لسنوات

لقد كانت حقيقة معترف بها عالمياً في الملعب: إذا ابتلعت العلكة، فسوف تظل عالقة في معدتك لمدة سبع سنوات.

ليس من المستغرب أن حكمة المدرسة الابتدائية ليست سليمة علميًا. الجهاز الهضمي في جسم الإنسان قادر تمامًا على معالجة العديد من الأشياء ، بما في ذلك اللثة. كما أكدت Mayo Clinic: "إذا ابتلعت علكة، فمن الصحيح أن جسمك لا يستطيع هضمها. لكن العلكة لا تبقى في معدتك. يتحرك بشكل سليم نسبيًا عبر الجهاز الهضمي ويخرج مع البراز.

تخمن Duke Health أن الأسطورة نشأت من "أجيال من الآباء يحاولون تعليم الأطفال عدم ابتلاع المواد غير الغذائية".