8 أطعمة عليك تجنبها إذا كنت تشعر بالتوتر!

  • تاريخ النشر: السبت، 27 أبريل 2024
مقالات ذات صلة
وداعاً للشعر الأبيض مع تجنب هذه الأطعمة
أطعمة ومشروبات تجنبها قبل الطيران: من بينها القهوة
تجنب هذه الأطعمة لأن تناولها يصيبك بالسرطان.. تعرفوا عليها بالصور

على الرغم من أن هناك أكثر من سبب للتوتر، فإن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض أو المساهمة في مشاعر القلق والتوتر.

ومن خلال تجنب تناول عدد من الأطعمة المسببة للتوتر والتركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، يمكنك إدارة التوتر والتعامل معه بشكل أفضل ودعم صحتك العامة . في القائمة أدناه، نخبرك بالأطعمة التي يجب أن تحذفها من نظامك الغذاء عند الشعور بالتوتر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

8 أطعمة قد تحفز مستويات التوتر

الكافيين

الكافيين منبه يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب ويساهم في الشعور بالتوتر والقلق. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل في النوم، وهو أمر ضروري لإدارة التوتر. بدلًا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة ومشروبات الطاقة، اختر مشروبات مثل شاي الأعشاب مثل البابونج أو المشروبات الخالية من الكافيين.

السكر

يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من السكر إلى تقلبات في مستويات السكر في الدم، مما قد يؤثر على مزاجك وعلى مستويات الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما توفر الأطعمة السكرية قيمة غذائية قليلة ويمكن أن تساهم في زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى. لذا بدلاً من الوجبات الخفيفة والحلويات السكرية، اختر الفواكه لإشباع شهيتك للحلويات وتوفير السكريات الطبيعية إلى جانب الألياف والمواد المغذية.

الأطعمة المصنعة

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة، مثل الوجبات السريعة والمجمدة والوجبات الخفيفة المعبأة، على مستويات عالية من الدهون غير الصحية والصوديوم والمواد المضافة. هذه المكونات يمكن أن تؤثر سلبا على الحالة المزاجية والصحة العامة. بدلاً من الأطعمة المصنعة، ركز على إعداد وجبات منزلية باستخدام مكونات طازجة مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.

المشروبات الكحولية

في حين أن الكحول قد يوفر شعورًا بالاسترخاء بشكل مؤقت، إلا أنه قد يزيد في الواقع من مشاعر القلق ويسبب مشاكل في النوم، مما يؤدي إلى مزيد من التوتر على المدى الطويل. تجنب تناول الكحول، وفكر في البدائل مثل الماء الفوار مع القليل من عصير الفاكهة.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية، مثل البطاطس المقلية والدجاج المقلي ورقائق البطاطس، تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية غير الصحية. استهلاك هذه الأطعمة بانتظام يمكن أن يساهم في زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية، والتي يمكن أن تزيد من التوتر. بدلًا من الأطعمة المقلية، اختر الأطعمة المخبوزة أو المشوية أو المطبوخة على البخار للحصول على بديل أكثر صحة.

اللحوم المصنعة

غالبًا ما تحتوي اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحوم الباردة على مستويات عالية من الصوديوم والدهون المشبعة والمواد الحافظة، مما قد يؤثر سلبًا على الحالة المزاجية والصحة العامة. بدلاً من اللحوم المصنعة، اختر البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والفاصوليا للحصول على مصدر صحي للبروتين.

المُحليات الصناعية

قد يكون للمحليات الصناعية مثل الأسبارتام والسكرالوز والسكارين آثار سلبية على صحة الأمعاء والتمثيل الغذائي، مما قد يؤثر على الحالة المزاجية والرفاهية العامة. بدلًا من المحليات الصناعية، اختر المحليات الطبيعية مثل العسل.

الملح الزائد

يمكن أن يؤدي استهلاك كميات زائدة من الملح إلى الانتفاخ واحتباس الماء وارتفاع ضغط الدم، مما قد يساهم في الشعور بعدم الراحة والتوتر. يمكن أن يساعد الحد من تناول الملح عن طريق اختيار خيارات منخفضة الصوديوم وتجنب إضافة الكثير من الملح إلى الوجبات في تقليل هذه التأثيرات.

وأخيراً، على الرغم من النظام الغذائي المتوازن والصحي، يمثل عمودا أساسياً في الحفاظ على صحتك وإدارة مستويات التوتر لديك، إلا أنه قد لا يكون حلاً جذرياً ويجب عليك استشارة طبيبك للحصول على المساعدة في حال استمرت معاناتك مع التوتر، بالإضافة إلى ذلك، فإن دمج أنشطة تقليل التوتر مثل التمارين الرياضية والتأمل والنوم الكافي يمكن أن يعزز قدرتك على التعامل مع التوتر بشكل فعال.